محليات

بدء أعمال منتدى الاستزراع المائي بالمملكة غدا

aquaculture_sas_01

صراحة – واس : تبدأ غدا الأحد أعمال منتدى متطلبات التحالف الدولي لأفضل ممارسات الاستزراع المائي في المملكة العربية السعودية، وذلك بفندق برج رافال كمبينسكي في الرياض.
وأشار وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة للثروة السمكية المهندس أحمد العيادة إلى الدور الاقتصادي والاجتماعي الذي يتوقع أن تلعبه صناعة الاستزراع المائي في المملكة في الفترة المقبلة، مؤكدا سعي الوزارة لتطبيق معايير أفضل ممارسات الاستزراع في جميع مشاريع الاستزراع المائي بالمملكة.
وقال :” إن ما نشهده من خطوات متسارعة في الجوانب الخاصة بهذه الصناعة يجب أن تستند إلى أعلى ممارسات التشغيل والأداء تحقيقا لرؤية المملكة العربية السعودية 2030″، لافتا النظر إلى أن إطلاق شهادة أفضل ممارسات الاستزراع المائي وجعلها متطلباً أساسياً لتشغيل مشاريع الاستزراع المائي في المملكة ما هو إلا أحد ثمرات توجهات القيادة الرشيدة في دعم وتطوير قطاع الاستزراع المائي في المملكة ليسهم في تحقيق الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي من المنتجات السمكية وفق أعلى معايير الجودة العالمية.
وأوضح مدير عام إدارة المزارع السمكية المهندس سعد الزهرة من جهته أن حصول مشاريع الاستزراع المائي في السعودية على شهادة أفضل الممارسات المثالية العالمية للاستزراع المائي مطلب مهم لرفع مستوى جودة منتجات الاستزراع المائي.
وأفاد رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للاستزراع المائي المهندس أحمد البلاع بأن المنتدى واتفاقية التفاهم والتعاون المشترك التي وقعتها الجمعية في سبتمبر الماضي مع التحالف العالمي للاستزراع المائي، يأتيان تماشياً مع رؤية المملكة 2030 كأهم التوجهات الداعمة لصناعة استثمار حقيقي في مجال استزراع الأحياء المائية، لتساهم بذلك في التنمية وتحقيق تنويع مصادر الدخل الذي يعد أحد أهم أهداف الرؤية، وذلك من خلال ضخ مزيد من الاستثمارات في منافذ اقتصادية جديدة تقلل من الاعتماد على البترول والصناعات المرتبطة به، والذي يشكل النسبة الأكبر من ايرادات ودخل المملكة.
وأكد أن حصول الشركات الوطنية على هذه الشهادة سيعود بالنفع الكبير على القطاع من خلال المحافظة على استدامة تلك المشاريع والوقاية من الأمراض والمخاطر، مما يعزز من ثقة المستهلك في منتجات الشركات الوطنية، إضافة إلى فتح آفاقاً تسويقية كبيرة مبنية على تحقيق أعلى معايير الجودة والسلامة، ودعم عمل المشاريع ؛ مما سيجعلها أكثر توافقاً مع كافة الاشتراطات والمعايير الدولية والمحلية على كافة الأصعدة البيئية والاجتماعية وأيضاً على صعيد السلامة الغذائية.
وبين أمين عام الجمعية السعودية للاستزراع المائي المهندس محمد عذيبي أن استشاريو التحالف الدولي لأفضل ممارسات الاستزراع المائي سيقومون بزيارات منتظمة إلى المرافق الإنتاجية بكل مشروع لتقييمها قبل الحصول على الشهادة التي يتطلب منحها اجتياز ستة مراحل فنية وإدارية.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى