محليات

الهلال الأحمر ينقل من خلال 166 فرقة إسعافية متنوعة أكثر من 70% من حالات حادث منى

671

 

 

صراحة – متابعة : أعلن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبدالله بن عبدالعزيز رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي: إنه تم رفع حالة الاستعداد لحادثة التدافع التي حدثت اليوم بين حجاج بيت الله الحرام في شارع 204بمنى وصنفت “كارثة ” .
واضاف سموه ” أنه تم استدعاء كافة الفرق الإسعافية المتواجدة في مكة, بالإضافة للإسناد, وتم استيعاب الحدث ولله الحمد من خلال نقل وعلاج النسبة الأعلى من المصابين في الحدث, حيث كان الهلال الأحمر الأعلى بالنقل من خلال نقل أكثر من 70% من الحالات .
ونوه سموه بجهود الجهات الحكومة الأخرى المشاركة في الحدث مع الهلال الأحمر من خلال عملية المساندة التي تمت, والتي تدل على ترابط الجهات الحكومية في خدمة حجاج بيت الله الحرام.
وقد باشرت هيئة الهلال الأحمر السعودي بجميع فرقها الأرضية والجوية وطواقمها المتأهبة في المشاعر المقدسة, حادث تدافع الحجاج في منى من خلال أكثر من 166 فرقة إسعافية متنوعة, حيث وصلت أول الفرق الإسعافية بعد سبع دقائق من أول بلاغ.
وأعلنت الهيئة مباشرة حالة ” كارت أحمر” وتصنيف الحادثة كارثة لإستيعاب أكبر عدد من المصابين من خلال نقل الحالات الحرجة التي تحتاج نقل للمستشفيات الموجودة في المشاعر المقدسة ومكة المكرمة, ومعالجة الحالات الممكن علاجها في الموقع.
وأكدت الهيئة في بيان لها أنها استدعت كامل طاقاتها بما في ذلك طائرتها العامودية العاملة في الإسعاف الجوي لنقل ومباشرة المصابين و نقلهم مِن الموقع وكذلك الإسهام في إخلاء مستشفيات المشاعر المقدسة لإستعياب المزيد من الحالات المصابة في حادثة التدافع, مبينة أن فرق الدرجات النارية والعنايات الطبية والفرق الإسعافية وفرق الإسعاف المتقدم والإسعاف الجوي شاركت في عملية نقل ومعالجة المصابين في الحادث.
وأوضحت أن بداية البلاغ كانت عند الساعة الـ 9.44 دقيقة صباحا , وانتهى البلاغ عند الساعة الـ 3.16 دقيقة ظهرا , ووصلت أول فرقة إسعافية عند الساعة الـ 9.50 دقيقة صباحا , وتم تفعيل فرز الحالات قبل توافد أول سيارة إسعاف وذلك حسب الاحتياج في النقل أو المعالجة في الموقع .
وقد باشرت الدراجات النارية 20 حالة, فيما باشرت فرق الاستجابة المتقدمة 50 حالة , والإسعاف الجوي أكثر من 30 حالة تم نقلها الى المستشفيات بعد تسلمها من سيارات الاسعاف , فيما باشرت الفرق الإسعافية باقي الحالات حيث كانت الفرق تباشر الحالات وتنقلها الى المستشفيات ثم تعود مرة أخرى الى الموقع .
وأضافت أنه تم في حادثة اليوم إدخال العربات الجديدة والتي تعمل في حالات الكوارث والإصابات الكثيرة إذ شارك المستودع الطبي المتنقل من خلال تدعيم الفرق الإسعافية في الموقع بالمواد الطبية الإسعافية.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى