محليات

فيتامين د يحمي من السكتة الدماغية

vitamind

صراحة – متابعات : الرجال الأمريكيون من أصول يابانية الذين لا يتناولون نظامًا غذائيًا غنيًا بفيتامين (د)، تزيد لديهم مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية في وقت لاحق من حياتهم، وفقًا لدراسة حديثة ومُطوَّلة.
شملت الدراسة ما يقرب من 7400 رجلًا أمريكيًا من أصل ياباني يعيشون في هاواي. تراوحت أعمارهم بين 45 و68 سنةً وذلك في منتصف إلى أواخر الستينيَّات من القرن الماضي، عندها جرى في البداية فحصهم وسؤالهم عن عاداتهم الغذائية.
وخلال فترة متابعة استمرَّت 34 سنةً، أصيب 960 رجلًا منهم بالسكتات الدماغية. مقارنةً مع أولئك الذين يتناولون أعلى المستويات من فيتامين (د) في نظامهم الغذائي، فإنَّ الرجال الذين تناولوا نظامًا غذائيًا محتويًا على أدنى المستويات من فيتامين (د)، كان معدَّل حدوث السكتة الدماغية لديهم أعلى بنسبة 22%؛ وكان معدَّل حدوث السكتة الدماغية الناجمة عن نقص التروية (جلطة دمويَّة) لديهم أعلى بنسبة 27%ز ولكن؛ بالنسبة للسكتة الدماغية النَّزفية (الناجمة عن نزف من وعاء دموي)، فإنَّه لم يكن هناك فرق بين المجموعتين.
جرى نشر هذه الدراسة بتاريخ 24 أيار/مايو في مجلة “ستروك”.
يقول مؤلف الدراسة الدكتور غوتارو كوجيما، وهو يحمل شهادة الزمالة في طب الشيخوخة من كلية طب جون بيرنز بجامعة هاواي، في بيان صحفي لإحدى المجلات: “دراستنا هذه تؤكد أن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين (د) قد يكون مفيدًا للوقاية من السكتة الدماغية”.
ثم قال، ومع ذلك، فإنه من غير الواضح فيما إذا يمكن تطبيق نتائج هذه الدراسة على النساء أو على مجموعات عرقية مختلفة.
وقال أيضًا: ضوء الشمس بشكل عام هو المصدر الرئيسي لفيتامين (د)؛ ولكن تصنيع فيتامين (د) من أشعة الشمس يصير أكثر صعوبةً مع تقدم العمر، مما يعني أنَّ كبار السن في حاجة إلى تناول المزيد من الأطعمة الغنية بفيتامين (د) أو تناول المكملات الغذائية. هذا ويعدُّ كلٌّ من الحليب المدعم، الحبوب، والاسماك الدهنية، وصفار البيض جميعها مصادر جيدة لفيتامين (د).

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى