محليات

الموافقة على الدليل الوطني لتصدير منتجات الأحياء المائية

صراحة – الرياض : نشر اليوم الجمعة تفاصيل الدليل الوطني لتصدير منتجات الأحياء المائية الذي اقره مجلس الوزراء مؤخرا.

ونشرت الجريدة الرسمية ( ام القرى ) اليوم تفاصيل القرار و جاء على النحو التالي :

المقدمة
تتمتع المملكة العربية السعودية بوفرة الثروة السمكية، وذلك بحكم موقعها بين الخليج العربي والبحر الأحمر، ومع نمو الطلب على أنواع المأكولات البحرية بشكل ملحوظ في العقود القليلة الماضية في جميع أنحاء العالم، وعدم قدرة «قطاع المصايد الطبيعية» على إمداد الأعداد المتزايدة من السكان بالمأكولات البحرية؛ برزت الحاجة إلى الاستزراع المائي كصناعة بديلة محتملة بفوائدها الواضحة للمستهلكين ورجال الأعمال والمجتمع. ولذا ترى المملكة العربية السعودية الفوائد الاجتماعية والاقتصادية الكبيرة المرتبطة بالاستزراع المائي في المنطقة، كما أنها تعتبرها صناعة الأغذية الأسرع نمواً في العالم.
يعود تاريخ عمليات الاستزراع المائي في المملكة العربية السعودية إلى السنوات الأخيرة من عام 1970م، وقد أثبتت أنها واحدة من الصناعات الناجحة في المملكة.
وكما هو الحال في جميع دول الاستزراع المائي، أصبح الحفاظ على معايير ممارسة الاستزراع المسؤول والمستدام مسألة ذات أولوية بالنسبة للمملكة العربية السعودية، حيث يتمثل الهدف النهائي في دعم هذه الصناعة في توفير منتجات الاستزراع المائي العالية الجودة في الأسواق المحلية والدولية.
لذا اتخذت المملكة كافة الإجراءات الخاصة بالإنتاج المستدام لأنواع الاستزراع المائي بما يتماشى مع المعايير والشروط الدولية تحت إشراف الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF- MEWA).
كما سيمكن الإنتاج المسؤول لمنتجات الاستزراع المائي المملكة من الارتقاء إلى مستوى الدول المصدرة الرئيسية لمنتجات الاستزراع المائي في الأسواق الدولية، وذلك لما تتمتع به المملكة العربية السعودية من شريط ساحلي واسع مما يعزز من عمليات الاستزراع المائي بالإضافة إلى التكلفة المنخفضة لموارد الطاقة والقدرة على توفير القوة البشرية اللازمة.
تم إعداد «الدليل الوطني لتصدير منتجات الأحياء المائية» بهدف توفير لوائح رسمية لتصدير منتجات الاستزراع المائي من خلال تحديد الشروط الواجب اتباعها في المجالات المختلفة، مثل إنتاج ومعالجة وتخزين وتوزيع منتجات الاستزراع المائي وانتهاءً بالتصدير.
مدير عام الإدارة العامة للثروة السمكية
وزارة البيئة والمياه والزراعة
القسم الأول:
الجهات المختصة وإجراءات العمل
1- نبذة عامة
يتم تنظيم الاستزراع المائي في المملكة العربية السعودية على المستويين الوطني والإقليمي من قبل الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF-MEWA).
1-1 تعريف الاستزراع المائي:
يتم تعريف الاستزراع المائي بأنه تربية الأحياء المائية من أسماك ورخويات وقشريات ونباتات المائية، حيث تتضمن هذه العملية شكلاً من أشكال التدخل في عملية التربية لتعزيز الإنتاج مثل التخزين المنتظم والتغذية والحماية من الحيوانات المفترسة.
1 -2 الجهة المختصة:
الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF- MEWA) هي السلطة المختصة (CA) في جميع مسائل إنتاج وتصدير منتجات الاستزراع المائي من المملكة العربية السعودية.
1 -3 تراخيص الاستزراع المائي:

أ- تقوم الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF- MEWA) بتنظيم وترخيص أنشطة الاستزراع المائي في المملكة العربية السعودية، وتخضع جميع أنشطة الاستزراع المائي، بما في ذلك تربية الأمهات، المفرخات، الحصاد ومعالجة منتجات الاستزراع المائي للوائح هذه الإدارة، حيث إنه من غير القانوني إجراء عمليات الاستزراع المائي أو استزراع الأنواع المعتمدة من النباتات والأحياء المائية ما لم تكن مسجلة لدى الإدارة العامة للثروة السمكية، كما أنه من غير القانوني تفريخ أو احتضان أو استزراع أنواع الأسماك المحورة جينياً أو أي أنواع غريبة من الأسماك الزعنفية.
ب- لا يجوز جمع النباتات والأحياء المائية إلا من قبل أخصائيي تربية الأحياء المائية المعتمدين وبموافقة خطية من الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF-MEWA).
ت- يجب على ملاك منشآت الاستزراع المائي التسجيل لدى الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF-MEWA) وتحديد هوية المالك، والنوع المستزرع، وتحديد مكان كل عملية استزراع مائي.
ث- لا يمكن استلام الأمهات أو اليرقات أو الإصبعيات إلا من جهة معتمدة وبموافقة مسبقة من الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF-MEWA).
ج- يجب أن تتضمن الطلبات وصف الملكية القانونية، وعنوان الشارع الفعلي، ووصف مرافق الإنتاج في كل مرفق من مرافق الاستزراع المائي.
ح- لا يسمح لمنشآت الاستزراع المائي بجمع أي منتج من منتجات الاستزراع المائي (المحار/ منتجات الأسماك الزعنفية) مع منتج آخر من البيئة البحرية في نفس الحاوية، كما أنه لا يسمح بنقل منتجات البيئة البحرية ومنتجات الاستزراع المائي بنفس المراكب وبنفس الوقت.
خ- تُطبق لوائح خاصة على استزراع ومعالجة المحار/ منتجات الأسماك الزعنفية كما هو مطلوب من قبل الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF-MEWA).
2- الهيكل التنظيمي لتصدير منتجات الأحياء المائية
2 -1 الهيكل العام:

2-2 دور الإدارة العامة للثروة السمكية – الجهة المختصة
تعتبر الجهة المختصة مسؤولة عن:
أ- الإشراف على كافة الأمور المتعلقة بتصدير منتجات الاستزراع المائي إلى الدول المختلفة باستثناء دول الاتحاد الأوروبي.
ب- العمل كحلقة وصل بين المملكة العربية السعودية والبلدان المستوردة لمنتجات الاستزراع المائي.
ت- التنسيق بين الجهات والهيئات المختلفة المعنية بتصدير منتجات الاستزراع المائي
ث- تزويد اللجان والهيئات والمنشآت بالوثائق والتوجيهات والمعلومات الأخرى ذات الصلة.
ج- الموافقة على منشآت الاستزراع المائي وإصدار التراخيص للأنشطة من مراكز الأمهات، المفرخات، أحواض التربية، أماكن تجهيز وتخزين منتجات الاستزراع المائي.
ح- الموافقة النهائية على كافة الأمور المتعلقة بتصدير منتجات الاستزراع المائي.
خ- إصدار قائمة بالاختبارات/ التحاليل التي سيجريها كل من المختبر المرجعي والمختبرات الخاصة بمنشآت الاستزراع المائي.
د- إصدار النماذج وقوائم المراجعة لاستخدامها أثناء عمليات التدقيق والموافقات على المنشآت.
ذ- اعتماد المدققين الحكوميين على تدقيق المنشآت.
ر- المراقبة المنتظمة للأنشطة العامة للمنشآت للتأكد من تلبية شروط «الدليل الوطني لتصدير منتجات الأحياء المائية» في المملكة العربية السعودية.
ز- التأكد من اجتماع الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF- MEWA) واللجنة الفنية السعودية للأمن الحيوي لتربية الأحياء المائية (SABTG) سنوياً أو حسب الحاجة.
س- تخصيص رقم الاعتماد للمنشآت المعتمدة.
ش- تحديد مختبرات طرف ثالث لإجراء الاختبارات إذا لزم الأمر.
2 -3 دور الجمعية السعودية للاستزراع المائي (SAS)
أ- تمثيل المنشآت المصدرة لمنتجات الاستزراع المائي الأعضاء في (SAS) في وزارة البيئة والمياه والزراعة (MEWA).
ب- التنسيق بين الإدارة العامة بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF-MEWA) ومنشآت الاستزراع المائي بشأن جميع الأمور المتعلقة بتصدير منتجات الاستزراع المائي.
ت- التواصل مع الجهات والهيئات والجمعيات والمنظمات في الأمور المتعلقة بتصدير منتجات الاستزراع المائي نيابة عن منشآت الاستزراع المائي حسب الحاجة.
ث- التنسيق والتسهيل على منشآت الاستزراع المائي من أجل تطبيق أفضل ممارسات الاستزراع المائي وشهادات الطرف الثالث وأية متطلبات خاصة أخرى.
ج- المتابعة اللازمة مع المنشآت الأعضاء لتحقيق متطلبات الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF-MEWA)
ح- تقديم المساعدة للمنشآت الأعضاء لتلبية الاحتياجات المطلوبة في الأمور المتعلقة بالتصدير.
خ- المشاركة في اجتماعات اللجنة الإدارية (AMC) للإدارة بالإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة .(GDF-MEWA)
2 -4 دور ومسؤوليات منشآت الاستزراع المائي
أ- طلب الموافقة على تصدير منتجات الاستزراع المائي كما هو منصوص عليه في هذا الدليل.
ب- الالتزام بجميع القواعد واللوائح الوطنية والدولية كما هو منصوص عليه.
ت- اعتماد وتطبيق الاشتراطات والتوجيهات والإرشادات الخاصة الصادرة عن الجهات المختصة.
ث- تطوير وصيانة مرافق البنية التحتية اللازمة لتصدير منتجات الاستزراع المائي على النحو المنصوص عليه من قبل الجهات المختصة.
ج- تحمل تكاليف الاختبارات والتحاليل وعمليات التدقيق ونفقات التصديق على إجراءات التصدير كما هو منصوص عليه.
ح- الاحتفاظ بجميع المستندات والسجلات اللازمة للفترة الزمنية المطلوبة كما هو منصوص عليه من قبل الجهة المختصة (CA).
خ- تنسيق وتسهيل مهمة مسؤولي الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF – MEWA) لإجراء عمليات المتابعة والتدقيق.
د- المشاركة باجتماعات لجنة التنسيق العليا لتصدير منتجات الاستزراع المائي (HLC).
2 -5 هيكل لجنة التنسيق العليا لتصدير منتجات الأحياء المائية
تتشكل اللجنة العليا لتصدير منتجات الأحياء المائية من الأعضاء:
أ- الإدارة العامة للثروة السمكية (الجهة المختصة):
– مدير عام الإدارة العامة للثروة السمكية بوزرة البيئة والمياه والزراعة (GDF-MEWA).
– مدير قسم الإنتاج بالإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF-MEWA) – (مدير برنامج التصدير).
– ممثل عن قسم الأمن الحيوي.
– ممثل عن مختبرات الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة.
ب- قسم المصايد
– مدير المصايد وممثلون عن قسم المصايد.
ت- الجمعية السعودية للاستزراع المائي (SAS).
– رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للاستزراع المائي والأمين العام أو من ينوب عنهما.
– ممثلون عن منشآت الاستزراع المائي
يجب أن يجتمع الأعضاء أعلاه مرة واحدة في السنة أو كلما دعت الحاجة.
يمكن لمدير عام الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة توجيه الدعوة لأي من الجهات أو المنشآت أو الأشخاص كلما دعت الحاجة.
2 -6 دور لجنة التنسيق العليا لتصدير منتجات الأحياء المائية
تعتبر لجنة التنسيق العليا لتصدير منتجات الأحياء المائية مسؤولة عن:
أ- تقييم نتائج التدقيق والمراجعة وتحليل العينات لمنشآت الاستزراع المائي.
ب- تقييم أي تعديلات مطلوبة في الدليل الوطني لتصدير منتجات الأحياء المائية.
ت- تقييم توصيات اللجنة الفنية واتخاذ القرار بشأنها.
2 -7 هيكل ودور اللجنة الفنية
تتألف اللجنة الفنية (TC) من ممثلين فنيين من الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF- MEWA) والجمعية السعودية للاستزراع المائي (SAS) وممثلين عن المنشآت (المؤسسات) المعتمدة.
تُشرف هذه اللجنة الفنية على القضايا المتعلقة بتأهيل الصادرات مما يؤدي إلى تنسيق أفضل فيما يتعلق بامتثال منشآت الاستزراع المائي للوائح الخاصة بالصادرات كما تعتبر هذه اللجنة مسؤولة عن:
أ- مراجعة ومناقشة التحديثات الإجرائية والعلمية والمسائل الفنية المتعلقة بالصادرات.
ب- يتعيّن على أعضاء اللجنة الفنية الممثلين للمنشآت المعتمدة إنهاء جميع ملاحظات التدقيق والمراجعة وتقديم التقارير إلى الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئه والمياه والزراعة (GDF-MEWA) خلال اجتماعات اللجنة الفنية.
ت- يجب أن يتواجد ممثل عن الإدارة العامة للثروة السمكية أثناء تدقيق اللجنة الفنية على منشآت الاستزراع المائي المعتمدة للتصدير.
ث- تعتبر اللجنة مسؤولة أيضاً عن اقتراح التعديلات في الدليل الوطني لتصدير منتجات الأحياء المائية والأمور الأخرى ذات الصلة.
2 -8 دور فريق التدقيق بالإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF-MEWA)
أ- يتم تحديد الأعضاء في الفريق (EFAA) من قبل مدير قسم الإنتاج.
ب- يحق للإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF-MEWA) ضم أعضاء جدد ذوي كفاءة عالية ليكونوا جزءاً من فريق التدقيق كلما دعت الحاجة لتلبية المتطلبات المحددة للمراجعة.
ت- يجب أن يكون قائد فريق التدقيق ممثل الإدارة العامة للثروة السمكية.
ث- يجب أن يكون لدى أعضاء فريق التدقيق (بما في ذلك قائد الفريق) درجة البكالوريوس في أحد التخصصات التالية: (العلوم البيطرية أو العلوم البحرية أو غيرها من العلوم البيولوجية) كحد أدنى من المؤهلات التعليمية، كما يجب أن يتمتع أعضاء فريق التدقيق بخبرة لا تقل عن 3 سنوات في مجال الاستزراع المائي.
ج- يجب على فريق التدقيق إجراء التدقيق وفقاً لقائمة مراجعة تدقيق المنشآت -بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر- متطلبات الدول المصدرة (حسب الحاجة).
ح- يجب على فريق التدقيق جمع العينات وإرسالها إلى مختبر صحة وسلامة الأسماك بجدة (JFRC) أو أي معمل معتمد لتحليلها.
خ- يجب على فريق التدقيق (GDF-MEWA) إجراء عمليات تدقيق روتينية معلن عنها/ غير معلن عنها وفقاً لتقويم التدقيق السنوي.
3- إجراءات الموافقة على منشآت الاستزراع المائي
3 -1 إجراءات إدراج دولة جديدة إلى قائمة البلدان المستوردة
يجب أن يعتمد إدراج دولة جديدة في القائمة على حاجة الصناعة لذلك.
أ- إذا عرضت إحدى المنشآت تصدير منتجاتها من الاستزراع المائي إلى دولة جديدة غير مدرجة في القائمة فإنه يجب على تلك المنشأة تقديم طلبها إلى الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF- MEWA) من خلال الجمعية السعودية للاستزراع المائي (SAS).
ب- يجب على الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF-MEWA):
– التواصل مع الجهات الرسمية للبلد المستورد مباشرة أو من خلال القنوات الدبلوماسية.
– تزويد الجمعية السعودية للاستزراع المائي (SAS) بمتطلبات التصدير للدولة الجديدة المراد إدراجها.
– تضمين متطلبات الرقابة الضرورية وإجراءات التوثيق في الدليل الوطني لتصدير منتجات الأحياء المائية لتلبية متطلبات الدولة الجديدة.
– إجراء تدقيق للتحقق من امتثال المنشأة للمتطلبات وشروط البلد الجديد بالإضافة إلى المتطلبات الحالية.
– إدراج البلد الجديد في قائمة البلدان المستوردة.
ت- يجب على الجمعية السعودية للاستزراع المائي (SAS):
– تجميع متطلبات التصدير إلى دولة ما.
– إبلاغ المتطلبات لمنشآت الاستزراع المائي الطالبة لمتطلبات دولة ما.
– تقديم مسودة للشهادة الصحية للتصدير إلى الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF-MEWA) لمراجعتها والموافقة عليها.
ث- يجب أن تمتثل المنشآت لمتطلبات التصدير للدولة الجديدة.
يجب أن تحصل المنشآت التي تعتزم تصدير منتجات الاستزراع المائي من المملكة العربية السعودية على موافقة الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF-MEWA) بناءً على التزامها وامتثالها لمتطلبات هذا الدليل.
3 -2 تقديم الطلب
أ- يجب على مقدم الطلب استكمال النموذج (01) طلب تسجيل منشآت الاستزراع المائي للتصدير، وتقديمه إلى الجمعية السعودية للاستزراع المائي (SAS) مع المستندات المطلوبة حسب متطلبات الطلب.
ب- يتم دفع رسوم نموذج الطلب والتقييم/ الفحص وفقاً لما تقرره الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF-MEWA) ويجب دفعها من خلال نظام سداد.
3-3 إجراءات الموافقة على الطلب
أ- تتم مراجعة الطلبات المستلمة في غضون 15 يوم عمل بواسطة الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF-MEWA).
3 -4 تقييم المنشأة
أ- يجب على الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF-MEWA) إجراء التفتيش على المنشأة للتحقق من امتثالها للدليل الوطني لتصدير منتجات الأحياء المائية.
ب- يجب إبلاغ المنشأة بنتائج التدقيق والتفتيش.
ت- ستحصل الجمعية السعودية للاستزراع المائي (SAS)على نسخة في حالة عدم المطابقة للمتابعة اللازمة.
ث- يجب على فريق التدقيق إنهاء التدقيق والمراجعة وتقديم توصياتها إلى الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF-MEWA).
3 -5 خطوات تأسيس المنشأة/ الموافقة عليها
– الخطوة (1) تقديم الطلب مع المستندات ذات الصلة إلى الجمعية السعودية للاستزراع المائي (SAS).
– الخطوة (2) تدقيق الطلب والتوثيق المقدم من قبل الجمعية السعودية للاستزراع المائي (SAS).
– الخطوة (3) تقوم الجمعية السعودية للاستزراع المائي (SAS) بتقديم الطلب الذي تمت مراجعته من قبلها إلى الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF-MEWA).
– الخطوة (4) تقوم الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF-MEWA) بتحديد تواريخ التدقيق للمنشأة صاحبة الطلب والجمعية السعودية للاستزراع المائي (SAS).
– الخطوة (5) تقوم الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF-MEWA) بإجراء تدقيق على المنشأة صاحبة الطلب.
– الخطوة (6) تقوم الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF-MEWA) بإبلاغ نتائج التدقيق إلى المنشأة والجمعية السعودية للاستزراع المائي (SAS).
– الخطوة (7) إنهاء نتائج التدقيق من قبل المنشأة وتقديم النتائج مع الأدلة إلى الجمعية السعودية للاستزراع المائي (SAS) لمراجعتها وتقديمها إلى الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF-MEWA).
– الخطوة (8) منح/ رفض الموافقة على المنشأة بناءً على نتائج التدقيق.
– الخطوة (9) تقوم الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF-MEWA) بتحديد رقم للموافقة.
– الخطوة (10) تقوم الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF-MEWA) بإصدار شهادة الموافقة على التأسيس (بما في ذلك الموافقة على المختبر الداخلي والفنيين، الموافقة على المواد الكيماوية من فئة الأغذية المستخدمة في المنشأة).
إذا لم يتم منح المؤسسة الموافقة على التصدير، فيمكنها إعادة التقدم مرة أخرى للموافقة فقط بعد ثلاثة أشهر، كما يجب على هذه المنشآت/ المرافق جميع الخطوات مرة أخرى وتحديد الإجراءات التصحيحية المتخذة (إن وجدت) بشأن نتائج التدقيق.
3 -6 مدة صلاحية شهادة الموافقة
أ- تعتبر الشهادة صالحة لمدة عامين مع عدم وجود حالات عدم مطابقة حرجة/ رئيسية أثناء عمليات التدقيق الروتينية.
ب- يحق للجهة المختصة تعليق شهادة التصدير لأي منشأة في حالات عدم المطابقة الحرجة/ الرئيسية
أو إصابة منطقة الاستزراع المائي/ منشأة الاستزراع المائي بأمراض الأحياء المائية.
3 -7 الموافقة على المرافق والأنشطة الإضافية والتغييرات
أ- يجب على منشآت الاستزراع المائي المعتمدة التي تسعى لإضافة مرافق/ أنشطة إضافية مثل مفرخات أو أقفاص أو منطقة للتخزين البارد أو مصنع ثلج أو خطوط إنتاج جديدة وما إلى ذلك، تقديم خطاب طلب إلى الجمعية السعودية للاستزراع المائي (SAS) مع جميع تفاصيل التغييرات/ التحسينات التي ستحدث في المنشأة.
ب- تتم عملية التقييم والموافقة وفقاً للقسمين (5 -3) و(5 -4) من هذا الدليل.
ت- تغيير اسم المنشأة:
يجب على المنشأة تقديم خطاب رسمي مع جميع المستندات الداعمة لطلب تغيير الاسم.
3 -8 اعتماد الفريق الفني والتقني وفريق تحليل المخاطر
أ- يتم تحديد عدد الفريق التقني بناءً على توصية فريق التدقيق أثناء تقييم المنشأة، والتي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار حجم العمل وعدد نوبات العمل وأعمال الفحوصات المعملية والمنتجات التي يتم التعامل معها من قبل المنشأة وأنظمة الأتمتة في هذه المنشأة.
ب- يجب على أي منشأة استزراع مائي توفير فني واحد كحد أدنى.
ت- يجب على أي منشأة استزراع مائي توفير تقني واحد كحد أدنى.
ث- المؤهلات المطلوبة للفريق الفني والتقني وفريق تحليل المخاطر.
  1. فني عمليات (لتجهيز الأسماك، تشغيل المزارع، تشغيل المفرخات، إلخ).
  2. فني مراقبة الجودة/ العمليات.
الثانوية العامة مع خبرة عملية (3) سنوات، أو درجة البكالوريوس مع خبرة عملية لمدة عام.

 

 

فني مختبر

دبلوم في تكنولوجيا المختبرات أو بكالوريوس في العلوم البيولوجية أو علوم المختبرات أو كيمياء مع خبرة تحليلية لمدة عام.
فريق تحليل المخاطر درجة البكالوريوس في المجال المعني/ تدريب (ISO- 22000)/ تدريب (HACCP) لمدة 3 أيام على الأقل.
3 -9 إعطاء المنشأة رقم الموافقة المعتمد
أ- يجب أن يكون رقم الموافقة الذي سيتم تخصيصه للمنشأة متكوناً من «أحرف وأرقام» على سبيل المثال (SA-001E)، حيث تعني الأحرف (SA) المملكة العربية السعودية والرقم (001) الرقم التسلسلي للمنشأة المعتمدة.
· (E) تعني المنشأة التي يتم فيها معالجة المواد الخام الرئيسية من المزارع أو الأقفاص الخاصة بها.
· (P) تعني منشأة المعالجة (حيث يتم الحصول على المواد الخام من المنشآت المعتمدة الأخرى).
ب- يجب تخصيص أرقام الموافقة للوحدات بالترتيب الزمني ويتم استخدامها مرة واحدة فقط، وفي حالة تغيير اسم المنشأة يطلب نفس الرقم من قبل المنشأة وفي حال إلغاء الموافقة، لن يتم تخصيص رقم الموافقة للمنشأة الجديدة. كما يجب على الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF-MEWA) الاحتفاظ بالسجلات المناسبة لتخصيص أرقام الموافقة.
3 -10 تجديد الموافقة على المنشأة
أ- تقوم الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF-MEWA) بمراجعة الموافقة وفقاً لخطة التدقيق السنوية، ما لم تقدم المنشأة خطاباً رسمياً من خلال الجمعية السعودية للاستزراع المائي (SAS) إلى الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF-MEWA) لإيقاف رخصة التصدير.
ب- تتم عملية التجديد والتقييم والموافقة وفقاً للقسمين (5 -3) و(5 -4) من هذا الدليل.
ت- يتم إصدار شهادة تجديد الموافقة من قبل الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF-MEWA) وففاً للصيغة المحددة وإرسالها إلى المنشأة، ويجب أن تكون الشهادة صالحة لمدة عامين من تاريخ انتهاء صلاحية الموافقة السابقة.
3- 11 الإجراءات في حال توقف منشأة معتمدة عن الإنتاج أو النشاط
أ- عندما تقرر منشأة معتمدة تعليق أنشطة الإنتاج والمعالجة مؤقتاً لأكثر من 3 أشهر للإصلاحات العامة/ الصيانة الرئيسية/ عدم توفر المواد الخام أو تحسين ظروفها الصحية واتخاذ الإجراءات التصحيحية أو إجراء تعديلات رئيسية/ أعمال تشييد وما إلى ذلك أو أي نشاط آخر قد يؤدي إلى تغيير في تدفق الإنتاج أو يؤدي إلى تلوث لمنتجات الأسماك/ الثلج/ الماء/ البيئة المحيطة فإنه يجب على المنشأة تحديد تاريخ تعليق الأنشطة والغرض والتاريخ المحتمل الذي تنوي فيه استئناف الإنتاج وإبلاغ وتنبيه الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF-MEWA) بذلك.
ب- عند استلام التنبيه، قد توقف الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF-MEWA) زيارة المراقبة/ الزيارة الإشرافية للمنشأة.
ت- عندما تعتزم إحدى المنشآت تعليق التصدير تماماً، يجب إبلاغ الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF-MEWA) بهذا الأمر على وجه التحديد ويمكن للمنشأة التقدم بطلب لإعادة بدء التصدير بعد عام واحد فقط.
على المنشأة أن تطلب الإذن لبدء الإنتاج من الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF-MEWA) إذا كانت جاهزة لاستئناف نشاط التصدير بعد عام واحد أو أكثر، وقبل منح الإذن لبدء نشاط التصدير، يجب على المنشأة تلبية جميع متطلبات الموافقة الجديدة من الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF-MEWA).
4- نظام التنبيه السريع
يغطي هذا الإجراء نقل المعلومات عن طريق نظام التنبيه السريع بين السلطات المختصة في المملكة العربية السعودية (الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF-MEWA) والسلطات المختصة أو الوكالات الحكومية في البلدان المستوردة فيما يتعلق بمنتجات الاستزراع المائي المصدرة من المملكة العربية السعودية.
ويمكن استخدامه أيضاً عندما يكون هناك حاجة لاتخاذ إجراءات عاجلة لحماية الصحة العامة أو صحة الأحياء المائية أو وقف انتشار المنتجات المائية المصابة من البيع، كما يمكن استخدام هذا الإجراء في عمليات سحب المنتجات لأسباب تتعلق بالسلامة العامة.
قد تقوم الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF-MEWA) بتشكيل لجان مع الجهات الحكومية ذات الصلة في المملكة العربية السعودية وجمعيات الاستزراع المائي، من أجل التعامل بفعالية مع الحالة بعد الإنذار السريع.
لا يغطي دليل التصدير هذا المشكلات المتعلقة بجودة المنتج.
4 -1 عام
من أجل حماية الصحة العامة وصحة الأحياء المائية، قد يصبح من الضروري تنفيذ إجراءات عاجلة مثل سحب شحنة معيبة أو أكثر من منتجات الاستزراع المائي أثناء تسويقها أو بيعها بالتجزئة أو قبل استخدامها في عمليات الاستزراع المائي.
يغطي هذا الإجراء استلام ومعالجة إخطارات المنتجات المعيبة المشتبه بها وسحب الشحنات من الشركات أثناء ساعات العمل العادية وخارجها.
4 -2 حالات الطوارئ
أ- تقوم الوحدات والفروع الإقليمية للإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF-MEWA) أو السلطة المختصة من تحديد الخلل أو الخطر لأول مرة، ثم تقوم الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF-MEWA) بمراجعة الخلل/ الخطر المحدد وإصدار الإنذار السريع.
ب- تقوم الجمعية السعودية للاستزراع المائي بالتنسيق مع الوحدات والفروع الإقليمية للإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF-MEWA) ومنشآت الاستزراع المائي لفحص واختبار المنتجات والخطوات اللازمة لتقييم حالة التأهب.
ت- جهات الاتصال في حالة التنبيه السريع.

د/ علي بن محمد الشيخي

مدير عام الإدارة العامة للثروة السمكية

وزارة البيئة والمياه والزراعة

جوال: (+966 566886616)

البريد الإلكتروني: [email protected]

م/ فارس الغامدي

مدير إدارة صحة وخدمات الثروة السمكية

وزارة البيئة والمياه والزراعة

جوال: +966 509336602) )

البريد الإلكتروني: [email protected]

4 -3 الحالات التي تتطلب التنبيه
عادة ما تتم الإخطارات عن الأخطار الجسيمة فإن معظم الحالات عن الضوابط الرسمية التي تقوم بها الجهات المختصة، كما يمكن أيضاً أن يستند الإخطار الذي يبلغ عن وجود خطر جسيم إلى عمليات التحقق الخاصة بمنشآت الاستزراع المائي وفي هذه الحالة يقع على عاتق الجهات المختصة تقييم موثوقية المعلومات التي يستند إليها الإخطار قدر الإمكان، لذا يجب استخدام عناية خاصة مع النتائج التحليلية التي تم الحصول عليها من خلال مختبرات أو طرق غير معتمدة.
الحالات التي تتطلب اتخاذ إجراء سريع:
أ- منتج من منتجات الاستزراع المائي يحتوي على مواد محظورة أو غير مصرح بها وفقاً لسياسات وممارسات الاستزراع المائي الوطنية في المملكة العربية السعودية.
ب- منتج من منتجات الاستزراع المائي ملوث بالفطريات أو البكتيريا أو سمومها أو سموم الطحالب قد يشكل مخاطر على الصحة العامة.
ت- منتج من منتجات الاستزراع المائي ملوث بأمراض القشريات/ الزعانف المدرجة في المنظمة العالمية لصحة الحيوان الخاصة. بالمنتجات المصدرة قد يؤدي استخدامه إلى انتشار بعض الأمراض المحددة المدرجة في المنظمة العالمية لصحة الحيوان (OIE).
القسم الثاني:
شروط وإجراءات التصدير
5- مسؤولية المنشآت المعتمدة
5 -1 عام
يجب على جميع منشآت الاستزراع المائي المعتمدة تحقيق جميع المتطلبات المنصوص عليها في السياسات والممارسات الوطنية للاستزراع المائي.
5 -2 متطلبات مصانع المعالجة
نظراً لأن المسؤولية الوحيدة في الحفاظ على جودة وسلامة المنتجات المعالجة والتي يتم مناولتها في الوحدات، تقع على عاتق المنشآت أو المرافق المعتمدة، لذا يجب عليها تطوير وتنفيذ نظام فحص سلامة الأغذية القائم على نظام تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة كما يجب أن تطبق تلك المنشآت الضوابط المناسبة في جميع مراحل الإنتاج والمناولة بدءاً من شراء المواد الخام وحتى الإرسال النهائي للبضائع والاحتفاظ بسجلات لكل تلك العمليات، كما يجب أن تمتثل المنشآت لجميع المتطلبات التنظيمية للإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF-MEWA)، وكذلك تلك المحددة من قبل الدول المستوردة.
5 -3 نظام تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة (HACCP)
أ- يجب تطوير وإدارة نظام تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة من قبل فريق سلامة الأغذية التابع للمنشأة والذي يضم مسؤولين عن الجودة وعمليات الإنتاج والصيانة والنظافة والصرف الصحي والمخازن والمشتريات والمختبرات الداخلية وممثلاً عن الإدارة وغيرهم من ذوي الصلة.
ب- يجب تطوير نظام تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة بناءً على قواعد الممارسة – المبادئ العامة لنظافة الأغذية [CAC / RCP 1-1969 والذي تم اعتماده في عام – تعديل – مراجعات 1997 و2003] وذلك باستخدام (12) خطوة و(7) مبادئ لتحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة (HACCP) والإرشادات الخاصة بتطبيقها.
ت- يجب تحديد ومراقبة البرامج المطلوبة مسبقاً (PRPs) ونقاط التحكم الحرجة (CCPs) في دليل نظام تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة.
ث- يجب مراجعة نظام تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة من قبل فريق نظام تحليل المخاطر في المنشأة مرة واحدة على الأقل في السنة أو في حالة حدوث أي تغيير في المنتج (المنتجات)/ تدفق العملية/ مصدر المواد الخام/ تغيير نظام تحليل المخاطر/ تغيير عضو أو أعضاء الفريق/ في حالة شكوى العملاء كما يجب الاحتفاظ بسجلات المراجعة للتحقق منها.
ج- يجب تقديم نسخة من دليل تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة الموقع إلى فريق التدقيق بالإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF-MEWA) أثناء عملية التدقيق.
ح- يجب مراجعة جميع سجلات نظام تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة وأن تكون متاحة بسهولة.
5 -4 إمكانية تتبع المنتج
أ- يجب على المنشأة توثيق وتنفيذ نظام التتبع لجميع المنتجات بما في ذلك المواد الخام والمكونات والمواد الكيميائية والإضافات المسموح بها ويمكن تتبعها حتى مصدر الإنتاج.
ب- يجب على المنشأة توثيق إجراءات استدعاء أو سحب المنتجات.
5-5 نظافة المصنع والصرف الصحي
أ- يجب أن يكون هناك برنامج مجدول للتنظيف والتطهير، والذي يجب توثيقه وتنفيذه لضمان أن جميع مناطق مصنع المعالجة يتم تنظيفها وتعقيمها بشكل مناسب، بما في ذلك الأرضيات والطاولات والأواني والمعدات وما إلى ذلك.
ب- يجب أن تستخدم المنشأة فقط عوامل التعقيم والمنظفات (عوامل المعالجة بالكلور، محاليل الصابون، إلخ) المعتمدة من قبل الجهة المختصة
ت- يجب أن يكون هناك عدد كافٍ من دورات المياه، وغرف التغيير، ومرافق غسل الأيدي، ومغطس القدمين، ونقاط تعقيم الأيدي المتاحة لضمان نظافة المنتجات في المنشأة.
ث- يجب ألا تفتح دورات المياه مباشرة إلى منطقة المعالجة.
ج- يجب أن تكون صنابير المياه في جميع أحواض الغسيل ذات التشغيل غير اليدوي.
ح- يجب تزويد جميع أحواض الغسيل بموزعات الصابون ومجففات الهواء والمناديل الورقية ذات الاستخدام الواحد وحاويات النفايات
خ- يجب أن تكون جميع الأبواب داخل مصنع المعالجة من النوع الذي يغلق ذاتياً.
د- يجب أن تحتوي كل مداخل منطقة المعالجة على مغطس للقدمين مع مطهر.
ذ- يجب أن تحتوي جميع الأوعية اليدوية على المستوى المطلوب من المطهر.
ر- يجب أن تكون جميع حاويات النفايات غير قابلة للفتح يدوياً.
ز- يجب أن يكون مستوى الكلور في الماء للأغراض المختلفة كما هو موضح في الجدول أدناه:

