محليات

دارة الملك عبد العزيز توقع مذكرة تعاون مع شركة وسط جدة للتطوير

صراحة – الرياض

وَقَّعَتْ دارةُ الملك عبد العزيز، مذكرةَ تعاونٍ مع شركة وسط جدة للتطوير، وهي شركة مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، والمُطوِّر الرئيسي لمشروع وسط جدة؛بهدف التوثيق والبحث العلمي لمشروع وسط جدة، والعناصر المتعلقة بتاريخ جدة بشكل عام والمشروع بشكل خاص.
وتتضمنُ الاتفاقيةُ القيامَ بتطوير هوية المشروع، ومراجعة الدراسات والبحوث، وكذلك تنظيم المؤتمرات والندوات وورش العمل المشتركة، لتحقيق الأهداف الإستراتيجية للطرفين.
وأكدَ معالي الأمين العام المكلف لدارة الملك عبدالعزيز الدكتور فهد بن عبدالله السماري أن الدارة ومن خلال مركز تاريخ البحر الأحمر وغرب المملكة التابع لها في جدة تسعد بهذه الفرصة لأنها تثق بأن المحتوى هو قلب نابض للبناء، وأن المحتوى من البداية هو جزء من التصميم، لأن التصميم لا يبنى فقط على الشكل وإنما يبنى على وظيفة المكان، مبيناً أن المشروع أياً كان حجمه وأياً كانت هويته يحتاج إلى المعلومة.
وأوضحَ الرئيسُ التنفيذي لشركة وسط جدة للتطوير المهندس أحمد بن عبد العزيز السليم، أن الركائز الأساسية لتصاميم المشروع ترتبط بالقيم الأساسية للدارة وما ستقدمه بدورها إلى مشروع وسط جدة بحيث يتعلم من الماضي، ويلهم المستقبل. ويمتد مشروع وسط جدة على مساحة 5.7 ملايين متر مربع، ويحتوي على واجهة بحرية تمتد بطول 9.5 كم وشاطئ رملي بطول 2.1 كم، ويضم أربعة معالم رئيسية معمارية، أما بالنسبة لهوية التصاميم المعمارية فهي مستوحاة من تاريخ وفن عمارة مدينة جدة بأسلوب حديث ومعاصر، ستجعل من هذا المشروع وجهة فريدة من نوعها.
يذكر أن دارة الملك عبد العزيز تأسست منذ خمسين عاماً بموجب مرسوم ملكي؛لتكون بمثابة المرجع التاريخي الأصيل للمملكة وشبه الجزيرة العربية والعالم العربي والإسلامي، وتتشرف بأن يرأس مجلس إدارتها خادمُ الحرمين الشريفين الملكُ سلمانُ بنُ عبدِ العزيز آل سعود -حفظه الله-، كما تعدُّ الدارةُ المرجعيةَ الموثوقةَ لتاريخ المملكة بما في ذلك تاريخ جدة، وهو ما تراه شركة وسط جدة للتطوير أمراً أساسياً في إبراز العنصر التراثي للمشروع، ويسهمُ في تمهيد الطريق للتطور المعاصر الغني بالثقافة، التي تتطلعُ لها الشركة في المستقبل.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى