محليات

جهاز رقابي يطلق 4400 إنذار تجاه الملوثة والمهرمنة داخل المملكة وخارجها

صراحة – متابعات :

كشفت الهيئة العامة للغذاء والدواء أنها رصدت 4437 إنذارا لحالات التلوث في الغذاء داخل المملكة وخارجها خلال عام واحد بواسطة مركز حديث أطلقته الهيئة لمراقبة الأغذية التي تتسبب في نقل الأمراض.
وأوضحت الهيئة في تقرير أنها أنشأت مركزا للإنذار السريع للغذاء يعنى باستقصاء ومراقبة الأمراض المنقولة بواسطته، وتمكن من رصد هذا العدد من الإنذارات خلال عام واحد فقط كان أكثرها خارج المملكة، فيما تم سحب 12 صنفا من الأسواق المحلية، فضلاً عن رصد المركز ملوثات في مواد التعبئة والتغليف وفي بقايا الأدوية البيطرية، إضافة إلى رصد الهرمونات في اللحوم والدواجن.
وأشار التقرير إلى أن الهيئة العامة للغذاء والدواء أطلقت برنامجا إلكترونيا لترخيص وتسجيل المنشآت والأغذية المحلية، إضافة إلى إعداد نـظام متـكامل للرقابة والتفتيش على الأعلاف في المـملكة ورصد الملوثات فيها وإنشاء السجل الوطني للأعلاف.
وبحسب التقرير ذاته فإن الهيئة أعدت نظاما إلكترونيا لتسجيل وتفتيش المنشآت التي تصدّر المواد الغذائية إلى جانب إعداد نظام إلكتروني لتسجيل البلاغات والإنذارات والإرساليات المرفوضة لتوزيعها على مفتشي الهيئة ومصلحة الجمارك في كافة منافذ المملكة، فضلاً عن قيامها بتأسيس مركز للإخطارات يختص بالتدابير الصحية والصحة النباتية في المملكة للتواصل مع الدول الأعضاء في منظمة التجارة العالمية لتبادل المعلومات.

زر الذهاب إلى الأعلى