حول العالم

مقتل 7 اشخاص في اشتباكات بجنوب شرق تركيا

اشتباكات بين الشرطة ومحتجين في جنوب شرق تركيا مع إعلان حظر تجول بمناطق جديدة

صراحة – وكالات : قال مسؤولون يوم الاثنين إن سبعة أشخاص قتلوا في اشتباكات مع قوات الأمن في جنوب شرق تركيا ذي الغالبية الكردية كما أعلنت السلطات حظر التجول في عدد من المناطق هناك.

والاشتباكات هي الأحدث في أعمال العنف المستمرة منذ أشهر عقب انهيار وقف لإطلاق النار بين الحكومة وحزب العمال الكردستاني في يوليو تموز. ومنذ ذلك الحين تفرض أنقرة حظر تجول على مدار الساعة في كثير من المناطق.

وقال مسؤول في مستشفى وشهود إن شخصين قتلا في اشتباكات بين الشرطة ومحتجين على حملة أمنية في ديار بكر المدينة الرئيسية بجنوب شرق تركيا.

وقال مسؤولون أمنيون إن خمسة من المسلحين الأكراد قتلوا في منطقة دارجشيت في إقليم ماردين في الجنوب وهي منطقة أخرى تخضع لحظر التجول. ولم يتضح على الفور متى قتلوا.

وجابت مدرعات الشرطة شوارع مدينة ديار بكر وهي تطلق القنابل المسيلة للدموع ومدافع المياه نحو مئات المشاركين في مسيرة دعا إليها حزب الشعوب الديمقراطي الموالي للأكراد احتجاجا على حظر للتجول مستمر منذ اسبوعين في منطقة سور. ورشق المتظاهرون الشرطة بالحجارة.

وأغلقت المتاجر أبوابها قبل بدء المظاهرة التي حظرتها الحكومة بينما كان عدد قليل من الحافلات ما زال يعمل ولم يتم رفع النفايات.

وحاول شبان يغطون وجوههم قطع شوارع بأكوام من الحجارة والخشب المحترق قبل أن تطاردهم الشرطة في شوارع جانبية.

وفي إقليم شرناق فرض المحافظ حظرا للتجول على بلدتين على مقربة من الحدود مع سوريا والعراق ليل الاحد بعد يوم على انسحاب المعلمين من المنطقة بناء على توجيهات السلطات التعليمية.

 

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى