محليات

هيئة الغذاء والدواء : رصد مخالفات في طريقة احتساب صلاحية الاستهلاك

صراحة – متابعات :

رصدت هيئة الغذاء والدواء مخالفات نظامية وقعت فيها الشركات الخاصة بالأغذية في تدوين الصلاحيات على المنتجات. وأكدت مصادر مطلعة أن مخالفات كشفتها الهيئة في تفسير طريقة احتساب صلاحيات الأغذية، طبقا لما هو منصوص في اللوائح الفنية.
وشددت المصادر، على قيام الهيئة بالمتابعة المستمرة بالتعاون مع جهات أخرى، لمدى التزام شركات الأغذية بالأسواق لتطبيق اللوائح الفنية، والمواصفات المعتمدة لتلك الأغذية، بعد أن لاحظت اختلافا في تفسير طريقة احتساب فترات الصلاحيات الخاصة بالأغذية، وهو الأمر الذي أدى ويؤدي إلى وقوع الشركات في مخالفات نظامية، نتجت عنها خسائر يمكن تفاديها، فضلا عن التأثيرات السلبية التي تحصل في العلاقة بين المنتج والمستهلك في عدم الالتزام أو التفسير الخاطئ لفترات صلاحيات الأغذية.
وأفادت المصادر، بأن الهيئة أوضحت للشركات كيفية احتساب فترات صلاحيات الأغذية للمصلحة العامة، من إضفاء الشفافية والوضوح للمستهلك، وأيضا حفاظا على رؤوس الأموال الوطنية، لافتة إلى أن الأنظمة تقتضي التوضيح في بطاقة العبوة أو في العبوة نفسها، تاريخ الإنتاج وتاريخ انتهاء الصلاحية، بطريقة غير رمزية. وقالت المصادر “عند حساب فترة الصلاحية للمنتج، فإن يوم الإنتاج يعد اليوم الأول عند احتساب فترة الصلاحية، وتنتهي بنهاية يوم انتهاء فترة صلاحية المنتج”.

زر الذهاب إلى الأعلى