#

الموقع/ النوع

مستوى الكلور

1

المعالجة

2 جزء في المليون أو أقل

2

الأسطح الزجاجية

2 جزء في المليون أو أقل

3

تصنيع الثلج

2 جزء في المليون أو أقل

4

مغطس تعقيم اليدين

20-25 جزءاً في المليون

5

مغطس تعقيم القدمين

50 – 100 جزء في المليون

6

غسل الطاولات والأجهزة والأواني

50 – 100 جزء في المليون

7

غسل الأرضيات

100 – 200 جزء في المليون

س- عند إضافة المطهر إلى الماء للتطهير، يجب إعطاء وقت كافٍ حتى يعمل المطهر.
ش- في حالة استخدام أي مياه عالية الكلور لتطهير الأواني أو الأسطح الملامسة للمنتج، يجب غسل هذه الأواني/ الأسطح بمياه الشرب قبل استخدامها في مناولة المنتج.
ص- يجب إجراء اختبارات المسحة للأسطح الملامسة للمنتج لضمان تعقيم المصنع.
ض- يجب على المنشآت التأكد من أن المنظفات المستخدمة في التنظيف والصرف الصحي لا تسبب تلوثاً/ ضرراً للطعام أو الأسطح الملامسة للأغذية ولا تسبب مخاطر بيئية.
ط- يجب تخزين جميع المواد الكيميائية الخاصة بالنظافة والصرف الصحي في منطقة مغلقة.
ظ- متطلبات النظافة للموظفين:
1- يجب على جميع الموظفين الذين يعملون في منطقة (مناطق) مناولة المنتج الحصول على شهادات صحية من جهة حكومية محلية/ بلدية/ مركز طبي، كدليل على خلوهم من الأمراض المعدية.
2- على الموظفين الذين يعملون في منطقة المعالجة ارتداء الزي المناسب بما في ذلك غطاء الرأس وقناع الفم والقفازات اليدوية والأحذية وما إلى ذلك.
3- يجب توفير التدريب للموظفين على إجراءات النظافة والصرف الصحي المناسبة.
4- يجب أن يطلب من الموظفين المكلفين بمناولة وتحضير المنتجات السمكية غسل أيديهم على الأقل في كل مرة يتم فيها استئناف العمل كما يجب تغطية جروح اليدين بضمادة مقاومة للماء.
5- يجب حظر التدخين والبصق والأكل والشرب في أماكن تحضير وتجهيز وتخزين المنتجات السمكية.
6- يجب إجراء اختبارات مسحة اليد للتحقق من صحة الموظفين.
5 -6 المواد الخام
أ- يجب أن تكون المواد الخام التي يتم الحصول عليها أو شراؤها من منشآت معتمدة.
ب- لا يجوز للمنشأة شراء المنتجات المصنعة مسبقاً من المراكز غير المصرح بها.
ت- يجب تقييم متطلبات المياه في حال تم الحصول على المياه والثلج (لمعالجة منتجات تربية الأحياء المائية) من منشآت خارجية قبل استخدامها.
ث- يجب الحصول على موافقة الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF-MEWA) في حال الحصول على المواد الخام من مزرعة أخرى، كما يجب على المنشآت إجراء عمليات تدقيق منتظمة إذا لزم الأمر للتأكد من أن المزارع تتبع ممارسات الاستزراع المائي الجيدة والأمن الحيوي والاحتفاظ بسجلات لفحوصات جودة المواد الخام والقبول والتتبع وما إلى ذلك.
5 -7 المتطلبات الخاصة لمعالجة منتجات الاستزراع المائي
أ- يجب على المنشآت معالجة منتجات الاستزراع المائي التي يتم شراؤها فقط من المزارع المسجلة والمعترف بها من قبل الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF-MEWA).
ب- إذا تم تصدير منتجات حية أو طازجة، يجب إجراء اختبار ما قبل الحصاد (للأحياء الحية من البرك المعنية) في معمل المنشأة المعتمد أو معمل مرجعي معتمد لإثبات أن المواد الخام خالية من مسببات الأمراض والملوثات كما هو مطلوب من قبل الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF-MEWA) ومتطلبات الدول المستوردة الأخرى.
ت- يجب على المنشأة الاحتفاظ بتقارير الاختبار المتعلقة بجودة وسلامة المواد الخام والمكونات والمواد المضافة والمواد الحافظة المستخدمة.
ث- الصلاحية: يجب أن تتحقق المنشأة من طريقة (طرق) المعالجة المستخدمة في الطهي، وإعادة التصنيع، وما إلى ذلك، ومعايرة جميع أجهزة القياس والتسجيل بتردد محدد لضمان التحكم المناسب في درجة الحرارة، كما يجب أن تتحقق المنشأة أيضاً من عملية ومعدات التجميد.
ج- التلوث: يجب ممارسة التحكم المناسب لتجنب التلوث المتبادل للمنتج الذي تمت معالجته أو مناولته كما يجب على المنشأة إجراء تقييم للمخاطر لتحديد المخاطر وتخفيفها.
5 -8 مكافحة الآفات
اعتماد تدابير مناسبة لمكافحة الآفات والقضاء عليها داخل مباني المصنع.
5 -9 التخزين والنقل
أ- يجب الحفاظ على المنتجات السمكية الطازجة والمنتجات المطبوخة والمبردة من القشريات والرخويات عند درجة حرارة مناسبة (حتى 5 درجات مئوية) كما يجب ممارسة ضوابط درجة الحرارة المناسبة في جميع مراحل المعالجة.
ب- يجب الحفاظ على المنتجات المجمدة باستثناء الأسماك الكاملة المجمدة مبدئياً في محلول ملحي لتصنيع الأغذية المعلبة أثناء النقل عند درجة حرارة لا تقل عن (-18) درجة مئوية في جميع أجزاء المنتج ولا تزيد على (3) درجات مئوية.
ت- يجب حفظ المنتجات المجمدة أثناء التخزين عند درجة حرارة لا تزيد على ( -18) درجة مئوية في جميع أجزاء المنتجات، ويمكن الاحتفاظ بالأسماك الكاملة المجمدة في محلول ملحي مخصص لتصنيع الأطعمة المعلبة عند درجة حرارة لا تزيد على ( -9) درجة مئوية.
ث- يجب أن تكون مرافق النقل والتخزين المستخدمة للمنتجات المجمدة مزودة بأجهزة تسجيل درجة الحرارة لمراقبة درجة حرارة الهواء على فترات منتظمة.
ج- يجب ألا يتم تخزين الأسماك والمنتجات السمكية للمنشآت الأخرى في منشأة معتمدة دون إمكانية التتبع والتوثيق والالتزام بالقواعد والأذونات الحكومية المعمول بها.
ح- يجب إجراء تقييم للمخاطر قائم على نظام تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة في حالة تخزين أي منتج (بما في ذلك المواد الخام المجمدة) المخزنة مع المنتج النهائي في مخازن التبريد.
خ- يجب إخطار الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF-MEWA) بالمنتجات النهائية المخزنة خارج مخازن تبريد المنشأة أثناء أي طارئ/ تعطل/ أثناء الصيانة الرئيسية كما يجب ممارسة ضوابط درجة الحرارة المناسبة في جميع مراحل المعالجة.
5 -10 التدقيق الداخلي
أ- يجب على المنشأة إجراء عمليات تدقيق داخلية بشكل متكرر على مجالات إجراءات التشغيل القياسية (SOPs) ونظام تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة (HACCP) والاحتفاظ بالسجلات للتحقق منها.
ب- يجب إجراء عمليات التدقيق الداخلي من قبل مدققين مؤهلين ومدربين تدريباً مناسباً كما يجب أن تكون المراجعة مستقلة ولا يجوز تدقيق الفرد لعمله أو نشاطه الخاص.
ت- يجب أن تتبنى المنشأة ممارسات التصنيع الجيدة (GMP) لتخزين ومناولة المواد المطبوعة ووضع العلامات من أجل ضمان عدم ملامسة الأسطح المطبوعة أو حبر العلامات للطعام أو الأسطح الملامسة للأغذية، كما يجب توفير التدريب المنتظم للعمال في هذا الصدد ويجب الاحتفاظ بسجلات لذلك.
5 -11 التدريب
أ- يجب توفير دورات تدريبية لجميع الموظفين المعنيين (بما في ذلك الموظفين الجدد) على تنفيذ نظام تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة (HACCP) وممارسات النظافة والصرف الصحي، وإجراءات التشغيل الموحدة، وأخذ العينات، وإدارة النفايات، وإجراءات التتبع والاستدعاء.
ب- يجب الاحتفاظ بسجلات العمليات التدريبية وسهولة الحصول عليها.
5 -12 معالجة المنتجات المستوردة لإعادة التصدير
أ- يجب أن تتناول المنشأة التي تقوم باستيراد المنتجات السمكية لمعالجتها وإعادة تصديرها في خطة نظام تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة الخاصة بالمنشأة والاحتفاظ بسجلات مناسبة بما في ذلك إمكانية التتبع.
ب- يجب أن تتبع أي شحنة مستوردة من دول أخرى جميع بروتوكولات الأمن الحيوي المعمول بها في المملكة قبل إعادة معالجتها.
ت- يجب على المنشأة إبلاغ الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF-MEWA) عندما يكون من المقرر إعادة تصدير مادة خام مستوردة وتقديم جميع تفاصيل المواد المستوردة مثل:
1- نوع المنتج.
2- تفاصيل عن الكمية.
3- تقرير فحص الجودة.
4- تقرير المختبر للأحياء الدقيقة.
5- تقرير المختبر للمعلمات الكيميائية (إن وجدت).
6- شهادة بلد المنشأ.
7- الشهادة الصحية.
8- نسخة من صورة الفاتورة (BL).
9- الفاتورة.
ث- إذا تمت إعادة معالجة أي شحنة مستوردة في المملكة العربية السعودية وتصديرها إلى بلد آخر فإنه يجب اتباع متطلبات البلد الذي تم تصدير المنتج إليه بشكل نهائي.
5 -13 الرقابة على الجودة
أ- يجب أن يكون لكل منشأة استزراع مائي قسم لمراقبة الجودة وأن يكون هذا القسم مستقلاً عن الإدارات الأخرى وألا يتبع لقسم الإنتاج ويكون لديه مختبرات داخلية تحت تصرفه.
ب- يجب أن تتوافر الموارد الكافية لضمان تنفيذ ترتيبات مراقبة الجودة بشكل فعال.
ت- يجب أن تكون جميع منتجات الاستزراع المائي التي يتم طرحها للبيع أو التصدير أو العينات من خلال نظام مراقبة الجودة المعمول به لطرح المنتج.
ث- عمليات التفتيش الحسية:
1- يجب إجراء الفحص الحسي للمواد الخام وعينات المنتج من قبل التقني المعتمد أو الموظفين المؤهلين للتأكد من نضارة المنتج والصفات الحسية الأخرى للمنتج.
2- يجب التحكم في درجة الحرارة في جميع مراحل الإنتاج والتخزين والنقل كما هو مطلوب.
3- يجب على المنشآت تطوير خطة أخذ عينات ذات حجم مناسب وتوثيقها كما يجب إجراء الفحوصات الحسية أيضاً أثناء المعالجة وبعد التجميد وأثناء التعبئة كما هو مطلوب.
4- لتحليل المنتجات النهائية، يجب أخذ العينات المتنوعة من الإنتاج اليومي بشكل عشوائي وفقاً لخطة أخذ العينات الموثقة ولا يسمح بتصدير المنتجات المعيبة.
5- يجب أن تتحقق مصانع الثلج من جودة الثلج المنتج.
5 -14 الفحوصات الميكروبيولوجية
أ- يجب اختبار المنتجات السمكية التي يتم شراؤها من قبل المنشآت كمواد خام
(TPC, E. coli, Coagulase positive staphylococcus, Salmonella, V. cholerae, and V. parahaemolyticus)
من قبل الفني (الفنيين) المعتمدين في مختبر المنشأة أو في مختبرات الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF-MEWA).
ب- يجب اختبار عينات المنتجات السمكية المجمدة بحثاً عن الكائنات الدقيقة مثل
(TPC, E. coli, Coagulase positive staphylococcus, Salmonella,, V. cholerae, and V. parahaemolyticus)
ويجب أن تخضع المنتجات المعبأة في عبوات محكمة الإغلاق ومعالجة حرارياً لاختبارات التعقيم، كما يجب اختبار عينات من المنتجات السمكية المعالجة بالأحماض بحثاً عن التخمر والتعفن والكائنات الحية الدقيقة (TPC, E. coli, Salmonella, V. cholerae).
ت- لتصدير المنتجات السمكية الطازجة/ المبردة، يجب على المنشآت إجراء الاختبارات البكتريولوجية للشحنة
(TPC, E.coli, and Coagulase positive staphylococcus, Salmonella, V. cholera, and V.parahaemolyticus).
ث- يجب اختبار منتجات القشريات المطبوخة المجمدة المعدة للتصدير (Listeria monocytogenes) بالإضافة إلى الكائنات الحية الدقيقة المذكورة في البند السابق قبل الشحن من قبل المنشآت.
ج- في حال تم استخدام الملح في المعالجة أو إنتاج الثلج، فيجب على المنشآت التأكد من أن جميع كميات الملح المشتراة يجب أن تكون خالية من المكورات العنقودية الذهبية والكبريتيدات.
ح- في حال تم استخدام الزيوت والخضروات والتوابل وما إلى ذلك فإنه يجب اختبارها بحثاً عن المعلمات الميكروبيولوجية مثل:
(TPC, E. coli, Coagulase positive staphylococcus, V. Cholerae and Salmonella).
خ- التطهير والنظافة فإنه يجب اختبار العينات العشوائية من الأسطح الملامسة للأغذية وأيادي العمال للتأكد من (TPC, Coliforms and V. cholerae) وتكرار ذلك للتأكد من فعالية التنظيف والتعقيم.
5 -15 المياه والثلج
أ- يجب أن تمارس المنشأة (المنشآت) رقابة مناسبة على جودة المياه والثلج المستخدم في مصانعها والتحقق من المعلمات الميكروبيولوجية مثل (TPC, coliform and V. cholerae) في الماء والثلج في مختبراتهم الداخلية أو مختبرات الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF-MEWA) أو أي مختبر معتمد مرة واحدة على الأقل في الشهر.
ب- يجب على المنشآت التي تنوي تصدير منتجات الاستزراع المائي إلى روسيا اختبار المياه المستخدمة في المعالجة وإنتاج الثلج لجميع المعايير وفقاً لتوجيهات المجلس (98/83/EC) بتاريخ 3 نوفمبر 1998 والخاصة بنوعية المياه المعدة للاستهلاك الآدمي في مختبرات الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF-MEWA) أو أي مختبر معتمد مرة واحدة على الأقل كل عام وأيضاً كلما تم تغيير مصدر المياه، أما بالنسبة للصادرات الأخرى يتم تطبيق معيار (SASO) الوطني لمياه الشرب.
ت- في حالة كان مصدر المياه المستخدمة في المعالجة وإنتاج الثلج واحداً، فيجب اختبار الثلج فقط للمعلمات الميكروبيولوجية المطبقة وفقاً للجزء أ من الملحق – 1 من توجيهات المجلس (98 /83/EC).
ث- يجب أيضاً اختبار المياه المستخدمة في المعالجة وإنتاج الثلج داخلياً وفقاً للمعايير المطبقة في البند 1 من الجدول أ من الملحق الثاني للتوجيه (98 /83/EC) مرة واحدة على الأقل كل ستة أشهر.
5 -16 الإضافات/ اللون
أ- يجب اختبار القشريات من قبل المنشأة للتأكد من أن بقايا المواد المضافة مثل الكبريتات والفوسفات وما إلى ذلك ضمن الحدود المسموح بها كما يجب أيضاً اختبار نقاوة الإضافات من قبل المنشأة.
ب- يجب اتباع الحدود المسموح بها حسب الملحق -2 الإضافات الغذائية.
ت- تستخدم المواد المضافة/ الألوان (للتصدير) فقط عندما تحصل المنشأة على إذن كتابي من الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF-MEWA).
5 -17 الهيستامين
أ- يجب اختبار الأسماك المكونة للهستامين بشكل متكرر للتأكد من عدم وجود حدود للهستامين.
ب- يجب إجراء اختبار الهستامين في الأسماك داخلياً بأثر رجعي وفقاً لمتطلبات البلد المستورد.
5 -18 إجمالي النتروجين الأساسي المتطاير (TVB-N)
أ- إذا أظهر التقييم الحسي للمواد الخام أو المنتجات النهائية أي شك بشأن نضارة منتجات تربية الأحياء المائية فيجب إجراء اختبار لمعرفة إجمالي النيتروجين الأساسي المتطاير (TVB-N).
ب- تحتاج المنشأة إلى تحليل عينتين على الأقل سنوياً (عينة عشوائية).
5 -19 الطفيليات
أ- يجب أن تضمن منشآت الاستزراع المائي خلو منتجاتها من الطفيليات الظاهرة.
ب- يجب أن تخضع المواد الخام كل يوم للفحص البصري للتحقق من الطفيليات المرئية قبل المعالجة.
ت- يجب أن يحتوي التقرير اليومي لفحص المواد الخام على مساحة محددة لتسجيل الملاحظات.
5 -20 الأسماك السامة
أ- لا يجوز معالجة الأسماك/ الكائنات المائية السامة للتصدير.
ب- لا يجوز تصنيع المنتجات السمكية المشتقة من الأسماك السامة التي تنتمي إلى عائلات مثل (Canthigasteridae, Diodontidae, Molidae and Tetraodontidae) للتصدير.
5 -21 العوامل المتبقية
أ- يجب اختبار المواد الخام والمنتجات النهائية من قبل المنشأة المعتمدة بحثاً عن بقايا المضادات الحيوية ومبيدات الآفات والمعادن الثقيلة والأصباغ وغيرها من الملوثات.
ب- يجب اختبار أعلاف تربية الأحياء المائية بحثاً عن بقايا المضادات الحيوية والسموم الفطرية ذات الصلة وفقاً للخطة السنوية لمراقبة المخلفات الخاصة بالمنشأة.
ت- يجب على المنشآت المعتمدة اختبار المعايير الأخرى المحددة في الجدول المعتمد.
ث- يجب أن يعتمد مخطط التحليل والجداول الزمنية على البرنامج الوطني لمراقبة المخلفات.
5 -22 العوامل الأخرى
أ- يجب اختبار منتجات تربية الأحياء المائية المجففة والمملحة من حيث الرطوبة ومحتوى الرمال ونسبة الملح (حسب الحاجة).
ب- يجب اختبار منتجات تربية الأحياء المائية المتبلة والمحفوظة في الأحماض والمخللة لمعرفة الأس الهيدروجيني ومحتويات الملح كما يجب اختبار نقاوة الملح.
ج- إذا تم استخدام الزيت في المعالجة، فيجب اختبار المنتج من حيث العفن والرطوبة.
5 -23 السجلات والوثائق
أ- يجب أن تحتفظ المنشأة بسجلات مناسبة في جميع مراحل إنتاج وتخزين ونقل الأسماك والمنتجات السمكية، ويجب أن تكون متاحة لمسؤولي الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF-MEWA) للتحقق منها.
ب- يجب أن تكون السجلات مقروءة ويسهل الوصول إليها كما يجب فحص جميع السجلات والوثائق والتحقق منها والتوقيع عليها من قبل الأشخاص المخولين بذلك.
ت- يجب أن تحمل الوثائق والسجلات تفاصيل المراجعة الموجودة عليها.
ث- يجب الاحتفاظ بجميع السجلات والوثائق لمدة لا تقل عن سنتين أو مدة صلاحية المنتج بالإضافة إلى سنة واحدة، أيهما أطول.
5 -24 تسجيل رقم الموافقة على عبوات التصدير
أ- يجب طباعة رقم الموافقة مع علامة الجودة المحددة بشكل مقروء على جميع عبوات تصدير منتجات الاستزراع المائي.
ب- يجب وضع رمز التتبع على جميع عبوات تصدير منتجات الاستزراع المائي ومن خلاله يمكن الوصول إلى معلومات الإنتاج والوقت وحوض الاستزراع المائي وغير ذلك.
ت- يجب اتباع شروط البلد المستورد فيما عدا ذلك من مواد التعبئة أو في جوانب أخرى يجب اتباع
ما تقرره الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF-MEWA).
القسم الثالث:
البرنامج الوطني للفحص وأخذ العينات
6- برنامج الفحص وأخذ العينات من قبل الجهة المختصة
تتواصل الجهة المختصة (CA) مع منشآت الاستزراع المائي فيما يتعلق بالخطة السنوية لبرنامج التدقيق والمراجعة، ومع ذلك، يمكن للجهة المختصة (CA) القيام بزيارات مخططة وغير مخططة للتفتيش وأخذ العينات، وسيتم اتباع أنواع عمليات التدقيق وبرنامج أخذ العينات على النحو التالي:
6 -1 أنواع التدقيق (التدقيق من قبل الجهة المختصة)
تجري الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF-MEWA) تدقيقاً دورياً على:
أ- التدقيق للحصول على الموافقة: يتم إجراؤه وفقاً لمتطلبات القسم (4.3 و4.4) من هذا الدليل ويتولى فريق التدقيق التفتيش على المنشأة للتحقق من مستوى المطابقة لمتطلبات هذا الدليل واعتماد التأسيس وفنيي المختبرات والمواد الكيماوية والمضافات الغذائية المستخدمة في مصنع التجهيز.
ب- تدقيق المراقبة: يتم إجراؤه نصف سنوي لجميع المنشآت المعتمدة، ويجب على فريق التدقيق فحص مدى التزام المنشأة بالمتطلبات الواردة في الدليل الوطني لتصدير منتجات الأحياء المائية.
ت- تدقيق تجديد الموافقة: يتم إجراؤها قبل انتهاء صلاحية موافقة المؤسسة ويجب على فريق التدقيق فحص مدى التزام المنشأة بالمتطلبات الواردة في الدليل الوطني لتصدير منتجات الأحياء المائية.
ث- التدقيق الخاص: يتم إجراؤه في حالة حدوث أي تغييرات هيكلية كبيرة في مصنع المعالجة (أي عملية الإنتاج، إضافة خطوط إنتاج جديدة، إلخ) أو وفقاً لما تقرره الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF-MEWA)، حيث يقوم فريق التدقيق بفحص التزام المنشأة بالمتطلبات الواردة في الدليل الوطني لتصدير منتجات الأحياء المائية.
6 -2 برنامج أخذ العينات
يجب على فريق التدقيق تنفيذ أنشطة أخذ العينات جنباً إلى جنب مع أنشطة التدقيق المنشأة:
أ- تقوم الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF-MEWA) بتجميع العينات الرسمية سنوياً كحد أدنى ويتم اختبارها في المختبر المرجعي الوطني أو أي مختبر معتمد على أن تتحمل المنشأة تكلفة تحليل العينات.
ب- في حالة الفشل في الحصول على نتائج العينات التي تم تحليلها، يجب إبلاغ الجهة المستوردة والإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF-MEWA) وإعادة فحص العينات والبدء في إجراءات الاسترداد حسب الحاجة.
ت- يجب على المنشأة اختبار العينات الذاتية للمخلفات وفقاً للجدول الزمني، كما يجب إرسال نتائج الاختبار إلى الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF-MEWA) كدليل على الاختبارات التي تم إجراؤها.
ث- اختبار الكفاءة للمختبر الداخلي لمنشآت المعالجة: من أجل التأكد من أداء المختبر الداخلي للمنشأة ، يجب على مسؤولي المراقبة سحب مجموعتين من العينات (وتقسم العينة الواحدة إلى مجموعتين) من الإنتاج المحدد أثناء المراقبة مرة واحدة على الأقل كل ستة أشهر ويتم إرسال مجموعة واحدة من العينات إلى المختبر المرجعي الوطني أو المختبر المرجعي المعتمد وفقاً لما تقرره الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF-MEWA) ويتم تسليم المجموعة الأخرى إلى المختبر الداخلي للمنشأة لاختبار جميع المعلمات الميكروبيولوجية كما يجب الاحتفاظ بتفاصيل اختبار الكفاءة للمختبرات الداخلية وفقاً لما هو معمول به.
1- يجب على المنشأة تقديم التقرير إلى الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF-MEWA) حيث تقوم بمقارنة نتائج الاختبار الخاصة بالمختبر الرسمي والمختبر الداخلي وفي حال لوحظ تباين أعلى من 10٪، يجب على الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF-MEWA) تدقيق المختبر الداخلي للمنشأة. في حالة عدم المطابقة الطفيفة، يجب على الوحدة اتخاذ إجراءات تصحيحية فورية ويتم التحقق من ذلك من قبل الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF-MEWA) في زيارة المراقبة اللاحقة.
2- في حالة عدم المطابقة الرئيسية، يجب على المنشأة إيقاف التحليل في المختبر الداخلي وإرسال عينات الفحص الميكروبيولوجية الخاصة بها إلى مختبر الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF-MEWA) للاختبار حتى يتم تصحيح عدم المطابقة والتحقق من ذلك بواسطة مختص من قبل الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF-MEWA).
ج – نظام التبليغ:
1- يجب على مدقق الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF-MEWA) تقديم تقرير التدقيق وتفاصيل حالات عدم المطابقة (إن وجدت) والاقتراحات الخاصة لإدخال التحسينات على المنشأة.
2- يجب أن تضمن المنشأة ما يلي:
– تقديم خطة عمل تصحيحية إلى الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF-MEWA) لحالات عدم المطابقة التي لوحظت أثناء المراجعة.
– إغلاق جميع حالات عدم المطابقة في وقت محدد كما هو متفق عليه مع الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF-MEWA).
– معالجة أي حالة عدم مطابقة تؤثر على سلامة الأغذية على الفور لضمان سلامة المنتج.
3- يجب إرسال تقارير التحليل المستلمة من المختبرات المعتمدة أو مختبر الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF-MEWA) إلى المنشأة.
ح – التباين في نتائج التحليل:
1- تقوم الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF-MEWA) بإعادة أخذ العينات وإرسالها إلى مختبر معتمد أو المختبر الوطني المرجعي لتحليل علامة (معلمات) معينة على أن تتحمل المنشأة جميع تكاليف تحليل العينات.
1- تتم الإشارة إلى المنتج على أنه منتج غير مؤكد حتى يتم تصحيح إعادة التقييم.
2- تقوم الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF-MEWA) بالمراجعة مع المنشأة وتتخذ القرار المناسب لتعليق المنتج من البيع/ سحبه من الأسواق/ الاستدعاء.
3- يجب على المنشأة تحديد دفعة إنتاج معينة، والقيام بالموازنة وإمكانية تتبع المنتج غير المؤكد.
4- يجب على المؤسسة اتخاذ الإجراءات وفقاً للقرار المتخذ، وفقاً للفقرة (6 – 2 – ح – 3).
5- إرشادات للتعامل مع حالات عدم المطابقة/ نتائج التحليل غير المرضية/ الانتهاكات.
6 -3 عدم المطابقة
أ- عدم المطابقة الطفيفة: هي أوجه القصور التي لا تؤثر على سلامة الغذاء أو سلامة المنتجات.
ب- عدم المطابقة الرئيسية: يجب اعتبار تلك التي تؤثر على سلامة المنتج الغذائي على أنها حالات عدم مطابقة رئيسية كما سيتم أيضاً التعامل مع عدد من حالات عدم المطابقة الثانوية أو حالات عدم المطابقة البسيطة المتكررة التي تشير إلى فشل النظام على أنها عدم توافق رئيسي.
ت- بعض حالات عدم المطابقة الرئيسية هي:
1- يعتبر التلوث بمسببات الأمراض (Salmonella, V. cholera. Listeria etc.) أو بمواد خطرة مثل المعادن الثقيلة والمضادات الحيوية، ومخلفات المبيدات الحشرية وما إلى ذلك فوق الحدود المسموح بها بمثابة حالات عدم مطابقة رئيسية.
2- يمكن اعتبار الفشل في التحكم في عينات الصرف الصحي والنظافة للكوليفورم في ثلاث حالات متتالية من حالات عدم المطابقة الرئيسية.
3- الفشل في عينات المنتج النهائي التي تدل على معايير الجودة في النضارة بناءً على الفحص الحسي أو نتائج اختبار (TVB-N و TMA-N) يعد أيضاً من حالات عدم المطابقة الرئيسية.
7- نظام المختبر
7 -1 عام
أ- يعتبر مختبر صحة وسلامة الأسماك في جدة والتابع للإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF-MEWA) هو المختبر المرجعي الوطني لتصدير منتجات الاستزراع المائي.
ب- تعتبر مختبرات الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF-MEWA)
في المواقع الأخرى مختبرات إقليمية.
ت- يجب أن تكون جميع مختبرات الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF-MEWA) والمختبرات الأخرى المعتمدة حاصلة على الـ (ISO 17025).
ث- يجب أن يكون لدى الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF-MEWA) قائمة بالمختبرات المعتمدة سواءً المختبرات التابعة لها أو المختبرات الأخرى المعتمدة وذلك تلبية لمتطلبات التحليل المختلفة.
ج- قائمة المختبرات المعتمدة (الملحق 6).
ح- يتم مراجعة قائمة المختبرات المعتمدة سنوياً وتزويد فريق التدقيق بالإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF-MEWA) والمنشآت بها.
خ- يجب أن يكون مختبر المنشأة هو المختبر الذي يقوم بإجراء التحليل اليومي لضمان جودة المنتج وسلامته المطابقة للمتطلبات والمعايير التحليلية للإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF-MEWA).
7 -2 مسؤولية مختبرات الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة
تتكون مسؤولية الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF-MEWA – المختبر المرجعي الوطني والمختبرات الإقليمية) على النحو التالي:
أ- يجب إجراء التحليل حسب العينات المرسلة من قبل الجهة المختصة، الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF-MEWA).
ب- في حالة عدم تمكن المختبر المرجعي الوطني من إجراء أي اختبار، يتم تحويل الاختبارات والتحليلات للمختبرات الإقليمية الأخرى.
ت- يجب على مختبرات الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF-MEWA) – المختبر المرجعي الوطني والمختبرات الإقليمية) إرسال نسخة من جميع تقارير الاختبارات والتحاليل إلى المنشأة وإلى الجهة المختصة (GDF-MEWA).
7 -3 المختبر الخاص بالمنشأة
يجب أن يكون لدى المنشأة مختبر خاص بها لإجراء التحليلات والاختبارات بشكل منتظم وتكون مسؤولية هذا المختبر على النحو التالي:
1- إجراء الاختبارات والتحاليل الدورية حسب القائمة الصادرة عن الجهة المختصة.
2- الاحتفاظ بسجلات الاختبارات والتحاليل التي تم إجراؤها.
3- إعداد خطة علمية لجمع وتحليل العينات ويجب أن يتم جمع العينات للتحليل الذاتي الروتيني وفقاً لهذه الخطة كما يجب أن تشمل هذه الخطة جمع العينات وتأمينها وإرسالها.
4- إرسال تقارير الاختبارات والتحاليل إلى الجهة المختصة مع المستندات الأخرى للحصول على الشهادة الصحية لتصدير منتجات الأحياء المائية (APEHC) من الجهة المختصة لكل شحنة يتم تصديرها.
5- الاحتفاظ بـ (GLP) في مختبرات المنشأة.
6- الاختبارات والتحاليل المعملية الميكروبيولوجية التي يتعين إجراؤها من قبل المنشأة (الملحق 3).
7- يجب إجراء تحليل الملوثات والمتبقيات من قبل المنشأة أو أي مختبر معتمد (الملحق 5).
القسم الرابع:
الشهادة الصحية لتصدير منتجات الاستزراع المائي
8- شهادة التصدير
8 -1 الشهادة الصحية لتصدير منتجات الأحياء المائية (APEHC)
يجب أن تكون جميع إرساليات منتجات الاستزراع المائي المخصصة للتصدير مصحوبة بشهادة صحية لتصدير منتجات الاستزراع المائي بعد خضوعها لرقابة الجودة والفحص قبل الشحن، كما يجب أن تختلف صلاحية الشهادة الصحية (HC) الصادرة لكل إرسالية تصدير سواءً كانت مجمدة أو منتجات طازجة وأن تحتوي الشهادة على التفاصيل التالية:
أ- يتم إصدار الشهادات الصحية من قبل الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF-MEWA) بناءً على إقرار من المنشأة الذي يفيد بأنه تم اتخاذ التدابير الوقائية المناسبة من قبلها لتجنب التلوث الميكروبيولوجي أو الثلوث من مخلفات المنتجات السمكية الطازجة أو المبردة المعدة للتصدير.
ب- يجب إصدار شهادة صحية لتصدير منتجات الاستزراع المائي لتلبية متطلبات البلد المستورد.
8 -2 الشهادات الإضافية
أ- إذا احتاج أو طلب البلد المستورد أي شهادة إضافية، فإنه يجب على الجهة المختصة إصدار الشهادة المطلوبة كملحق بـالشهادة الصحية (HC).
ب- يجب على المنشأة تقديم المعلومات الضرورية للشهادة الإضافية المطلوبة وتقوم الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF-MEWA) بإعداد هذه الشهادة الإضافية بالشكل المحدد.
ت- للحصول على شهادة بلغة أخرى، يتعين على المنشأة تقديم نسخة مطبوعة ورقية من الشهادة الإضافية باللغة الإنجليزية ولغة البلد المستورد إلى الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF-MEWA).
ث- يجب إصدار الشهادة الإضافية بلغتين حسب طلب المنشأة.
ج- يجب التحقق من كل شهادة إضافية وختمها من قبل مختبرات وفروع الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF-MEWA).
ح- يجب إرسال نموذج الشهادة الإضافية إلى المنشآت حسب الحاجة.
8 -3 إجراءات إصدار الشهادة الصحية (HC)
أ- إجراءات الحصول على شهادة صحية (HC) موثقة:
1- يتم إصدار الشهادات فقط بمجرد تقديم المنشأة طلباً مرفقاً به جميع المستندات المطلوبة والتي تشمل شهادات المختبر وقائمة التعبئة وتفاصيل المنتج وما إلى ذلك.
2- يجب ترقيم الشهادات تسلسلياً وفقاً للقسم (8- 4) من هذا الدليل.
3- يجب وضع ختم رسمي وتوقيع أسفل كل صفحة.
4- يجب أن يختلف لون التوقيع عن لون الشهادة على سبيل المثال، إذا كان لون الطباعة أسود فيجب أن يوقع الموظف بقلم حبر أزرق.
5- يجب طباعة اسم الموظف بشكل مقروء على الشهادات.
6- يجب الاحتفاظ بنسخة واحدة من الشهادة في فرع الإدارة العامة للثروة السمكية المحلي وإرسال أخرى إلى المكتب الرئيسي بالإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF-MEWA) في الرياض.
7- يجب الاحتفاظ بسجل في جميع فروع الإدارة العامة للثروة السمكية المحلية التي تحتفظ بالرقم المرجعي للشهادات الصادرة.
8- قبل التصدير، يجب على المنشأة تقديم طلب للحصول على الشهادة الصحية (HC) ليتم إصداره بواسطة الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF-MEWA).
9- يجب على المنشأة التقدم بطلب للحصول على الشهادة الصحية (HC) بالإضافة إلى المعلومات التالية:
– الفاتورة التجارية أو نموذج عنها (إنجليزي وعربي).
– قائمة التعبئة.
– تحويل بنكي (إن وجد).
– إقرار الجودة من المنشأة.
– أي مستندات إضافية إذا لزم الأمر.
ب- إعادة إصدار الشهادة الصحية (HC) أو استبدالها: يمكن للجهة المختصة إصدار شهادات بدل فاقد أو بدل تالف أو إعادة إصدار شهادات لاحتوائها على أخطاء أو حيث لم تعد المعلومات الأصلية صحيحة، كما يجب تمييز هذه الشهادات بوضوح للإشارة إلى أنها تحل محل الشهادة الأصلية «إعادة إصدار» ويجب أن تشير الشهادة البديلة إلى رقم الشهادة الأصلية التي تحل محلها وتاريخ توقيع الأصل كما يجب إلغاء الشهادة الأصلية وإعادتها إلى السلطة المصدرة حيثما أمكن ذلك.
ت- إلغاء الشهادات الصحية
1- يحق للجهة المختصة أو مكتبها الفرعي حيث أصدرت الشهادات الصحية إلغاء الشهادة الأصلية لأي سبب وجيه وإخطار المصدر أو وكيله عن طريق البريد الإلكتروني ورسالة نصية، كما يجب أن تشير المراسلات إلى رقم الشهادة الأصلية التي يشير إليها الإلغاء وأن تقدم جميع التفاصيل المتعلقة بالإرسالية وسبب (أسباب) الإلغاء.
ث- الشهادات الصحية غير الصالحة
1- على الرغم من الجهود المبذولة لمنع الأخطاء، قد تحتوي الشهادات الصحية الرسمية عن غير قصد على معلومات أو شهادات غير صحيحة أو غير كاملة. عند اكتشاف ذلك، يجب على الجهة المختصة أو مكتبها الفرعي حيث أصدرت الشهادة (الشهادات) الصحية إخطار الدولة المصدرة. في مثل هذه الحالات، يجب إصدار شهادة بديلة كما هو موضح في الفقرة (8- 3- ب) أو إلغاء الشهادة كما هو موضح في الفقرة (8- 3- ت).
2- قبل التصدير، يجب على المنشأة تقديم طلب للحصول على الشهادة الصحية (HC) ليتم إصداره بواسطة الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة (GDF-MEWA).
8 -4 نظام ترقيم الشهادات الصحية
أ- يجب أن تحمل كل شهادة صحية للتصدير نظام ترقيم (أبجدي رقمي) على كل صفحة من صفحات الشهادة الصحية.
التالي هيكل وتعريف نموذجي لنظام ترقيم الشهادات الصحية للتصدير:

المكاتب الإقليمية لإصدار الشهادة الصحية

نوع المنتج

سنة الإصدار

الرقم التسلسلي للشهادة الصحية

  1. إدارة صحة وخدمات الثروة السمكية – ديوان الوزارة – الرياض.
  2. المركز الوطني للثروة السمكية – جدة.
  3. مركز أبحاث الثروة السمكية – القطيف.
  4. فرع الإدارة العامة للثروة السمكية – جازان.
  5. فرع الإدارة العامة للثروة السمكية – جدة.
  6. فرع الإدارة العامة للثروة السمكية – ينبع.
  7. فرع الإدارة العامة للثروة السمكية – الجبيل.
  8. فرع الإدارة العامة للثروة السمكية – أملج.
  9. فرع الإدارة العامة للثروة السمكية – فرسان.
  10. فرع الإدارة العامة للثروة السمكية – القحمة.
  11. فرع الإدارة العامة للثروة السمكية – ظباء.
  12. فرع الإدارة العامة للثروة السمكية – القنفذة.
  13. فرع الإدارة العامة للثروة السمكية – الليث.
  14. فرع الإدارة العامة للثروة السمكية – تبوك.

(F) منتج طازج

(Z) منتج مجمد

(C) منتج مطبوخ

(L) منتج حي

(RP) منتج معاد تجهيزه

2016 (كمثال)

يبدأ الترقيم من (0001)

مثال لرمز الشهادة الصحية (05-F-2016-0001)

(سيستمر ترقيم الشهادات باتباع السلسلة 0001 , 0002 ، إلخ)

 

القسم الخامس: الملاحق
ملحق 1: الاختصارات والمصطلحات

 

الأسماك والمنتجات السمكية

أفضل الممارسات المخبرية

أفضل ممارسات التصنيع

أفضل ممارسات النظافة

F & FP –

GLP –

GMP –

GHP –

الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة

اللجنة الإدارية

رابطة الكيميائيين الزراعيين الدولية

Aerobic Plate Count

الشهادة الصحية لتصدير منتجات الأحياء المائية

الجمعية الأمريكية للصحة العامة

الإدارة العامة لمراقبة الجودة والتفتيش والحجر الصحي بجمهورية الصين الشعبية

دليل تحليل الجراثيم

بوليصة الشحن

الجهة المختصة

نقطة التحكم الحرجة

شهادة التصدير

اتفاقية التجارة العالمية للأنواع المهددة بالانقراض

Dichlorodiphenyltrichloroethane

Ethylene Di-amine Tetra Acetic acid

التدقيق على مرافق المنشأة

الاتحاد الأوروبي

GDF-MEWA –

AMC –

AOAC –

APC –

APEHC –

APHA –

AQSIQ-

BAM –

BL –

CA –

CCP –

CFE –

CITES –

DDT –

EDTA –

EFAA –

EU –

إجراءات التشغيل القياسية

إجراءات التشغيل القياسية الصحية

Tri Methyl Amine N-oxide

Total Plate Count

إجمالي النتروجين الأساسي المتطاير

TVC –

SOP –

SSOP –

TMA-N –

TPC –

TVB-N –

TVC –

تحليل الخطر ونقطة التحكم الحرجة

Hexa-Chloro Cyclo-Hexane

نظام الترقيم العالمي

تقرير عدم المطابقة

شهادة عدم ممانعة

البرنامج الوطني لرصد المخلفات

Polychlorinated biphenyls

الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة

تسمم المحار المسبب للشلل وتسمم المحار المسبب للإسهال

الجمعية السعودية للاستزراع المائي

HACCP –

HCH –

INS –

NCR –

NOC –

NRMP –

PCBs –

PME –

PSP & DSP –

SAS –

 

ملحق 2: قائمة بالمواد الغذائية الإضافية المعتمدة

الأسماك غير المصنعة وشرائح السمك

Additive

INS* Number

Matrix

Frequency

Test Method

Sample Size/ Number

Ascorbic acid and sodium, calcium, potassium ascorbates

300, 301, 302, 303

Frozen fish fillets (including peeled prawns)

Every Day

SASO and AOAC / APHA or Specific Country

Requirement

As per the Establishment’s documented sampling plan

Erythorbic acid and sodium erythorbate

315, 316

Every Day

SASO and AOAC / APHA or Specific Country

Requirement

As per the Establishment’s documented sampling plan

Sodium, potassium and calcium phosphates

339, 340, 341

Every Week

SASO and AOAC / APHA or Specific Country

Requirement

As per the Establishment’s documented sampling plan

Pyrophosphates, Triphosphates, Polyphosphates

450, 451, 452

Every Week

SASO and AOAC / APHA or Specific Country

Requirement

As per the Establishment’s documented sampling plan

Sulphur dioxide and sodium and potassium sulphites

220, 221, 222, 223, 224, 225, 228

Uncooked

crustaceans

Every Day

SASO and AOAC / APHA or Specific Country

Requirement

As per the Establishment’s documented sampling plan

Ascorbic acid and sodium, calcium and potassium ascorbates

300, 301, 302, 303

Every Week

SASO and AOAC / APHA or Specific Country

Requirement

As per the Establishment’s documented sampling plan

Erythorbic acid and sodium erythorbate

315, 316

Every Week

SASO and AOAC / APHA or Specific Country

Requirement

As per the Establishment’s documented sampling plan

Citric acid and sodium, potassium, calcium and ammonium citrates

330, 331, 332, 333, 380

Every Week

SASO and AOAC / APHA or Specific Country

Requirement

As per the Establishment’s documented sampling plan

Sodium carbonates

500

Every Week

SASO and AOAC / APHA or Specific Country

Requirement

As per the Establishment’s documented sampling plan

Magnesium carbonates

504

Every Week

SASO and AOAC / APHA or Specific Country

Requirement

As per the Establishment’s documented sampling plan

المنتجات المصنعة

 

Additive

INS* Number

Matrix

Frequency

Test Method

Sample Size/ Number

Sulphur dioxide and sodium and potassium sulphites

220, 221, 222, 223, 224, 225, 228

Cooked crustaceans

Every Lot

SASO and AOAC / APHA or Specific Country Requirement

As per the Establishment’s documented sampling plan

Amaranth

123

Roe -all products

Every Lot

SASO and AOAC / APHA or Specific Country Requirement

As per the Establishment’s documented sampling plan

Annatto extracts

160b

Semi-preserved fish

Every Lot

SASO and AOAC / APHA or Specific Country Requirement

As per the Establishment’s documented sampling plan

Sorbic acid and sodium, potassium and calcium sorbates

200, 201, 202, 203

Every Lot

SASO and AOAC / APHA or Specific Country Requirement

As per the Establishment’s documented sampling plan

Benzoic acid and sodium and calcium benzoates

210, 211, 212, 213

Every Lot

SASO and AOAC / APHA or Specific Country Requirement

As per the Establishment’s documented sampling plan

Sulphur dioxide and sodium and potassium sulphites

220, 221, 222, 223, 224, 225, 228

Fully preserved fish (including canned fish products

Every Lot

SASO and AOAC / APHA or Specific Country Requirement

As per the Establishment’s documented sampling plan

Calcium disodium EDTA

385

Every Lot

SASO and AOAC / APHA or Specific Country Requirement

As per the Establishment’s documented sampling plan

Sulphur dioxide and sodium and potassium sulphites

220, 221, 222, 223, 224, 225, 228

Canned abalone (paua)

Every Lot

SASO and AOAC / APHA or Specific Country Requirement

As per the Establishment’s documented sampling plan

 

 

 

ملحق 3: المعايير الميكروبيولوجية والكيميائية لمنتجات الاستزراع المائي
أ- المعايير الميكروبيولوجية:
1- Raw Material

 

Microbiological Criteria for Fresh Shrimp/ Finfish (cfu/ g)
Microorganism n c m M
Total bacterial count (TPC) 5 2 500,000 1,000,0000
Escherichia coli

5 2 10 500
Staphylococcus aureus (coagulase +ve)
5 1 1000 10000
Salmonella sp. (in 25 g) 5 0 0 0
Vibrio cholerae 5 0 0 0

Vibrio parahaemolyticus

5

1

100

1000

 

2 – Final Product

 
a. Microbiological Criteria for Fresh, Chilled Shrimp/ Finfish (cfu/ g)
Microorganism

n

c

m

M

Total bacterial (Plate ) count – TPC

5

2

500,000

1,000,0000

Escherichia coli

5

2

10

500

Staphylococcus aureus (coagulase +ve)

5

1

1000

10000

Salmonella sp. (in 25 g)

5

0

0

0

Listeria monocytogenes[1]

5

0

0

0

Vibrio cholerae

5

0

0

0

Vibrio parahaemolyticus

5

1

100

1000

Clostridium botulinum*

5

0

0

0

b. Microbiological Criteria for Frozen Shrimp/ Finfish (cfu/ g)
Microorganism

n

c

m

M

Total bacterial (Plate ) count – TPC

5

0

1,000,000

Escherichia coli

5

3

10

500

Staphylococcus aureus (coagulase +ve)

5

1

100

1000

Salmonella sp. (in 25 g)

5

0

0

0

Listeria monocytogenes1

5

0

0

0

Vibrio cholera

5

0

0

0

Vibrio parahaemolyticus

5

1

100

1000

Clostridium botulinum*

5

0

0

0

c. Microbiological Criteria for Cooked Shrimp (cfu/ g)
Microorganism

n

c

m

M

Total bacterial (Plate) count – TPC

(Whole product)

5

2

10,000

100,000

Total bacterial (Plate) count – TPC

(Shelled product)

5

2

50,000

500,000

Escherichia coli

5

2

1

10

Staphylococcus aureus (coagulase +ve)

5

2

100

1000

Salmonella sp. (in 25 g)

5

0

0

0

Listeria monocytogenes

5

0

0

0

Vibrio cholera

5

0

0

0

Vibrio parahaemolyticus

5

1

100

1000

n – Number of units comprising the sample.
m – Limit below which all results are considered satisfactory
M – acceptability limit beyond which the results are considered unsatisfactory
c – number of sampling units giving bacterial count of between m and M

ب- المعايير الميكروبيولوجية والكيميائية لمنتجات تربية الأحياء المائية

 

#

Parameters

Product(s) Matrix

Frequency & Details

1

TPC, E.coli, Coagulase positive staphylococcus, Salmonella, V. cholerae, V. parahaemolyticus

Raw /process material

Every monitoring visit

2

TPC, E.coli, Coagulase positive staphylococcus, Salmonella, V. cholerae, V. parahaemolyticus, Listeria monocytogenes4, Clostridium botulinum5*

Frozen/ chilled Finished products

Every monitoring visit

3

TPC, E.coli, Coagulase positive staphylococcus, Salmonella, V. cholerae, Listeria Monocytogenes,

Vibrio parahaemolyticus

Frozen cooked crustacean

Every monitoring visit on availability

4

TPC, Coliforms, V.cholerae

Water

Every monitoring visit

5

TPC, Coliforms, V.cholerae

Ice

Every monitoring visit

6

TPC, Coliforms

Swabs from food contact surfaces immediately after cleaning &

sanitization )

Every monitoring visit

7

V.cholerae

Swabs from workers hand

Every monitoring visit

8

Antibiotics (Chloramphenicol, Metabolites of Nitrofuran, Tetracycline, Oxytetracycline, Chlorotetracycline

Raw material / finished products (aquaculture products only)

Once in six months from establishments exporting aquaculture

Products

9

Cadmium, Lead, Mercury

Raw material / finished fishery products

Once in 6 months from each approved establishment

10

Pesticides (Organochlorine compounds)

Raw material/ finished products (Only for aquaculture

products)

Once in 6 months from each approved establishment

11

Histamine

Raw material/ finished products (only histamine fishes)

Once in 6 months from each approved establishment for the Histamine species fish only

12

TVB-N &TMA-N

Raw Material/ Pre-processed Material/ processed material

Every monitoring visit. Only when there is a as to the freshness of the fishery product during organoleptic examination, same shall be tested for TVB-N and TMA-N

13

Sulphite & added Phosphates form crustaceans

Sulphite & added Phosphates finished products

Once in 6 months from each approved department

14

PSP/DSP

Raw material/finished products of Molluscs belonging to Gastropoda and Bivalvia and also

crab species

-do-

15

Coagulase positive staphylococcus & Sulphite reducing clostridium and purity test

Salt used for processing

-do-

16

Sterility test

Fishery products packed in hermetically sealed containers and heat treated. (Canned/ retort pouch packed)

Every monitoring visit

17

pH, yeast, Mould and salt content

Acidified fishery products

Every monitoring visit

18

Moisture content, salt content and yeast & mould, TPC, E.coli, Coagulase positive staphylococcus, V.cholerae Salmonella

& Acid insoluble ash

Dried

& salted fishery products

Every monitoring visit

19

Parameters for the other commodities like fish oil

Rancidity/Moisture

Every monitoring visit

20

Dioxin & PCB

Fishery products

Every one year

ملحق 4: معايير الجودة الميكروبيولوجية لمنتجات الاستزراع المائي

Organism

Product Type

Sampling

Test Method

Sample Size/ Number

Aerobic Plat Count at 350 C

All Raw Products

Every day Every lot

SASO and AOAC / APHA/ BAM or Specific Country Requirement

As per the Establishment’s documented sampling plan

Aerobic Plat Count at 350 C

Cooked products

Every day Every lot

SASO and AOAC / APHA/ BAM or Specific Country Requirement

As per the Establishment’s documented sampling plan

Escherichia coli

Cooked or ready-to-eat products

Every day Every lot

SASO and AOAC / APHA/ BAM or Specific Country Requirement

As per the Establishment’s documented sampling plan

Escherichia coli

Raw molluscan shellfish

Every day Every lot

SASO and AOAC / APHA/ BAM or Specific Country Requirement

As per the Establishment’s documented sampling plan

Escherichia coli

All other types

Every day Every lot

SASO and AOAC / APHA/ BAM or Specific Country Requirement

As per the Establishment’s documented sampling plan

Coagulase-

Positive

Staphylo-cocci

All types

Every day Every lot

SASO and AOAC / APHA/ BAM or Specific Country Requirement

As per the Establishment’s documented sampling plan

Listeria monocytogenes

Cooked products

Every day Every lot

SASO and AOAC / APHA/ BAM or Specific Country Requirement

As per the Establishment’s documented sampling plan

Salmonella

All types

Every day Every lot

SASO and AOAC / APHA/ BAM or Specific Country Requirement

As per the Establishment’s documented sampling plan

Vibrio cholerae

Cooked or ready-to-eat products

Every day Every lot

SASO and AOAC / APHA/ BAM or Specific Country Requirement

As per the Establishment’s documented sampling plan

Vibrio para -haemolyticus

Raw Oyster

Every day Every lot

SASO and AOAC / APHA/ BAM or Specific Country Requirement

As per the Establishment’s documented sampling plan

ملحق 5: تحليل الملوثات والمخلفات لمنتجات الاستزراع المائي

Compound

Matrix

Frequency

Test Method

Sample Size / Sample Number

Diethylstilbestrol

Fish Muscle

Minimum- once every year

SASO and AOAC / APHA or Specific Country Requirement

As per the Establishment’s documented sampling plan

Estradiol

Fish Muscle

Minimum once every year

SASO and AOAC / APHA or Specific Country Requirement

As per the Establishment’s documented sampling plan

Progesterone

Fish Muscle

Minimum once every year

SASO and AOAC / APHA or Specific Country Requirement

As per the Establishment’s documented sampling plan

Chloram-phenicol

Shrimp/Fish muscle

Fish eggs (roe)

Shrimp/Fish feed

Minimum once every year

SASO and AOAC / APHA or Specific Country Requirement

As per the Establishment’s documented sampling plan

Nitroimidazoles i. Dimetridazole

ii. Metronidazole

iii. Ronidazole

iv. Ipronidazole

Shrimp/Fish muscle

Fish eggs (roe)

Shrimp/Fish feed

Minimum once every year

SASO and AOAC / APHA or Specific Country Requirement

As per the Establishment’s documented sampling plan

Minimum once every year

SASO and AOAC / APHA or Specific Country Requirement

As per the Establishment’s documented sampling plan

Minimum once every year

SASO and AOAC / APHA or Specific Country Requirement

As per the Establishment’s documented sampling plan

Minimum once every year

SASO and AOAC / APHA or Specific Country Requirement

As per the Establishment’s documented sampling plan

Nitrofurans (including furazolidone)

Shrimp/Fish muscle

Fish eggs (roe)

Shrimp/Fish feed

Minimum once every year

SASO and AOAC / APHA or Specific Country Requirement

As per the Establishment’s documented sampling plan

Sulfonamides

Shrimp/Fish muscle

Fish eggs (roe)

Shrimp/Fish feed

Minimum once every year

SASO and AOAC / APHA or Specific Country Requirement

As per the Establishment’s documented sampling plan

Neomycine

Shrimp/Fish muscle

Minimum once every year

SASO and AOAC / APHA or Specific Country Requirement

As per the Establishment’s documented sampling plan

Oxytetracycline,

Shrimp/Fish muscle

Minimum once every year

SASO and AOAC / APHA or Specific Country Requirement

As per the Establishment’s documented sampling plan

Erythromycin

Shrimp/Fish muscle

Minimum once every year

SASO and AOAC / APHA or Specific Country Requirement

As per the Establishment’s documented sampling plan

Tetracycline

Shrimp/Fish muscle

Minimum once every year

SASO and AOAC / APHA or Specific Country Requirement

As per the Establishment’s documented sampling plan

Albendazole

Shrimp/Fish muscle

Minimum once every year

SASO and AOAC / APHA or Specific Country Requirement

As per the Establishment’s documented sampling plan

Fenbendazole

Shrimp/Fish muscle

Minimum once every year

SASO and AOAC / APHA or Specific Country Requirement

As per the Establishment’s documented sampling plan

HCH (α & β)

Natural Water

Shrimp/Fish muscle

Minimum once every year

SASO and AOAC / APHA or Specific Country Requirement

As per the Establishment’s documented sampling plan

Lindane

Natural Water

Shrimp/Fish muscle

Minimum once every year

SASO and AOAC / APHA or Specific Country Requirement

As per the Establishment’s documented sampling plan

DDT

(DDD, DDE, DDT)

Natural Water

Shrimp/Fish muscle

Minimum once every year

SASO and AOAC / APHA or Specific Country Requirement

As per the Establishment’s documented sampling plan

PCB congeners

Natural Water

Shrimp/Fish muscle

Minimum once every year

SASO and AOAC / APHA or Specific Country Requirement

As per the Establishment’s documented sampling plan

Mercury

Natural Water

Shrimp/Fish muscle

Fish eggs (roe)

Minimum once every year

SASO and AOAC / APHA or Specific Country Requirement

As per the Establishment’s documented sampling plan

Cadmium

Natural Water

Shrimp/Fish muscle

Fish eggs (roe)

Minimum once every year

SASO and AOAC / APHA or Specific Country Requirement

As per the Establishment’s documented sampling plan

Lead

Natural Water

Shrimp/Fish muscle

Fish eggs (roe)

Minimum once every year

SASO and AOAC / APHA or Specific Country Requirement

As per the Establishment’s documented sampling plan

Aflatoxins

Shrimp/Fish muscle

Shrimp/Fish feed

Minimum once every year

SASO and AOAC / APHA or Specific Country Requirement

As per the Establishment’s documented sampling plan

Malachite green & Leucomalachilte green

Shrimp/Fish muscle

Minimum once every year

SASO and AOAC / APHA or Specific Country Requirement

As per the Establishment’s documented sampling plan

Crystal Violet & Leucocrystal violet

Shrimp/Fish muscle

Minimum once every year

SASO and AOAC / APHA or Specific Country Requirement

As per the Establishment’s documented sampling plan

Dioxine

Feed ingredients

Minimum once every year

SASO and AOAC / APHA or Specific Country Requirement

As per the Establishment’s documented sampling plan

ملحق 6: قائمة بالمختبرات المعتمدة

SN

Name of Reference Laboratory

Accreditation status

Accreditation body

1

Central Institute of Fisheries Technology, India

ISO 17025:2005

National Accreditation Board for Laboratories (NABL), India

2

IDAC Laboratory, Riyadh, Saudi Arabia

ISO 17025:2005

International Accreditation Service IAS, USA

3

LUFA-ITL GmbH, Germany

DIN EN ISO/IEC 17025:2005

DAkkS Deutsche Akkreditierungsstelle GmbH

4

TUV SUD South Asia, Bangalore, India

ISO 17025:2005

National Accreditation Board for Laboratories (NABL), India

5

SGS Gulf Limited, Dubai

ISO 17025:2005

Dubai Accreditation Agency (DAC)

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى