محليات

طالبان سعوديان يقودان جامعة أميركية للفوز بمسابقة دولية

2016-06-17_010945

 

صراحة – محمد المحسن : قاد طالبان سعوديان فريق جامعة كاليفورنيا في لوس انجلوس للفوز في المسابقة الإسترتيجية الدولية للجامعات في سنتها الثانية و الخمسين و قاد فريق الجامعة طالب الماجستير بكلية الاعمال مصعب بن عبدالله الرخيص و زميله محمد بن ناصر السبيعي.
وقال مدير الجامعة انه لفخر لجامعتنا ان تفوز بهذه المسابقة الدولية المرموقة للمرة الأولى في تاريخها بعد نحو نصف قرن من انطلاقة المسابقة.
وأضاف انه فخور على وجه الخصوص بفريق الجامعة المكون من أربعة من طلاب الدراسات العليا و على الأخص الدور القيادي الذي لعبه مصعب الرخيص و زميله محمد السبيعي حيث كانت المنافسة في التصفيات النهائية شديدة للغاية مع جامعات مرموقة من الولايات المتحدة و بريطانيا و الصين و كندا.
وقال المشرف على فريق جامعة كاليفورنيا عميد كلية الاعمال في الجامعة ان الحصول على المركز الاول في هذه المسابقة الدولية كان هدفاً طالما سعت له الجامعة منذ مشاركتها الاولى منذ ثلاثين عاماً و نحن فخورون جداً بتحقيقه الآن من خلال هذا الفريق العالمي، و على الأخص طلابنا السعوديين المتميزين.
وأشاد بالدور الأساسي الذي قام به مصعب الرخيص من حيث الميزات القيادية الإبداعية و الرؤية الثاقبة و التحلي بروح الفريق الواحد و القيادة الفذة والالتزام المهني للتعامل مع متغيرات و تحديات هذه المسابقة الدولية.
من جهته أشاد معالي الدكتور احمد بن محمد العيسى وزير التعليم بإنجازات طلابنا السعوديين المتميزين و عبر معاليه عن فخره و سعادته بما يقدمه الطلاب السعوديون من مستويات متميزة في الجامعات و المسابقات الدولية، و أضاف معاليه نبارك للوطن فوز أبنائه في المحافل الدولية .
وتعتمد المسابقة الدولية التي تمتد منافساتها لعدة أشهر على انتهاج الفريق لاستراتيجية بالغة التعقيد و حافلة بالمتغيرات للمنافسة في الاسواق الدولية و تعتمد الفرق المشاركة في التصفيات النهائية من أكثر من سبع و عشرين جامعة دولية على مقدرة أعضاء فريقها على وضع استراتيجية بعيدة المدى لشركة تأخذ بعين الاعتبار متغيرات الاسواق الدولية و قدرة الشركة على المنافسة و تسويق و بيع منتجاتها و خدماتها في بيئة عالمية تنافسية و متغيرة، و يتكون فريق تحكيم المسابقة الدولية من مجموعة من الأساتذة المتميزين من كليات الاعمال المرموقة على مستوى العالم و كذلك من رؤساء شركات دولية و خبراء ماليين و تنفيذيين و قادة أعمال ناجحين.
ويقوم المحكمون بمراجعة خطط أعمال الشركات المشاركة و تقاريرها السنوية و قدراتها التشغيلية و التسويقية ثم يقومون تباعاً بوضع تحديات تتطلب قرارات استراتيجية و تشغيلية سريعة أمام الفرق المشاركة من الجامعات الدولية. و تتم المنافسة بين الجامعات المشاركة على أساس مقدرتها على اتخاذ قرارات استراتيجية لتحقيق خططها التشغيلية و مدى قدرتها على التفاعل و المناورة مع هذه المتغيرات بالسرعة اللازمة للحفاظ على حصصها السوقية و حماية أصولها و تحقيق العوائد لمستثمريها و تنمية ارباحها و التعامل مع المخاطر و المتغيرات في الاسواق الدولية.
والطالب مصعب الرخيص خريج برنامج إي دي بي بمركز مارتن ترست في جامعة معهد ماساسوتش للتقنية ام آي تي، و قد حصل على وسام بيتا جاما سيجما للتفوق الأكاديمي و عضوية جمعية الشرف الأكاديمي بيتا جاما سيجما و التي تأسست منذ أكثر من مائة عام و تمنح عضويتها للأكاديميين الذين يحصلون على الدرجات العلمية الكاملة في مسيرتهم الأكاديمية و الذين حققوا إنجازات علمية متميزة في كليات الاعمال بالجامعات الامريكية المرموقة.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى