محليات

استهلاك السعوديين لمنتجات “الحليب المعبأ” تتجاوز 5.6 مليارات ريال

9898

صراحة – متابعات : كشفت تقارير اقتصادية استهلاك السعوديين لمنتجات “الحليب المعبأ”، في عام 2013، تجاوز 5.6 مليارات ريال، مما يعني وفقا لإحصاءات التقرير زيادة سنوية بنسبة 10%.
وأشارت حيثيات التقرير المعلوماتية التي إلى أن الزيادة السنوية للاستهلاك تعود إلى عوامل رئيسة بدأ يقبل عليها السعوديون، وهو التوجه صوب الاهتمام بأسلوب حياة صحية وسليمة.
وركز التقرير على أن “حليب الماعز” مازال محافظا على حضوره في خارطة المستهلكين المحليين، لذا تعد مكوناته الخاصة في طليعة فئة مشروبات الحليب، مدللا التقرير بأن الأخير حقق نموا في القيمة بنسبة 14%.
وفيما يتعلق بالحليب، يؤكد التقرير أن مبيعات مشروبات “اللبن السائل” سجلت في المقابل نموا في مبيعاته اقتربت من 3.7 مليارات ريال، بزيادة تقدر بـ11%، مقارنة بالعام قبل الماضي “2012”، ويعلل التقرير ذلك بتأثر مبيعات اللبن السائل في السوق السعودي إيجابيا بانتقال شهر رمضان لموسم الصيف. إذ حققت مبيعات اللبن السائل المدعّم بالبريبيوتيك والبروبيوتيك أقوى نموا في هيكل المبيعات وصلت نسبته إلى 21%.
وأوضح التقرير استحواذ الشركات المحلية على معظم سوق منتجات الحليب السائل بالمملكة. مستفيدة بذلك من وجود معامل إنتاج محلية كبيرة تابعة لها، التي تمكنها من تقديم المنتجات بأسعار تنافسية، إضافة إلى تمتعها بنظام توزيع قوي، وإقبال واسع من قبل السكان المحليين؛ وذلك بسبب وجودها العريق في المملكة، وهذا يجعل من الصعب على الشركات العالمية الدخول إلى السوق.
ويشير التقرير إلى أن المملكة تتحسن في قطاع مستوى الوعي الصحي العام لدى السكان، إذ بات الطلب المتزايد على المنتجات الطازجة التي تحتوي على دسم أقل وعدد أكبر من العناصر الغذائية.
فيما سلط المدير الإقليمي لأحد المجموعات المصنعة لعبوات البلاستيك لمنتجات الحليب أندريا ديل جروسو، على أن السوق السعودي يتميز باحتوائه على واحدة من أكبر وأسرع الأسواق نموا بالنسبة لنا في المنطقة قائلا: “قد لا حظنا على مدى السنوات القليلة الماضية نموا قويا في الطلب الاستهلاكي على مختلف منتجات المشروبات”.
 

( الوطن )

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى