محليات

على مدار الـ90 عاما الماضية جدل التعليم يمتد من المناهج لشعار التربية

صراحة – متابعات :

على مدار الـ90 عاما الماضية منذ إقرار “التعليم النظامي” ظل “التعليم” يشكل محور اهتمام الشارع وتجاذبات بعض التيارات، وامتد الجدل من المناهج إلى شعار وزارة التربية والتعليم بعد تسرب ملامح الشكل الجديد له إلى الواجهة ليحل محل الشعار القديم الذي لم يتغير منذ عام 1343.
المتحدث الرسمي لوزارة التربية والتعليم محمد الدخيني أكد أن الوزارة تبحث منذ 3 سنوات عن تصور لتطوير شعار الوزارة، غير أنها لم تتوصل حتى الآن للشعار الجديد. ويؤكد الدخيني أن الموضوع لا يزال محل البحث، وأنه سيعلن رسمياً عن الهوية الجديدة في حال الإقرار، وسيتم الكشف عن تفاصيلها.
ملامح شعار وزارة التربية والتعليم الجديد، تشير التسريبات إلى أنه يحتوي على نخلة وارفة بألوان متعددة تتدرج من الأخضر والأزرق والسماوي والرمادي. لكن الدخيني، وطبقا لتصريحاته لم ينف أو يؤكد ما تم تسريبه من ملامح “الشعار الجديد”، غير أنه قال “الشعار هو أحد ملامح الوزارة الاستراتيجية وجزء من التعبير عنها.. نحن نبحث منذ ثلاث سنوات عن تصور لتطوير الشعار”.
يذكر أن شعار الوزارة لم يطرأ عليه أي تغيير منذ أن وضع كشعار للتعليم إلا باستبدال عبارة وزارة المعارف بعبارة وزارة التربية والتعليم باللغتين العربية والإنجليزية، رغم أن الوزارة نفسها مرت بعدد من التغيرات منذ إنشاء مديرية المعارف عام 1343، وكانت بمثابة إرساء حجر الأساس لنظام التعليم للبنين.

محطات في مسيرة الوزارة
• 1343: إنشاء مديرية المعارف.
• 1346: تشكيل أول مجلس للمعارف.
• 1373: إنشاء وزارة المعارف.
• 1380: صدور قرار إنشاء الرئاسة العامة لتعليم البنات.
• 1423: صدر المرسوم الملكي بضم الرئاسة العامة لتعليم البنات إلى وزارة المعارف.
• 1424: تحويل مسمى وزارة المعارف إلى وزارة التربية والتعليم.

زر الذهاب إلى الأعلى