محليات

فلكية جدة : الشمس تغادر العقرب وتدخل الحواء .. غدا الاثنين

890887

 

صراحة – نواف العايد : قالت الجمعية الفلكية بجدة ان الشمس ستدخل ظاهريا مجموعة نجوم الحواء ” ممسك الحية” يوم الاثنين 30 نوفمبر 2015 عند الساعه 4 عصرا بتوقيت مكة المكرمة وستبقى أمام هذه المجموعة النجمية حتى الثامن عشر من ديسمبر المقبل.

ففي هذا الوقت من كل عام تعبر الشمس ظاهريا خارجه من نجوم العقرب منطلقة الى نجوم الحواء ، وماقد لايعرفه الكثير ان “الحواء” مثل “العقرب” مجموعه نجمية ضمن دائرة البروج.

ولكن يجب التنبيه ان مصطلح دخول الشمس الى أحد المجموعات النجمية في دائرة البروج هو اصطلاح خاطئ على الرغم انه لايزال يستخدم في بعض التقاويم.

فقد كان الاعتقاد السائد لدى القدماء وخاصة الرومان في العصور الوسطى ان الأرض مركز الكون وان الشمس والنجوم تدور حول الأرض كما يتراءى لنا ظاهريا، كما اعتقدوا ان الشمس تتحرك أمام المجموعات النجميه في دائرة البروج مجتازة مجموعة نجمية كل شهر خلال رحلتها السنوية حول الأرض وهذا قطعا غير صحيح.

اذ الواقع ان الأرض اثناء دورانها حول الشمس وعندما تصبح على استقامة واحدة مع بداية إحدى المجموعات النجمية في دائرة البروج والشمس بينهما يقال عندها ان الشمس قد دخلت تلك المجموعه النجمية “البرج” ، وهذا يعني ان سكان الأرض لن يشاهدوا المجموعة النجميه التي دخلتها الشمس و المجموعات النجمية الأربعة التي دخلتها قبلها لأنها تكون مواجهه للأرض خلال النهار.

جدير بالذكر ان دائرة البروج على قبة السماء تمثل المسار الظاهري للشمس أمام المجموعات النجمية “البروج” طوال العام – حيث تعبر الشمس من خلال 13 مجموعة نجمية رسم حدودها الاتحاد الفلكي الدولي في الثلاثنيات من القرن الماضي.
—–

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى