محليات

مركزا شهيرا لمستلزمات التجميل يخالف التأنيث والعمل ترد بالإغلاق

0b96848c641ec6b53610dc9b23d41ef1_w400_h0

صراحة – متابعات :

أغلقت وزارة العمل أول من أمس مركزا شهيرا لمستلزمات التجميل بشارع التحلية وسط جدة، بالتعاون مع أمانة جدة، بسبب عدم التزام مالك المركز بتهيئة بيئة العمل التي أقرتها الوزارة للسيدات العاملات في المركز.
وجاء قرار الإغلاق بعد تلقي وزارة العمل محضر ضبط من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، مفاده تسجيل مخالفة شرعية خلال برنامج افتتاح أقيم بمقر المركز الشهر الماضي، إلا أن إدارة المركز لم تلتزم بأنظمة توظيف المرأة، مما اضطر الوزارة إلى اتخاذ قرار الإغلاق. وعلمت مصادر مطلعة أن إدارة المركز دعت الشهر الماضي مشاهير برنامج “اليوتيوب” من شباب وفتيات لتجربة مساحيق التجميل وسط المتسوقين والبائعات، مما استدعى تدخل هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لوقف برنامج الافتتاح وتسجيل تعهد ضد مالك المركز بتصحيح بيئة عمل السيدات الموظفات بالمركز.من جهته، أكد وكيل الوزارة المساعد للتطوير الدكتور فهد التخيفي  أن سبب إغلاق المركز جاء لعدم التزام إدارته بتوفير بيئة العمل الآمنة للعاملات السعوديات، والسماح للرجال بالتواجد مع العاملات في احتفالية الافتتاح. وشدد على أن هذا الإجراء يأتي انطلاقا من حرص وزارة العمل على تهيئة البيئة المناسبة للعاملة السعودية، ومتابعة ذلك، مؤكدا أن عقوبات صارمة ستوقعها الوزارة ضد مخالفي أنظمة تأنيث محلات مستلزمات المرأة، وأن الوزارة تعتبر أن توفير البيئة الآمنة لعمل المرأة، هو أحد المرتكزات الأساسية الواجب مراعاتها لتوظيف السعوديات.
وثمن التخيفي الدور الذي يلعبه أفراد المجتمع لتحقيق المسؤولية المشتركة في متابعة تأنيث المحلات النسائية، مؤكدا تخصيص الوزارة رقما لخدمة العملاء، هو 920001173، والبريد الإلكتروني[email protected] لتلقي أي شكاوى حيال الممارسات الخاطئة ليتم التعامل معها عبر إرسال مفتشين أو مفتشات لضبط المخالفات واتخاذ اللازم حيالها.
وكانت وزارة العمل ممثلة في مكتب عمل جدة، سارعت بإرسال مفتشين إلى المركز لضبط المخالفة وإيقاع الغرامة المالية على مالكه، ومن ثم اتخاذ الإجراءات النظامية لتطبيق قرار الإغلاق بالتنسيق مع أمانة جدة. ( الوطن )

زر الذهاب إلى الأعلى