محليات

الخليجيون يناقشون أوضاع الوافدة والتوظيف

2015-09-13_181525

 

صراحة – فيصل القحطاني : شاركت وزارة العمل في الاجتماع الثاني للجنة وزراء العمل بمجلس التعاون لدول الخليج العربية، والاجتماع التحضيري الثاني للجنة وكلاء وزارات العمل، خلال يومي (7-8) سبتمبر الجاري بدولة قطر الشقيقة.
وترأس وفد المملكة وزير العمل الدكتور مفرج بن سعد الحقباني، وتضمن جدول أعمال الاجتماعات متابعة تنفيذ قرارات المجلس الأعلى لدول المجلس، ومتابعة قرارات الاجتماع الأول للجنة وزراء العمل، ومناقشة الموضوعات المقدّمة للجنة من الدول الأعضاء، وخاصة العمالة الوافدة، وتوظيف الشباب، وتنسيق المواقف الدولية. وسبق اجتماع لجنة وزراء العمل اجتماع تحضيري على مستوى الوكلاء، بمشاركة سعودية برئاسة الدكتور أحمد الفهيد وكيل الوزارة للشؤون العمالية الدولية في هذه الاجتماعات التحضيرية. ومن جهة أخري أكد وكيل وزارة العمل للتفتيش وتطوير بيئة العمل الدكتور عبدالله أبو ثنين، أن الوزارة تسعى إلى رفع جودة التفتيش والمفتشين، وضبط مخالفات سوق العمل، من أجل ضمان حماية أصحاب الأعمال الملتزمين بنظام العمل والأطراف المستفيدة من سوق العمل، وكذلك تعزيز التنافسية والعدالة بين عملائها.
وقال الدكتور أبو إثنين خلال ورشة عمل أمس الثلاثاء، بعنوان «الحالات الميدانية وتوحيد الاجراءات»، بمدينة الرياض، بحضور عدد من مفتشي ومفتشات الوزارة من كافة مناطق المملكة، : « أن الورشة تأتي استمرارًا لجهود وزارة العمل في توحيد اجراءات وسياسات التفتيش في المناطق، وحماية أصحاب الأعمال الملتزمين بنظام العمل والأطراف المستفيدة من سوق العمل».
وأضاف الدكتور أبو ثنين، بأن الوزارة تحرص على الاستماع لأطراف العملية التفتيشية من أصحاب اعمال أو مفتشين ومفتشات، من أجل معالجة المعوقات والصعوبات التي تواجه العملية التفتيشية، ودراسة المقترحات والمبادرات التي يقدمها أصحاب الاعمال والمفتشين، وترجمتها إلى قرارات تنظم العمل بما يخدم جميع أطراف سوق العمل.
واستعرض مسؤولي الوزارة خلال ورشة العمل، عددا من مشروعات التفتيش الالكترونية والموجهة، وما طرأ عليها من تعديلات تطويرية، وكذلك نظام أوتوماكس لتشغيل غرفة عمليات التفتيش، ومشروع معًا نرصد، الذي يختص بالأجهزة الكفية ويُشرك المواطن في التفتيش على منشآت القطاع الخاص، ويمكنه من رصد المخالفة ورفعها عبر التطبيق إلى إدارة التفتيش بالوزارة.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى