محليات

تحلية المياة : :77 مليار ريال حجم الاستثمارات المستقبلية

1922

 

صراحة – خالد الحسين :شاركت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة في معرض ` استثمر في السعودية ` الذي نظمته الهيئة العامة للاستثمار في العاصمة الفرنسية باريس مطلع سبتمبر الحالي 2014م، والذي ترافق مع الزيارة الرسمية التي قام بها صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران.

وعن مشاركة المؤسسة في هذا المعرض أوضح الأستاذ عبدالعزيز المزروع مدير عام العلاقات العامة والصناعية والمشرف على جناح المؤسسة بأن هذا المعرض يعد أحد المنصات الرئيسية لعرض فرص الاستثمار في المملكة العربية السعودية، مبينا أن المؤسسة حظيت بالمشاركة في جميع محطاته السابقة.

وأشار الى أنه عقد في جناح المؤسسة العديد من اللقاءات الرسمية مع مسئولي وممثلي عدد من الشركات الفرنسية العالمية والعملاقة ومن أبرزها شركة ` أريفا` العالمية المتخصصة في مجال التحلية والطاقة المتجددة، بالإضافة إلى شركة `أكيلون` وغيرها من الشركات المختصة.

وعن العروض الاستثمارية التي طرحت خلال المعرض اشار المزروع إلى أن المملكة تعيش نهضة تنموية شاملة في شتى المجالات في ضل الدعم اللامحدود من قبل حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد وسمو ولي ولي العهد – حفظهم الله، وبين أن اجمالي حجم الاستثمارات في التحلية شهد نموا مضطردا، حيث بلغ منذ إنشاء المؤسسة وحتى العام الحالي 120 مليار ريال، في حين بلغ حجم الاستثمار في مشاريع التحلية خلال الخمس سنوات الماضية فقط ٤٩ مليار ريال، مما يؤكد وبجلاء تنامي حجم الاستثمارات.

وكشف المزروع أنه من المتوقع ان يبلغ اجمالي حجم الفرص الاستثمارية للتحلية للأعوام الخمسة المقبلة ٢٠١٤-٢٠١٩ ميلادية حوالي 77 مليار ريال، ستوجه لإنشاء مشاريع جديدة أولأعمال الصيانة وقطع الغيار، وقال : هذه الأرقام تبين الحرص الذي توليه حكومتنا الرشيدة بقطاع التحلية، وهو ما يعد استثماراً كبيراً مقارنة بحجم الاستثمارات السابقة.

ولفت مدير العلاقات بالتحلية بأنه تم خلال المعرض عرض العديد من الفرص الاستثمارية لمشاريع محطات التحلية المستقبلية ومنها :ضبا المرحلة الرابعة تناضح عكسي بطاقة ( 9000 ماء م3 يومياً )، والوجه المرحلة الرابعة تناضح عكسي بطاقة ( 9000 ماء م3 ماء )، وحقل المرحلة الثالثة تناضح عكسي بطاقة ( 9000 ماء م3 يومياً)، والعقير المرحلة الاولى تناضح عكسي بطاقة ( 10.000 ماء م3 يومياً)، ورابغ المرحلة الاولى تناضح عكسي بطاقة ( 600.000 ماء م3 يومياً)، والجبيل المرحلة الثالثة بطاقة ( 1.500.000 ماء م3 يوميا)، وجدة المرحلة الرابعة تناضح عكسي بطاقة ( 400.000 ماء م3 يومياً)، بالاضافة الى عرض الفرص الاستثمارية لخطوط الأنابيب المستقبلية وهي :خط تغذية الرياض الجديد بطول (150 كم )، وخط رابغ – جدة – مكة – الطائف بطول( 300 كم )، وخط الجبيل – الرياض(و) بطول( 375كم )، وخط الجبيل – مدن المنطقة الشرقية بطول (130كم)، كما تم عرض فرص الإستثمار في تصنيع قطع الغيار والمواد الكيماوية.

وأضاف أن جناح المؤسسة حظي بزيارة عدد من المسؤولين والمستثمرين الفرنسيين. كما زار الجناح معالي وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة، ومعالي محافظ الهيئة العامة للاستثمار المهندس عبداللطيف العثمان، وأيضاً رئيس مجلس الغرف التجارية السعودية وغرفة الرياض الدكتور عبدالرحمن الزامل، والأستاذ عبدالرحمن الجريسي، بالاضافة الى د.محمد بن لادن رئيس مجلس اتحاد رجال الاعمال السعودي الفرنسي، وقد أشادوا بانجازات `التحلية`، واثنو على الدور الذي تقوم به المؤسسة مقدرين جهودها في خدمة المواطنين والمقيمين.

وأكد المتحدث الرسمي للمؤسسة نجاح المشاركة في معرض استثمر في السعودية الذي اطلقته الهيئة العامة للاستثمار وشاركت فيه المؤسسة منذ انطلاقته، إذ أنه يعد فرصة لتطوير وتشجيع الاستثمارات من خلال نقل صورة واقعية لفرص وآفاق الاستثمار في المملكة العربية السعودية، وما تشهده من حراك اقتصادي وتنموي على كافة الأصعدة، كما يتيح التعريف بفرص الاستثمار بالتعاون والعمل عن قرب مع الجهات الحكومية والقطاع الخاص في المملكة بما يسمح نقل صورة أكثر شمولية ووضوح عن متانة الاقتصاد السعودي وتطوره وازدهاره.

جدير بالذكر أنه أقيم جناح خاص بالمؤسسة وتم تجهيزه بالمعلومات التعريفية عن `التحلية` في المملكة العربية السعودية بصفتها أكبر منتج للمياه المحلاة في العالم، والتعريف بخبرات المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة ومنجزاتها والنشاطات الرئيسية فيما يتعلق بإنتاج الماء والكهرباء وأنظمة نقل المياه، كما تم في هذا المعرض عرض فيلم تعريفي عن `التحلية` وعرض مرئي عن الفرص الاستثمارية، كما تم توزيع العديد من المطبوعات والمنشورات والهدايا، وشاركت المؤسسة في هذا المعرض بوفد ضم م. صالح الزهراني مدير التشغيل والصيانة بالساحل الشرقي، وم. محمد الغامدي من إدارة المشروعات، بالإضافة إلى ماجد بن شديد من الإدارة العامة للعلاقات العامة والصناعية.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى