محليات

لأول مرة.. طالبات «دارالحكمة» تحت قبة الشورى

0

 

صراحة-متابعات:قالت عضو مجلس الشورى الدكتورة ثريا العريض إن زيارة طالبات دار الحكمة أو أي مؤسسة تعليمية أخرى لمجلس الشورى تمثل زيارة تعريفية تعليمية للاطلاع عن قرب على آلية عمل مؤسسات صنع القرارعلى مستوى الدولة بالإضافة إلى الاطلاع على الجلسة وكيف تتم إدارتها من قبل الرئيس أو نائب الرئيس، ويشاهدن من خلال ذلك صورة حية لهذه المؤسسة يستفيدن منها عندما يقرأن أو يدرسن عنها كأحد أنظمة الحكم في المملكة وبالتالي يكون لديهن صورة واقعية حية عن مجلس الشورى وما يدور فيه خلال الجلسات. وأضافت بأن هناك ضيوفًا يأتون للمجلس ويقومون بجولة فيه مرتب لها مسبقًا ومن ضمنها إطلالة على الجلسة. وفي أغلب الجلسات لا من أن يكون هناك حضور ضيوف من الخارج يزورون الوطن بدعوات رسمية لهم من مجلس الشورى أو وزارات أخرى، أو ضيوف من داخل المملكة طلابًا أو طالبات أو ممثلين من الجهة الرسمية التي تناقش الجلسة تقريرها في ذلك اليوم.
مدارس كثيرة
وتابعت العريض بأن هناك مدارس كثيرة من كل المستويات وجامعات يأتي طلابها ومن كلا الجنسين لزيارة المجلس وحضور الجلسات، كما أن هناك ضيوفًا من الجهات الرسمية التي يناقش تقريرها السنوي في جلسة المجلس، كوزارة التعليم أو التعليم العالي أو الصحة أو التخطيط أو حماية البيئة أو مؤسسة التقاعد إلى آخره، يحضر مجموعة من مسؤولي المؤسسة لمتابعة الجلسة ونتائج التقرير، الزوار يطلون من شرفات منفصلة على القاعة ويستمعون لكل ما يجري في الجلسة وكيف يتم التفاعل بين أعضاء المجلس ورئاسة الجلسة وما يدور بينهم من موضوعات تتم مناقشتها ومن ثم التصويت عليها.
وكانت مجموعة من طالبات قسم القانون في جامعة دار الحكمة بجدة قد قمن مؤخرًا بزيارة لمقرّ مجلس الشورى بالرياض بهدف التعرف على تاريخ مجلس الشورى ومنهجية عمله في المملكة.
تعاون بناء
وأعربت مديرة جامعة دار الحكمة د.سهير حسن القرشي عن شكرها لمجلس الشورى لتعاونه البنّاء مع الطالبات والسماح لهن بخوض هذه التجربة المفيدة..
من جانبه رحب رئيس مجلس الشورى د.عبدالله بن محمد آل الشيخ بوفد الطالبات، وفي ختام الزيارة تم منح أعضاء الوفد شهادات تذكارية وبعض إصدارات المجلس.
ضم وفد الجامعة: عميدة شؤون الطالبات د.سناء عسكول، ومنسقة تطوير الطالبات حنان الغامدي، ومحاضرة بقسم القانون دارين مساوة، و36 طالبة.

المدينة

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى