محليات

المملكة تدعم مشاريع التنمية في الأردن

صراحة – متابعات :

أعلن رئيس الوزراء الأردني عبد الله النسور في تصريحات صحافية نشرت اليوم الخميس أن المملكة العربية السعودية ستقدم للأردن 787 مليون دولار لدعم مشاريع التنمية في الأردن.

وقال النسور أن “المملكة العربية السعودية الشقيقة قامت مشكورة بتنفيذ الجزء الأول من التزامها لدعم المشاريع التنموية، حيث بلغت قيمة المشاريع التي تم اعتمادها والاتفاق عليها صباح أمس الأربعاء 487 مليون دولار”. وأضاف انه “سيتم اعتماد عدد آخر من المشاريع بقيمة 300 مليون دولار أخرى قبل نهاية هذا العام”.

وأوضح النسور انه “سيتم دفع 125 مليون دولار على حساب هذه المشروعات خلال الأيام القليلة القادمة والباقي سيرد في موازنة عام 2013”. وتابع انه “سترد من السعودية وديعة غير ما سبق ذكره بقيمة 250 مليون دولار تسجل باسم الصندوق السعودي للتنمية في البنك المركزي الأردني لينفق منها بحساب خاص على المشاريع المتفق عليها عام 2013”.

وأعرب النسور عن “شكر وتقدير المملكة للسعودية ملكا وحكومة وشعبا على دورها وجهدها الذي تبذله لإقرار هذا الدعم”. وأشار إلى أن “الكويت كانت قد أودعت في أكتوبر من هذا العام مبلغ 250 مليون دولار كوديعة في البنك المركزي ينفق منها على المشاريع المتبرع بها من دولة الكويت الشقيقة”. وأكد “وجود مباحثات تجري مع الصندوق الكويتي للتنمية الذي يزور الأردن حاليا للاتفاق على مجموعة من المشاريع ضمن حصة دولة الكويت حيث يتم تخصيص الجزء الأول من تلك المنحة لعام 2012 وبمبلغ 125 مليون دولار وستسلم لنا خلال الأسابيع القادمة فيما سترد باقي المنحة عام 2013”.

كما أكد النسور أن “الاتصالات تجري الآن مع دولة الإمارات العربية المتحدة حيث كان الأردن قد أرسل وفدا من وزراء الخارجية والمالية والتخطيط قبل أيام لبحث المشاريع التي ستمول من المساهمة الإماراتية ضمن منحة الصندوق الخليجي للتنمية”. وأضاف “تم عقد لقاءات ونحن ننتظر قرار دولة الإمارات العربية الشقيقة خلال الفترة القليلة القادمة”.

وأشار إلى انه “تم التوقيع على مذكرة تفاهم في 27 سبتمبر مع دولة قطر الشقيقة لتمويل المشاريع التنموية بقيمة 1.25 مليار دولار وتشكيل لجنة فنية للاتفاق على هذه المشاريع”.

واندلعت منتصف الشهر الحالي احتجاجات واسعة في الأردن بعد رفع أسعار المشتقات النفطية بنسب راوحت بين 10 و53 بالمئة لمواجهة عجز الموازنة الذي قارب 7,7 مليارات دولار، في بلد يستورد معظم حاجاته النفطية ويعتمد اقتصاده على المساعدات الخارجية. وأدى رفع أسعار المشتقات النفطية إلى رفع أسعار تذاكر وسائط النقل العام بين 9 بالمئة و11 بالمئة. وقالت الحكومة أنها ستعوض الأسر التي لا يتجاوز دخلها السنوي عشرة آلاف دينار (حوالي 14 ألف دولار) بمبلغ 420 دينارا (حوالي 592 دولارا) سنويا. وأعلنت الحكومة العراقية الثلاثاء تقديم مئة ألف برميل مجانا للأردن بهدف مساعدته على تجاوز أزمته الاقتصادية.

زر الذهاب إلى الأعلى