محليات

غداً .. الهلال يقترب من “المشتري”

297172صراحة – جدة : أكّدت الجمعية الفلكيّة بجدة أن الراصدين بجميع مناطق السعودية سيتمكّنون بعد غروب شمس غد الأحد، من رصد هلال القمر بالقرب من كوكب المشتري؛ خامس كوكب من حيث البُعد عن الشمس في الأفق الغربي من قبة السماء، بالعين المجرّدة بسهولة وقبل حلول ظلمة الليل.

وقالت: حالياً القمر وكوكب المشتري يقعان في ترتيب ألمع وثاني ألمع الأجرام السماوية في سماء المساء على الرغم من أن كوكب الزهرة ألمع من كوكب المشتري، إلا أن كوكب الزهرة حاليا يُوجد في الأفق الشرقي قبل شروق الشمس، وسيظل كذلك حتى أكتوبر 2014.
وأضافت: إن المشتري، أكبر جرم في نظامنا الشمسي، يحتوي على أكثر من مرتين كتلة الكوكب الأخرى، والكواكب القزمة، والأقمار، والكويكبات، متحدة جميعاً.. المشتري له 314 مرة كتلة الأرض – الأرض لها 318 مرة كتلة  القمر؛ لذلك عند النظر إلى القمر والمشتري فنحن نرى كوكباً كتلته حوالي 26 ألف مرة أكثر من كتلة القمر.
وقالت “فلكيّة جدة”: إنه لا تزال الفرصة مهيأةً لرؤية كوكب عطارد ولتحديد موقعة عملياً يتم رسم خط وهمي من كوكب المشتري إلى الأسفل نحو الأفق عندها سيتم العثور على عطارد بسهولة اعتماداً على صفاء السماء وقد تكون هناك حاجة إلى استخدام المنظار الثنائي العينية؛ سيكون مفيداً ويمكن أيضاً الاستفادة من هلال القمر، حيث إن تقوسه يشير بشكل عام إلى اتجاه عطارد.
جدير بالذكر أن مطلع يونيو الحالي يعتبر التوقيت الأفضل لتحديد موقع عطارد باستخدام القمر والمشتري قبل أن يبدأ ويختفي هذا الكوكب في وهج شفق المساء من جديد، استعداداً لخروجه من سماء المساء وانتقاله إلى سماء الفجر.
سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى