محليات

فلكية جدة : ” المشتري ” في التقابل ..الثلاثاء المقبل

145724287174781

صراحة – جدة: قالت الجمعية الفلكية بجدة ان الكرة الارضية على وشك العبور بين  الشمس وكوكب المشتري ، وهذا سيجعل المشتري في وضعية التقابل يوم الثلاثاء 8 مارس 2016 بسماء السعودية والوطن العربي.

وأوضح رئيس الجمعية المهندس ماجد ابوزاهرة :  ان المشتري سيكون في اقرب نقطة من الارض و وجهه مضاء بالكامل بنور الشمس ، وسطوعه يفوق أي نجم في سماء الليل لذلك يمكن التعرف عليه بسهوله .

هذه الظاهرة تسمى  ” تقابل المشتري ” أي يقابل الشمس في سماء الارض وبسبب ذلك فان المشتري حاليا يشرق مع غروب الشمس ويصل اعلى نقطة في قبة السماء عند منتصف الليل ويغرب مع شروق شمس اليوم التالي.

كوكب المشتري يصبح في التقابل كل حوالي 13 شهر ، وهذه هي الفترة  التي تستغرقها الارض لتدور مرة واحدة حول الشمس بالنسبة لكوكب المشتري .
في العام الماضي 2015 وقع المشتري في التقابل في 6 فبراير ،  وفي العام المقبل 2017 سيكون في 7 ابريل.

وفي العادة تحدث اقرب مسافة بين الارض والمشتري خلال العام في وقت حدوث تقابل الكوكب ، وفي العام الحالي 2016 سيقع المشتري في اقرب مسافة من الارض في يوم التقابل حيث سيبعد مسافة 664 مليون كيلومتر من الارض.

لذلك يمكن رؤية المشتري حاليا في أي وقت من الليل حيث يرصد كنجم ابيض ساطع للعين المجردة بالأفق الشرقي بداية الليل ، وعند منتصف الليل يرصد عاليا في اعلى السماء  وفي فجر اليوم التالي يقع منخفضا نحو الافق الغربي ، هذه الحركة الظاهرة للكوكب في قبة السماء نتيجة لدوران الارض حول محورها من الغرب الى الشرق.

ومن المعروف ان المشتري يطلق عليه في بعض الاحيان تسمية ” النجم العاجز” ..  لأنه يمتلك مكونات النجوم ولكن حتى يحدث فيه تفاعلات حرارية نووية  يجب دمج 80 كوكب مثل المشتري على الاقل  ليصبح  ضخم كفاية ليشتعل مثل النجوم.

وعلى الرغم من ذلك فان المشتري اكبر وأضخم كوكب في نظامنا الشمسي ، ولذلك فبعد غروب الشمس خلال لليالي شهر مارس – يمكن ان نتخيل المشتري البراق كشمس صغيرة طوال الليل.

جدير بالذكر بان هذا التوقيت يعتبر مثالي لرؤية وتصوير كوكب المشتري وأقماره ، فبواسطة المنظار الثنائي العينية يمكن رؤية اقمار المشتري الاربعة الكبيرة بسهوله حيث تظهر مثل نقاط براقة الى جانب الكوكب ومن خلال تلسكوب متوسط الحجم يمكن رؤية بعض تفاصيل احزمة غيوم المشتري.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى