محليات

مدينة الملك عبدالله الطبية تحصل على الاعتماد من الجمعية الأمريكية لحماية الإنسان المشارك في الأبحاث

مدينة الملك عبدالله الطبية بالعاصمة المقدسة

 

صراحة – فيصل القحطاني :  حصلت مدينة الملك عبدالله الطبية بالعاصمة المقدسة، على الاعتماد الكامل من الجمعية الأمريكية لحماية الإنسان المشارك في الأبحاث خلال اجتماع مجلس الجمعية المنعقد في ال21من مارس 2016م.
وأوضح المدير العام التنفيذي لمدينة الملك عبد الطبية بمكة الدكتور عبدالله غباشي أن الجمعية الأمريكية لحماية الإنسان المشارك في الأبحاث (AAHRPP) قد منحت الإعتماد لـ 227 منظمة حول العالم؛ معظمها من الولايات المتحدة الأمريكية و 32 فقط من دول مختلفة كبلجيكا وكندا والصين والهند والمكسيك وجمهورية كوريا وسنغافوره وتايلند حيث تعد مدينة الملك عبدالله الطبية بمكة المكرمة ثاني منظمة تحصل على الاعتماد في المملكة العربية السعودية و دول الخليجوالشرق الأوسط.
وعبر الدكتور غباشي عن شكره لجميع منسوبي المدينة الطبية بمكة موظفي الإدارة التنفيذية للأبحاث و إدارة الجودة وكافة الإدارات والمراكز بمدينة الملك عبد الله الطبية بمكة لمساهمتهم البناءة للوصول إلى هذا الإنجاز الكبير.
ودعا الله أن يكلل هذه المسيرة بالنجاح والتوفيق لخدمة المواطن وحجاج وزوار بيته الكريم بدعم من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده وسمو ولي ولي عهده حفظهم الله وقيادات وزارة الصحة الداعمة باستمرار لتذليل أي عقبات لخدمة المرضي.
من جهته أكد المدير التنفيذي للأبحاث بالمدينة الطبية بمكة الدكتورخالد سلمان أن أنشطة البحوث السريرية قد بدأت في مدينة الملك عبدالله الطبية بمكة في يونيو 2012 م ، وحرصا من إدارة الأبحاث بالمدينة الطبية على حماية المرضى المشاركين في الأبحاث فقد تم إنشاء اللجنة المحلية لأخلاقيات البحث (IRB) و تسجيلها على المستوى المحلي من خلال اللجنة الوطنية لأخلاقيات الحيوية (NCBE) في 14رجب 1433هـ.
وقال إن اللجنة المحلية لأخلاقيات البحث في مدينة الملك عبدالله الطبية بمكة تقوم بمراجعة جميع الأبحاث التي تقام في المدينة الطبية سواءا كان البحث طبي حيوي أو اجتماعي أو سلوكي أو تعليمي.
وتقدم الدكتور خالد سلمان بالشكر للدكتورة تهاني نقيطي رئيسة اللجنة المحلية لأخلاقيات البحث و جميع أعضاء وفريق عمل اللجنة على المجهود الجبار الذي بذلوه والذي كان له الأثر الفعال في رفع مسـتوى كفاءة الأبحاث القائمة في المدينة الطبية و ساهم في حصولها على الإعتماد.
من جهتها أوضحت رئيسة إدارة البحوث السريرية بالمدينة الطبية بمكة الدكتورة دعاء عبد المعطى أنه لتحقيق رسالة المدينة الطبية بمكة الهادفة إلى تعزيز وتمكين الباحثين في المدينة من القيام بأنواع متعددة من الأبحاث ذات معايير بحثية وأخلاقية عالية، فقد تم تأسيس برنامج حماية الإنسان المشارك في البحوث (HRPP) للإشراف على جميع الأنشطة البحثية التي تجرى و قد تم وضع سياسات تتوافق مع وثيقة المؤتمر الدولي للتنسيق- الممارسة السريرية الجيدة (ICH GCP-E6) ووفقا للقوانين والأنظمة الوطنية السعودية ، فضلا عن معايير الإعتماد للجمعية الأمريكية لحماية الإنسان المشارك في الأبحاث (AAHRPP).
وفي نفس السياق بينت استشارية الأبحاث و رئيسة قسم علم الأوبئة والحشود بالمدينة الطبية بمكة الدكتورة سهى المرسي أن الإعداد للحصول على هذا الإعتماد جعل مدينةالملك عبدالله الطبية بمكة تكيف سياساتها وفقا للقوانين المعتمدة دوليا، كما أن استكمال الإعتماد تطلب أن تكون جميع هذه السياسات مطبقة بالفعل في المدينة الطبية،مما يجعل مدينة الملك عبدالله الطبية بمكة محور جذب للرعاة والداعمين الراغبين في مباشرة مشاريعهم البحثية في بيئة بحثية آمنة، كما يزيد من فرص التعاون الدولي؛
وأشارت إلى أن هذا الاعتماد يضمن مزيد من السلامة للمشاركين في البحوث و يقي الباحثين مغبة الوقوع في أخطاء تضعهم تحت طائلة القانون لافتا إلى أن مدينة الملك عبد الله الطبية بمكة ستشجع وتتعاون مع المنظمات الأخرى في المنطقةالتي ترغب في اتخاذ خطوات مماثلة.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى