محليات

العفو الدولية تتهم أمانة جدة باستخدام غاز يعد من أسلحة الدمار الشامل

787878

صراحة – متابعات : صعد ممثلو منظمة العفو الدولية في السعودية موقفهم من أمانة محافظة جدة، إذ اتهموا الأمانة باستخدام غاز يعد من أسلحة الدمار الشامل، بهدف تفريق السحب في سماء المدينة الساحلية التي عانت من كارثتي السيول في 2009 و2011، الأمر الذي نفته الأمانة، مؤكدة عدم تسلمها أي شكوى من جانب الجهات القضائية المختصة.

وأكد المتحدث الرسمي لأمانة المحافظة المهندس سامي نوار عدم توجه الأمانة إلى مشاريع تتعرض للسحب نهائياً وليست لديها مشاريع لتفريق السحب، موضحاً أنهم لم يتلقوا أي شكوى رسمية بهذا الخصوص حتى الآن. وقال: «الأمانة تنفي نفياً قاطعاً توجهها إلى أي مشاريع تتعرض للسحب، وليس لدينا أي مشروع من هذا القبيل، وأن التعرض للسحب يحتاج إلى طائرات ومعدات ضخمة، وأن العاقل يفهم هذه النقاط».

من جهته، أكد ممثل منظمة العفو الدولية والمنظمة العربية لحقوق الإنسان الدكتور طلعت عطار رفع دعوى قضائية على أمانة المحافظة لدى ديوان المظالم في تموز (يوليو) الماضي، مبيناً أن الشكوى تتلخص في اتهام الأمانة باستخدام غاز «الكيمتريل» لتفريق السحب، وحجب الأمطار عن المدينة غير مبالية بالكوارث البيئية والصحية والإنسانية الناتجة من هذا الصنيع.

وأوضح في بيان صحافي مشترك مع عضو منظمة العفو الدولية الدكتور إيهاب السليماني أصدراه أمس، أنه من المتوقع أن الجهات القضائية ستنظر هذه القضية خلال الأيام المقبلة، مضيفاً أنه من المعلوم أن استخدام الأمانة للغاز يعد انتهاكاً صريحاً لحقوق الإنسان، إذ يصنف غاز «الكيمتريل» من أسلحة الدمار الشامل.

وأشار البيان إلى مطالبة القضاء في مذكرة الدعوى المرفوعة ضد الأمانة، بالإيقاف الفوري لاستخدام غاز الكميتريل، والمعالجة الفورية للأضرار البيئية، الصحية، والإنسانية الناتجة من استخدام هذا الغاز في الحق الخاص، وإحالة ملف القضية للمدعي العام للمطالبة بالحق العام. ( الحياة )

سناب صحيفة صراحة الالكترونية

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى