محليات

مع استمرار سيناريوهات كورونا ولقاحه.. توقعات أسعار النفط لعام 2021

صرح وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك عن تنبؤاته لأسعار النفط هذا العام 2021 مشيراً بأن رأيه بخصوص سيناريوهات أسعار الذهب القادمة  يتفق مع توقعات غولدمان ساكس لأسعار البترول للعام القادم.

من بين تصريحات ألكسندر نوفاك بأن الانتعاش الاقتصادي ليس بقريب، أما عن سعر النفط للعام القادم 2021، فسيتراوح بين 50 و 55 دولارًا للبرميل; يمكنك تتبع أسعار النفط مباشرعلى موقع Plus500 أون لاين.

توقعات بنك غولدمان ساكس

قام  بنك غولدمان ساكس بإطلاق مذكرة خلال الأسبوع الماضي محتواها توقعاته بالنسبة لسعر خام برنت القياسي الدولي والذي تنبأ سعره عند 65 دولارًا للبرميل وأكد أن هذا السعر سيكون بعد مضي نصف العام القادم أو أكثر بقليل.

وأضاف غولدمان أيضاً توقعه بارتفاع إضافي حتى عام 2021 وسبب ذلك يرجع إلى بدء المخزونات في عودتها كما كانت على حالها الطبيعي، وكانت آخر توقعات ساكس أن أسعار النفط ستتراجع بشكل كبير مع صيف العام المقبل.

نوفاك: الانتعاش الاقتصادي سيطول قليلاً..

قام العديد من الشخصيات المسؤولة عن مصادر الطاقة، وأسواق النفط بالإعلان عن تنَبؤاتهم عن أحوال وأسعار النفط للعام الجديد ومن بين هؤلاء الشخصيات نوفاك والذي تحدث عن أسعار النفط للعام الجديد قائلاً “الانتعاش المستقبلي سيكون أبطأ بكثير، وليس الاتجاه السريع الذي لاحظناه في الأشهر القليلة الأولى”

يقول المحللون..

وقد قام بعض المحللين بالحديث عن تنبؤاتهم لأسعار النفط خلال هذا العام  قائلين “لن تتحمل السوق دخول مزيد من الخام” في وقت يتقلص فيه الطلب بسبب القيود المرتبطة بفيروس كورونا.د، وقد نوه المحللين أن سوق النفط في انخفاض بسبب استمرار انتشار ڤايروس كورونا المستجد والذي عمل على تقلص رحلات السفر مما عمل على قلة استخدام النفط والوقود.

كما أشار بعض المهندسين العاملين في حقل الشرارة النفطي الليبي إن العمال في الحقل الرئيسي للنفط قاموا باستئناف عمليات الاستخراج وذلك بعد إعلان المؤسسة الوطنية للنفط الذي نص على الرفع جزئيا لحالة العمل. ولكن لم يأت أي أخبار عن وقت رجوع عملية الإنتاج.

إدوراد مويا

وضمن المحللين الذين قاموا بتصريحات عن أسعار النفط لعام 2021، كان إدوراد مويا  الذي يعد كبير محللي السوق النفطي في أواندا، حيث قال”من الصعب جداً أن نشعر بالحماس  لتحسن الطلب على النفط في حالة  تزايد الإصابات بڤايروس كورونا في إسبانيا وفرنسا وبريطانيا، وذلك غير المخاوف التي تنتاب الولايات المتحدة الأمريكية من التعرض لموجة جديدة من الڤايروس”.

توقعات بنك باركليز.. التفاؤل

أعلن بنك باركليز عن توقعاته لأسعار النفط خلال العام المقبل 2021 ووضع تقديراته لسعر خامي برنت وغرب تكساس الأمريكي الذي جاء بمقدار 5 إلى 6 دولارات للبرميل لعام 2020 و16 دولارًا للبرميل لعام 2021، وكان ذلك وفقاً لوكالة “رويترز، ومن ناحية أخرى، قامت السعودية بخفض إضافي في إنتاج النفط للمملكة والذي جاء على مليون برميل يومياً في يونيو/حزيران، كما قلص المنتجون في الولايات المتحدة وكندا الإنتاج بمقدار 1.7 مليون برميل يومياً وكان ذلك غير متوقع.

وأعلن البنك أيضاً عن تراجع سعر الخام الأمريكي إلى النطاق السالب الشهر الماضي وكان السبب مشاكل في عمليات التخزين في مركز التخزين الرئيسي “كوشينغ” في ولاية أوكلاهوما.

أسباب تراجع أسعار النفط لهذا العام

فيما تم ذكره عن أسباب تراجع أسعار النفط وفقاً للأغلبية بأنه يعود غالباً إلى التحول الكبير والتغيرات الشاملة التي تحدث في توازن مصادر الطاقة والوقود.

وقد أشار الوزير إلى أن رحلات العمل في انخفاض ملحوظ، وكذلك التحول إلى المؤتمرات الرقمية، والظروف الراهنة التي مرت بها البلاد ومازالت مستمرة والتي أدت إلى تزايد ظاهرة العمل من المنزل بشكل هائل والذي بدوره يقلل التحركات واستهلاك الوقود، وبالتالي قلة الطلب عليه وتراجع أسعاره وفقاً لهبوط الطلب وتزايد العرض.

النفط كاستثمار

عند النظر إلى القطاع النفطي كمجال استثمار للربح وتنمية الأموال بشكل أساسي ومصدر معتمد، فبالرغم من وجود الكثير من فرص الربح فيه، إلا إن قلة الخبرة أو سوء الحظ قد يكون كفيلاً في هلاك رأس مال هذا المستثمر في ليلةٍ وضحاها، لذا ننصح بأن لا يقوم أحد بالاعتماد على هذه الطريقة كدخل أساسي للمعيشة وأن يستثمر أمواله في مجال مضمون يمتلك الخبرة الكافية به بحيث يضمن دخلاً بشكل منتظم سواء كان أسبوعياً أم شهرياً، فالحكمة تأتي هنا بأن هذه النوعية من الدخل حتى ولو كانت قليلة بعض الشيء لتغطية مصاريف المعيشة، لكنها تبقى أفضل كثيراً من مخاطرةٍ استثمارية قد لا تستطيع الوقوف والنهوض على قدميك من الوقعة الأولى.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى