حول العالم

الظواهري يدعو الإسلاميين في سوريا إلى وقف الاقتتال

131002152050_al-qaeda_leader_ayman_al-zawahiri_speaks_in_a_video__304x171_afp

صراحة-وكالات: دعا زعيم تنظيم القاعدة، أيمن الظواهري، في تسجيل صوتي منسوب إليه بثه موقع للإسلاميين، فصائل “المجاهدين” في سوريا إلى وقف الاقتتال وإنشاء هيئة تحكيم شرعية لتسوية خلافاتهم.

وخاض تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام المرتبط بتنظيم القاعدة اشتباكات مع جماعات إسلامية أخرى في الأسابيع القليلة الماضية، اندلعت في كثير من الأحيان بسبب تنازع على السلطة والسيطرة على مناطق.

وقال الظواهري في تسجيل مدته خمس دقائق “إخواني الكرام مجاهدي الإسلام في كل المجموعات الجهادية في شام الرباط والجهاد، لقد أدمت قلوبنا وقلوب الأمة التي تعلقت قلوبها بكم فتنة القتال التي استشرت بين صفوف مجاهدي الإسلام”.

“ندعو جميع إخواننا في كل المجموعات الجهادية .. لإيقاف هذه الفتنة التي لا يعلم إلا الله كيف ستنتهي”.

وتشمل المعارضة التي تقاتل تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام جماعات علمانية، وأخرى معتدلة، وأخرى إسلامية، منها جبهة النصرة المرتبطة بالقاعدة.

ووقعت بين الطرفين اشتباكات عنيفة خلفت قتلى وجرحى.

وفي أبريل/نيسان حاول أبو بكر البغدادي زعيم الدولة الإسلامية في العراق والشام دمج التنظيم مع جبهة النصرة، متحديا أوامر الظواهري مما سبب خلافا.

ويقول المرصد السوري لحقوق الإنسان إن القتال الذي بدأ من مطلع يناير/كانون الثاني أودى بحياة أكثر من ألف شخص.

وساعدت الانقسامات في صفوف مقاتلي المعارضة قوات الرئيس بشار الأسد على استعادة مناطق حول حلب بشمال البلاد.

وقتل نحو 130 ألف شخص، ونزح ربع سكان سوريا عن ديارهم في الحرب الأهلية التي بدأت باحتجاجات سلمية على حكم الرئيس بشار الأسد، ثم تطورت الاحتجاجات إلى صراع اكتسب طابعا عنيفا متزايدا.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى