حول العالم

مجلس الأمن يمدد تفويض قوات اليونيفيل في لبنان دون تعديله

صراحة – وكالات : وافق مجلس الأمن الدولي على تمديد مهمة قوات حفظ السلام الدولية “يونيفيل” العاملة في لبنان عاما إضافيا، دون إدخال تعديلات في التفويض الممنوح لها، رغم مطالب واشنطن وإسرائيل بتوسيعه.

وصوت الأعضاء الـ15 في مجلس الأمن الدولي بالإجماع على مشروع القرار الذي صاغته فرنسا ويقضي بتمديد مهمة “اليونيفيل” حتى 31 أغسطس/آب 2018.

وكانت الولايات المتحدة مارست ضغوطا من أجل تعديل مهمة اليونيفيل، حيث انتقدت عبر مندوبتها لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي القوات الأممية في لبنان، متهمة إياها بالتقاعس عن منع ما وصفته بالأنشطة “غير الشرعية” و”الإرهابية” لحزب الله في جنوب البلاد.

وبعد التصويت، قالت المندوبة الأميركية لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي إن “غيوم الحرب تتراكم” في جنوب لبنان و”القرار يطلب من اليونيفيل مضاعفة الجهود.. حتى لا يكون هناك إرهابيون وأسلحة”.

وأضافت أن “الوضع يبقى بمنتهى الصعوبة” في جنوب لبنان وبخاصة مع “تكدس سلاح خارج سيطرة الحكومة اللبنانية”.

وشددت هايلي على أن “الولايات المتحدة لن تبقى مكتوفة الأيدي في حين يعزز حزب الله نفسه استعدادا للحرب”.

وتضمنت إحدى فقرات نص القرار الذي تم تبنيه أنه سيُطلب من الأمين العام للأمم المتحدة النظر في سبل تعزيز جهود قوات اليونيفيل “ضمن ولايتها وقدراتها الحالية”، فيما أكد السفير الإيطالي لدى الأمم المتحدة سيباستيانو كاردي أن هذه الفقرة “لا تغيّر في ولاية اليونيفيل”.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى