محليات

تدشين مؤشر “ريادة” خلال معرض شباب الأعمال بجدة

2015-04-26_051816

 

صراحة – نواف العايد :  شهد معرض شباب وشابات الأعمال في دورته السابعة ، الذي نظمته لجنة شباب أعمال جدة بالغرفة التجارية الصناعية بجدة بعنوان ” شبابنا.. والنعم”، قبل عدة أيام تدشين مؤشر “ريادة” الإلكتروني لقياس مواهب وسمات رواد الأعمال .
ويهدف مؤشر ريادة لقياس مواهب أو سمات رواد الأعمال بهدف المساعدة في قياس مستوى السمات العشر الرئيسة التي يجب أن يمتلكها رائد الأعمال الناجح هي الاستقلالية ، الإصرار ، بناء العلاقات ، الإقناع ، الثقة في النفس ، الحس التجاري ، سعة الأفق ، المصداقية ، المرونة ، المغامرة ، حيث يعد أحد مشاريع أكاديمية المصفق التابعة للمصفق السعودي الإسلامي للإنماء والتشغيل بمركز تنمية الأعمال بالغرفة التجارية الصناعية بجدة .
وبحسب دراسة حديثة لمنظمة قالوب Gallup Organization أظهرت أن نسبة المهيئين بالفطرة لممارسة ريادة الأعمال لا تتجاوز خمسة أشخاص فقط من كل ألف وهي نسبة منخفضة جدا، لذلك انطلقت فكرة مؤشر “ريادة” ليكون أداة وبرنامجاً ملائماً للبيئة في المملكة بوجه خاص، وللعالم العربي بشكل عام، للكشف عن من لديهم الفرصة في أن يكونوا رواد أعمال في المستقبل .
ويعدّ مؤشر “ريادة” برنامجاً متكاملاً متعدد المراحل والأدوات، منطلقاً من أن رائد الأعمال الناجح ينبغي أن يكون لديه مجموعة من المواهب والسمات الشخصية التي تساعده على تحقيق أقصى دراجات النجاح، فيما طور مؤشر “ريادة” مع أحد المراكز المتخصصة في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو الآن في الإصدار الأول ويتكون من مؤشر لقياس مواهب رواد الأعمال الإلكتروني ، وتعريف بالمواهب أو السمات العشر الأساسية لرواد الأعمال ، إضافة لمقطع فيديو مكمل وموضح لفكرة وأهمية المؤشر ، وحقيبة تدريب إلكترونية للتعريف بعمق بفكرة المؤشر، وكيفية إجرائه والاستفادة منه.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى