حول العالم

مفوضية اللاجئين ترجح مقتل 700 مهاجر قبالة ليبيا في اسبوع واحد

13ce2c8972abb092641dbe5957f9e567b3bfe2a6

صراحة – وكالات:  رجحت المفوضية العليا للاجئين الاحد ان يكون نحو 700 مهاجر قضوا غرقا قبالة ليبيا في طريقهم الى ايطاليا هذا الاسبوع، في ثلاثة حوادث غرق وسط ظروف مروعة، استنادا الى شهادات ناجين.

وقال المتحدث باسم المفوضية فيديريكو فوسي لوكالة فرانس برس “الوضع فوضوي، لسنا واثقين بالارقام، لكننا نخشى ان يكون نحو 700 شخص قد غرقوا في ثلاثة حوادث حصلت هذا الاسبوع”.

وروى ناجون عند وصولهم الى ميناءي ترانتو في بوليا وبوتسالو في صقلية بايطاليا للمفوضية ومنظمة “سيف ذي تشيلدرن” كيف غرق مركبهم وسط ظروف مأسوية بعد ابحارهم من ميناء صبراتة الليبي.

وكتبت المتحدثة باسم المفوضية العليا للاجئين كارلوتا سامي على تويتر “لن نعرف العدد الدقيق ابدا، لن نعرف هوياتهم، لكن الناجين تحدثوا عن مقتل اكثر من 500 شخص” في حادث الخميس.

كما فقد اثر نحو 100 شخص بعد غرق مركب الاربعاء، فيما اعلنت البحرية الايطالية انتشال 45 جثة بعد غرق مركب ثالث الجمعة، ما قد يرفع حصيلة القتلى هذا الاسبوع الى 700 مهاجر.

واكدت المتحدثة باسم “سيف ذي تشيلدرن” في صقلية جوفانا دي بينيديتو لفرانس برس ان تحديد عدد المفقودين مستحيل، ناقلة عن الناجين ان نحو 1100 شخص غادروا صبراتة الليبية الاربعاء في مركبي صيد وزورق مطاطي.

وافادت رواياتهم ان “المركب الاول الذي نقل 500 شخص كان يقطر الثاني وعليه 500 اخرون. لكن المركب الثاني بدا بالغرق، فحاول البعض السباحة الى المركب الاول فيما تشبث اخرون بالحبل الذي يربط بينهما”، بحسب دي بينيديتو.

ووفق الشهادات ايضا ان قبطان المركب الاول السوداني سارع الى قطع الحبل الذي انفلت الى الخلف بسرعة فائقة متسببا بقطع رأس امرأة، قبل ان يغرق المركب الثاني سريعا ويسحب معه المهاجرين المكدسين بكثافة على متنه الى القاع.

ونقلت وسائل الاعلام الايطالية ان الربان السوداني اعتقل عند الوصول الى بوتسالو الى جانب ثلاثة اخرين يشتبه بتورطهم في الاتجار بالبشر.

وقالت فتاة نيجيرية “فعلنا كل ما امكننا لوقف المياه وافراغ المركب منها”، على ما نقلت صحيفة لا ستامبا.

اضافت “استخدمنا الايدي واكوابا بلاستيكية. طوال ساعتين صارعنا المياه بلا جدوى. بدات المياه تملا المركب، ولم تبق لدى الموجودين داخل المركب فرصة للنجاة. علق نساء ورجال واطفال، كثير من الاطفال، وماتوا”.

– “جثث في كل مكان” –

تحدث الناجون عن مقتل “نحو 40 طفلا بينهم كثير من الرضع” بحسب صحيفة لا ريبوبليكا.

وروى كيدان الاريتري البالغ 13 عاما للمنظمات الانسانية “قضت امي واختي التي تبلغ 11 عاما امامي” مضيفا “كانت الجثث في كل مكان”.

ومع تحسن الطقس تضاعفت اعداد المراكب التي تحاول عبور المتوسط من ليبيا الى ايطاليا. واوردت وكالة انسا الايطالية انه تم رصد نحو 70 زورقا مطاطيا وعشرة مراكب هذا الاسبوع.

والسبت صرح وزير الداخلية الايطالي انجيلينو الفانو ان اوروبا تحتاج الى “اتفاق سريع مع ليبيا والدول الافريقية” لانهاء هذه الازمة.

وافاد مهاجرون لصحيفة لا ريبوبليكا في صقلية ان “مهربا” جديدا يدعى اسامة اصبح يدير التهريب من سواحل ليبيا ويعرض “سعرا خاصا” عن الفرد الواحد يبلغ 400 يورو.

واستغل المهربون الفوضى السائدة في البلاد بعد الاطاحة بنظام معمر القذافي.

وقال مهاجر نيجيري للصحيفة “احتجزت طوال ستة اشهر في قبو مبنى مهجور في صبراتة. شاهدت تصفية كثيرين، من حاول الفرار قتل برصاص الحراس الليبيين”.

واكد رئيس البرلمان الاوروبي مارتن شولتز في مقابلة مع الصحيفة الاحد ان الخطة الايطالية للتصدي للهجرة السرية “هي افضل المقترحات حاليا” لوقف التهريب.

وباتت ايطاليا مجددا بوابة الهجرة الرئيسية الى اوروبا عبر المتوسط بعد اغلاق طريق البلقان وابرام الاتفاق التركي الاوروبي المثير للجدل والقاضي باعادة الوافدين الجدد الى اليونان الى اراضي تركيا.

وتركز الخطة الايطالية على مساعدة الدول التي يغادرها المهاجرون والتعاون مع دول العبور، كالسعي مثلا الى اتفاق مع ليبيا يحاكي الاتفاق مع تركيا.

الى ذلك، تم الليلة الفائتة انقاذ 19 مهاجرا في بحر المانش قبالة السواحل البريطانية بعدما بدأ الزورق المطاطي الذي كانوا يستقلونه بالغرق.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى