محليات

“شفاء” تدشن أكبر برنامج مجتمعي للكشف المبكر عن داء السكري

e

صراحة – جدة : برعاية مدير فرع وزارة الشؤون الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة الأستاذ عبدالله آل طاوي دشنت الجمعية الخيرية لرعاية المصابين بالأمراض المزمنة بالعاصمة المقدسة “شفاء” برنامج الاستقصاء عن داء السكري والاعتلال العصبي والذي يستهدف فحص 10 آلاف شخص بمنطقة مكة المكرمة.

وأوضح الدكتور خالد بن عبدالله طيب رئيس مجلس إدارة الجمعية خلال تدشين البرنامج بفرع وزارة الشؤون الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة بحضور الأمين العام للجمعية الدكتور عبدالعزيز بن أحمد سرحان ومدير عام الجمعية الأستاذ عبدالرحمن مؤمنة بأن الاحصاءات تفيد بأن نسبة المصابين بداء السكري غير المشخصين تصل إلى حوالي 50% من المرضى، مبيناً بأن جمعية شفاء تدشن هذا البرنامج للكشف المبكر عن المعرضين للإصابة بداء السكري بهدف مساعدتهم لتغيير نمط حياتهم بما يضمن عدم إصابتهم بالمرض واكتشاف الحاﻻت المصابة بالمرض وتوجيهها لتلقي العلاج مبكراً ومنع إصابتهم بأي مضاعفات.

وأبان د. طيب بأن البرنامج سيعمل على رصد نسبة الخطورة بالإصابة بداء السكري بين أفراد المجتمع البالغين فوق سن 20 عاماً بمنطقة مكة المكرمة وتحديد المصابين بداء السكري بين الأفراد المعرضين بدرجة عالية من الخطورة للإصابة بداء السكري فضلاً عن التعرف على العادات الغذائية والتعرف على نسبة البدانة واختلال الدهون بين الفئة العمرية المحددة إلى جانب تحديد نسبة الاعتلال العصبي بين المصابين والمعرضين للإصابة بداء السكري بداء السكري.

وأشار د. خالد طيب بأن البرنامج سيتعمد على تعبئة استبيان قياس خطورة الإصابة بالسكري على شريحة المستهدفين وإجراء قياس الطول ووزن الجسم وتحديد معدل كتلة الجسم وإجراء تحليل السكر والدهون بالدم للمعرضين بأكثر من 17 % للإصابة بداء السكري إلى جانب تعبئة استبيان الاعتلال العصبي للمصابين أو المعرضين للإصابة بداء السكري وتقديم إرشاد للمصابين والمعرضين للخطر بتعليمات الوقاية من داء السكري وجمع المعلومات وتحليلها ونشرها في مرجع علمي محكم.

وكشف بأن التقييم الصحي لداء السكري سيشمل نسبة التعرض للإصابة بمرض السكري خلال 10 سنوات وكيف التقليل من نسبة الإصابة بمرض السكري والتغييرات البسيطة في نظام الحياة والتي تحسن مستوى الصحة عموماً، مشيراً إلى أن فريق العمل يترأسه رئيس البحث العلمي ورئيس مجلس إدارة جمعية شفاء ويساعده الباحث المساعد استشاري طب الأسرة الدكتور بكر كالو ويشارك في البحث في مرحلته الأولى 6 فرق عمل 4 في جدة وفريقان في مكة المكرمة ويتكون كل فريق من ممرض وممرضة وأخصائي تغذية ومدخل بيانات، مبيناً بأن إجراء البحث سيشمل جدة ومكة المكرمة وذلك بتوزيع الفرق على مراكز التسوق الكبيرة في الفترة المسائية ويستمر لمدة شهرين مستهدفاً إجراء الفحص لـ 10000 شخص.

يُشار إلى أن الجمعية الخيرية لرعاية المصابين بالأمراض المزمنة بالعاصمة المقدسة “شفاء” تطمح لأن تكون نموذجاً رائداً للرعاية الطبية والاجتماعية للمصابين بالأمراض المزمنة بالعاصمة المقدسة فضلاً عن تحقيق الريادة في التدريب والتثقيف الصحي والبحث العلمي، وتهدف الجمعية لتقديم الرعاية للمصابين بالأمراض المزمنة ومن يحتاجها وتوعيتهم بجودة عالية واستخدام أمثل للموارد.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى