حول العالم

شقيق الرئيس الأفغاني يخوض انتخابات الرئاسة ويعرض منصبا على كرزاي

غاتىيلغت

صراحة – وكالات: بدأ شقيقا الرئيس الأفغاني حامد كرزاي حملة انتخابية هذا الأسبوع لتولي السلطة في البلاد وتركا الباب مفتوحا أمام استفادة كرزاي من الروابط العائلية كي يبقى في سدة الحكم بعد انتهاء فترته الرئاسية في ابريل نيسان.

ورغم سنوات النزاع داخل عشيرة كرزاي الغنية في أفغانستان يعتزم شقيقا كرزاي – الذي لا يحق له الترشح مجددا للرئاسة بموجب الدستور – عرض منصب عليه في حكومتهما المحتملة.

وقال قيوم الشقيق الأكبر لكرزاي الذي سيخوض انتخابات الرئاسة لرويترز “أعتقد أنه يستحق دورا. أفغانستان في حاجة بصورة خاصة لشخصيات كبيرة مثل الرئيس الذي عمل لمدة 13 عاما لتوحيد البلد.”

والانتخابات هي الأهم منذ أن أطاحت قوات تقودها الولايات المتحدة بحركة طالبان في عام 2001 مما أدى إلى تولي كرزاي السلطة كما أنها فرصة لتخليص البلاد من سنوات من مزاعم الفساد وسوء الإدارة.

ويقول محللون إن نجاح اتحاد أسرة كرزاي قد يحمي الرئيس المنتهية ولايته من الملاحقة بسبب مزاعم كسب غير مشروع.

وسيؤيد شقيق آخر لكرزاي يدعى محمود ترشح قيوم للرئاسة وقال إنه قد يتولى هو نفسه منصبا إذا فازت أسرة كرزاي. ووافق على تولي حامد وهو الأصغر بين الإخوة الثلاثة دورا رسميا.

وقال محمود كرزاي لرويترز في مقابلة منفصلة “يستند انتقادي إلى السياسة وليس الشخصية. السيد كرزاي رجل عظيم. في الحقيقة إذا فزنا قد يصبح مستشارنا السياسي. سنطلب منه ذلك.”

وتعهد شقيقا كرزاي بالفعل بعدم التحقيق في مزاعم الفساد أثناء فترة حكم شقيقهما.

وقالت الأمم المتحدة إن حجم الفساد في القطاع العام العام الماضي بلغ 3.9 مليار دولار في أفغانستان أي ضعف قيمة العائدات الحكومية

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى