حول العالم

السيسي: المبادرة المصرية “فرصة حقيقية” لايجاد حل للأزمة في غزة

السيسي: المبادرة المصرية "فرصة حقيقية" لايجاد حل للأزمة في غزة

القاهرة (رويترز) – قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يوم السبت إن المبادرة التي طرحتها القاهرة تمثل “فرصة حقيقية” لإيجاد حل للعنف الدائر في قطاع غزة منذ أسابيع لكنه حذر من أن فقدان الوقت يزيد الأمر تعقيدا.

وقال السيسي في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينتسي في القاهرة إن “المبادرة المصرية هي الفرصة الحقيقية لإيجاد حل حقيقي للأزمة التي تدور في قطاع غزة. هي الفرصة الحقيقية لإيقاف نزيف الدم الفلسطيني الموجود في قطاع غزة.”

وأضاف “فقدان الوقت يؤدي إلى مزيد من تعقيد الوضع أكثر وأكثر.”

من جانبه قال رئيس الوزراء الإيطالي من خلال مترجم إن بلاده تدعم المبادرة المصرية واعتبرها “الإمكانية الوحيدة” للخروج من الأزمة.

وقتل 1592 فلسطينيا على الأقل في قطاع غزة منذ بدء القتال في الثامن من يوليو تموز عندما أطلقت إسرائيل عمليتها لوقف اطلاق الصواريخ باتجاهها من القطاع الساحلي وبدأت قصفا جويا وبحريا. وبدأ الهجوم بالدبابات والقوات البرية الإسرائيلية في القطاع يوم 17 يوليو تموز.

وقتل 63 جنديا إسرائيليا إضافة إلى ثلاثة مدنيين.

وفي بادئ الأمر أعلنت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) رفضها للمبادرة المصرية قائلة إنها لا تلبي مطالبها ومن بينها رفع الحصار عن قطاع غزة.

ويتوقع أن تنطلق في القاهرة مفاوضات إسرائيلية فلسطينية سعيا لحل على المدى البعيد رغم انهيار هدنة انسانية في غزة مدتها 72 ساعة بعد قليل من بدءها أمس الجمعة.

وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية المصرية إن المحادثات ما زالت قائمة وستجري يوم الأحد وإن القاهرة “تتوقع أن يوقف الجانبان اطلاق النار قبل انطلاق المفاوضات.”

وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية يرافق وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في زيارة للهند أمس الجمعة إن مساعد وزير الخارجية بيل بيرنز سيصل إلى القاهرة اليوم السبت.

وقال مسؤولون فلسطينيون إن الوفد الفلسطيني في محادثات القاهرة سيضم ممثلين من حماس وحركة فتح وجماعة الجهاد الإسلامي وممثلين عن عدد من الفصائل الأصغر.

لكن مسؤولين أمريكيين قالوا إن إسرائيل والولايات المتحدة لن يجلسوا مع حماس الى طاولة المفاوضات في القاهرة.

وقال السيسي يوم السبت “ما زلنا في جهودنا مع كل الأطراف… إحنا أطلقناها (المبادرة المصرية) قبل الاجتياح البري وكان عدد القتلى لا يقارن باللي احنا موجودين فيه والتدمير اللي احنا بنتكلم عليه دلوقتي غير اللي كان موجود قبل كده.”

وأضاف “المبادرة قادرة على إنها تحل المسألة بشكل جيد جدا لأنها بتفتح الباب بدون قيود تعرقل الوصول للتهدئة ودخول المساعدات ثم تناول كل الملفات بمنتهى البساطة كده.. مفيش بديل تاني.”

 

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى