محليات

مدير جامعة أم القرى يؤكد على مواكبة المنظومة التعليمية للمعايير الدولية

 

صراحة – الرياض: أكد معالي مدير جامعة أم القرى الأستاذ الدكتور عبدالله بن عمر بافيل على مواكبة المنظومة التعليمية للمعايير الدولية المتخذة في عملية التوازن التعليمي في كافة البرامج والتي من شانها تحقيق الرؤى المستقبلية لخطة الجامعة الاستراتيجية التي تتوافق مع رؤية المملكة 2030.
جاء ذلك خلال افتتاح معاليه اليوم ورشة العمل للمنظومة التعليمية التي نظمتها وكالة الجامعة للشؤون التعليمية، بحضور وكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور ثامر بن حمدان الحربي، ووكيل الجامعة للشؤون التعليمية الدكتور عبدالعزيز بن رشاد سروجي ، وعمداء الكليات والعمادات المساندة ذات العلاقة، وذلك بقاعة الملك فيصل بن عبدالعزيز بالمدينة الجامعية بالعابدية.
وثمن معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله بن عمر بافيل الدعم الذي تحظى به الجامعة من قبل القيادة الرشيدة – أيدها الله- للبرامج التعليمية والكوادر البشرية وبيئتها الإدارية والأكاديمية، وذلك للوصول بكيان أم القرى إلى مصاف الجامعات العالمية، مشدداً على الاهتمام بالطالب وخدماته الاكاديمية منذ قبوله بالجامعة وحتى تخرجه، لافتاً أنه يجب أن يكون الحد الأدنى لنصاب الطالب في كل فصل دراسي 12 ساعة.
وتمنى معاليه الخروج من ورشة المنظومة التعليمية بتوصيات ترتقي بمخرجات الجامعة التعليمية والبحثية بذات جودة عالية تتوافق مع متطلبات سوق العمل وفق خطط التحول الوطني 2020 ورؤية المملكة 2030، والعمل بروح الفريق الواحد وتهيئة كافة الأجواء التعليمية التي تساهم في صقل مواهب الطلبة وتحقيق تطلعاتهم وأشعارهم بالصرح العلمي الذي منتسبين اليه.
بدوره تحدث وكيل الجامعة للشؤون التعليمية الدكتور عبدالعزيز بن رشاد سروجي عن المنظومة التعليمية، مبيناً أنها تعطي صورة واضحة للوضع الحالي لسير العملية التعليمية من أعداد الطلاب وفئاتهم وأعضاء هيئة التدريس ومراتبهم وتخصصاتهم والأعباء التدريسية والعجز والفائض في الساعات وفى أعضاء هيئة التدريس بجميع الأقسام الأكاديمية للقيادات الجامعية بالجامعة كلا على حسب صلاحيته.
وأكد أن هذه المنظومة تساهم في تصويب هيكلة الأقسام وتوزيع أعضاء هيئة التدريس على التخصصات المختلفة، وتوفير فرصة أفضل للأقسام لضبط الجداول الدراسية وضمان حصول أعضاء هيئة التدريس على بدل التعليم، والاستفادة من الموارد المتاحة، ورفع جودة المخرجات التعليمية، مثمناً دعم وتوجيهات معالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالله بن عمر بافيل بمخرجات الجامعة التعليمية.
من جانبه أوضح عميد شؤون أعضاء هيئة التدريس والموظفين الدكتور فريد بن علي الغامدي” أن هذه الورشة تهدف الى تطوير المنظومة الالكترونية للجامعة بما يحقق مرجعيه مناسبة لدراسة الاحتياج الفعلي من أعضاء هيئة التدريس لجميع كليات ومعاهد الجامعة، وفي الوقت نفسه يقدم البيانات التي يمكن من خلالها ان يستشرف القائمون على التخطيط والميزانية للجامعة من تحديد مكامن الاحتياج بكل دقه والعمل على تلبيتها.
في ذات الشأن قال عميد القبول والتسجيل الدكتور هاشم بن أحمد الصمداني ” أنه مواكبة للتطوير وتحسين البيئة التعليمية الذي تشهده الجامعة وتجويد المخرجات، تم وضع دراسة شاملة لإعداد الطلاب في كل قسم وكلية وأنه سعياً في تحقيق رسالة الجامعة المقبلة مع المعايير العالمية في إعداد الشعب وأسقفها تم موازنة هذه الاعداد للنسب المرضية لتلبية طموحات جميع طلاب طالبات الجامعة.
من جهة أخرى استقبل معالي مدير جامعة أم القرى في مكتبه اليوم, وفداً من جامعة أم درمان بجمهورية السودان برئاسة الدكتور غلام الدين عثمان أدم رئيس مجلس الجامعة وعضوية مدير الجامعة الدكتور حسين عباس حسين والدكتور اسماعيل عثمان محمد الماحي عضو مجلس الجامعة والدكتور أزهري عبيد ابو الريش وكيل الجامعة بحضور وكيل الجامعة للدراسات العليا الدكتور ثامر الحربي وعميد كلية الدعوة وأصول الدين الدكتور فيصل غزاوي وعميد كلية الشريعة الدكتور غازي العتيبي .
وجرى خلال اللقاء , بحث أوجه التعاون المشترك في المجالات العلمية والبحثية والاكاديمية .
وفي بداية اللقاء رحب الدكتور بافيل بالوفد مستعرضا الإنجازات العلمية والأكاديمية والبحثية والمجتمعية التي حققتها الجامعة في كلياتها العلمية والنظرية، وما تنفرد به الجامعة من كليات متميزة في الجانب العلمي والشرعي ومعاهد ومراكز متخصصة, مؤكدا أن جامعة أم القرى حظيت وتحظى بدعم واهتمام من القيادة الرشيدة- أيدها الله – ، مشيراً إلى أن إدارة الجامعة تسعى للتميز في كافة برامجها، موضحا أن اللقاء يأتي في إطار التعاون العلمي والأكاديمي والسعي للتواصل في العلم والمعرفة وبحث التعاون مع الجامعات المختلفة .
من جانبه أثنى الوفد على دور جامعة أم القرى وأقسامها وكلياتها, مشيدين بما تتميز به جامعة أم القرى من مرافق علمية، وقاعات دراسية متميزة في مختلف التخصصات والمجالات، معربين عن سعادتهم بما شاهدوه من إمكانيات وتجهيزات في الجامعة .
وفي ختام اللقاء , كرَّم معالي مدير جامعة أم القرى , وفد جامعة أم درمان كما تسلم هدية تذكاريه من وفد جامعة أم درمان .

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى