مال وأعمال

غرفة أبها تنظم البرنامج التدريبي” صناعة الأعمال “

غرفة أبها

 

صراحة – خالد الحسين : نظمت الغرفة التجارية الصناعية بأبها ممثلة في مركز سيدات الأعمال، البرنامج التدريبي ” صناعة الأعمال “، الذي استمرت فعالياته لمدة شهر، واستفاد منه أكثر من 22 متدربة .
ويهدف البرنامج إلى إيجاد خارطة طريق لرائدات الأعمال من بداية سطور الاستثمار من خلال برنامج تحفيزي على اتخاذ قرارات الريادة, والتعرف على القصص والتجارب الاستثمارية, والاستعداد لتبني الفكرة الريادية, وآلية استخراج الأفكار وكتابة خطة العمل، والسير وفقا لخطوات مدروسة وواعية يكون ناتجها صناعة رائدات أعمال يملكن مشاريع ريادية, ويشتمل البرنامج على ثلاثة أبعاد رئيسية وهي التحفيز، والابتكار، وريادة الأعمال.
فيما أكدت المتدربات على أن البرنامج قد تمخض عنه بانوراما استثمارية وخبرات إدارية وتسويقية متنوعة لرائدات الأعمال في عسير، وأن هناك فوائد كثيرة من ورش العمل والبرنامج التدريبي الذي هيأهنَّ لسوق الاستثمار مطالبات بدعم الجهات المختصة بتيسير جميع الإجراءات للمساعدة في افتتاح مشاريع رائدات الأعمال بعسير، وإيجاد قنوات تمويلية ودعم من رجال الأعمال بالمنطقة، حيث تقول المتدربة عطرة سعيد صاحبة مشروع ” بزار الدار ” أنها بدأت في مشروعها قبل 13 عاما واستمرت في تقديم خلطات البهارات والقهوة في العديد من البرامج والمهرجانات, واستفادت من البرنامج العديد من المهارات والمعلومات التسويقية في إدارة المشروع وثقافة الحقوق والتعامل مع المستهلك.
وأفادت رائدة القحطاني أن مشروعها عبارة عن موقع ويب سايت WEB SITE يحمل اسم ” ايزي فورنت ” وهو مشروع يختص بالتأجير, مبينة أن حضورها للورشة أسهم في تعريفها بمشروعها وتحديد الهدف منه وآلية التعامل مع الويب سايتWEB SITE مطالبة بالعديد من البرامج التدريبية في مجال إدارة الاقتصاد والأسهم.
من جانبها بينت, روان الغامدي أنها تخطط لإقامة مشروع ” سبا ” وإنها تحتاج إلى تمويل من الجهات المختصة.
بينما لفتت أشواق عسيري إلى أنها نفذت مشروع الطباعة على المأكولات تحت مسمى ” الشوق للطباعة “, مبينة أنها استفادت من ورش العمل في معرفة آلية التسويق والإعلان, مؤكدة على الحاجة إلى العديد من البرامج المماثلة في تطوير خبرات رائدات الأعمال في عسير لمعرفة طريقة عمل دراسة الجدوى.
وتابعت عمرانه عسيري أنها جهزت لعمل مشروع تسويق أدوات تجميل الذي جربت العمل في مجاله خلال الخمس سنوات الماضية, مؤكدة على حاجة المتدربات للتمويل والدعم وتسهيل الإجراءات, مبينة أن البرنامج قدم الكثير من الخبرات في مجال إدارة المشاريع ودراسة الجدوى والتسويق.
وأشارت كُل من آمنة علي ووجدان الحكمي وعلياء عسيري إلى أن مشاريعهنَّ شملت أفكار عن برامج خدمات تجارية ومشاريع تجميل واستديو تصوير وكوفي شوب نسائي, وأوضحنَّ أن البرنامج قد قدم العديد من الخبرات التي تحتاجها رائدات الأعمال في منطقة عسير وقدم إضافات ابتكارية للمشاريع والتعريف بخطوات تنفيذ المشروع.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى