محليات

العلاج الطبيعي له دور فاعل في علاج مضاعفات الدرن

32

صراحة – وكالات :

أكدت اللجنة العلمية بالجمعية السعودية للعلاج الطبيعي أن المختصين بالعلاج الطبيعي لهم دور فاعل ومهم في علاج المضاعفات الناتجة لمرض الدرن جاء ذلك خلال مشاركة الجمعية في فعاليات اليوم العالمي للدرن والإيدز الذي أقيم في مستشفى الملك سعود للأمراض الصدرية بالرياض أمس.

وقدمت عضوات اللجنة العلمية بالجمعية الأخصائيات أميرة الرشود من مدينة الملك سعود الطبية, وعبيه غنام القحطاني، ونادية أحمد أبو شريع من مستشفى الملك سعود للأمراض الصدرية، نبذة تعريفية عن مرض الدرن وأهمية دور العلاج الطبيعي لمرضى الدرن لعدد من الزوار ولمرضى الدرن وذويهم. وأشارت اللجنة العلمية بالجمعية إلى أن العلاج الطبيعي يعالج عددا من المضاعفات التي تحدث لمرضى الدرن كمضاعفات الجهاز التنفسي كضيق التنفس والمضاعفات البدنية مثل ضعف في عضلات الأطراف ناتج من سوء التغذية والأدوية ونقص كفاءة المريض لأداء مهامه اليومية.

وأوضحت أن اختصاصي العلاج الطبيعي يقوم بإعادة تأهيل المرضى وتطبيق برنامج التأهيل التنفسي حيث يشتمل على تمارين التنفس التي تقوي عضلات التنفس وتساعد على زيادة السعة الرئوية وتمارين تقوية الأطراف العلوية والسفلية ومساعدتهم على مزاولة الأنشطة اليومية بسهولة وبأقل مجهود, وزيادة اللياقة البدنية لديهم.

زر الذهاب إلى الأعلى