محليات

مليونا مركبة في شوارع جدة في عام 2020

00

 

صراحة-متابعات: كشفت دراسة علمية أنه في عام 2020م سيصل عدد المركبات في جدة إلى نحو مليوني سيارة، في حين كان عددها في عام 2010م 1.25 مليون مركبة.
وأوضحت الدراسة التي أعدتها أمانة جدة بالتعاون مع جامعة الملك عبدالعزيز أنه في العام 2000م كان عدد السيارات في شوارع عروس البحر الاحمر نحو 75 ألف مركبة، لافتة إلى أن عدد الرحلات بالنسبة للفرد الواحد ستتضاعف في العام 2020م لتصل إلى عشرة ملايين رحلة بينما كانت سبعة ملايين عام 2010م وفي عام 2000م كانت نحو 5.1 مليون رحلة.
من جهة أخرى توقعت الدراسة ارتفاع ساعات المركبات عام 2020م الى 6.5 مليون ساعة فيما كانت عام 2000م 5.1 مليون ساعة، لافتة إلى أنه في عام 2020م ستنخفض سرعة المركبات إلى 18 كيلومترا بسبب الازدحام وزيادة عدد المركبات.
كما ألمحت الدراسة الى أن السرعة في طرق جدة ستتراجع من 50 كيلومترا لتصل الى 30 كيلومترا.
وجاء في الدراسة أن امانة جدة تسابق الزمن حيث سيتم تنفيذ عدد من القطارات الخفيفة داخل المدينة ضمن خطتها لتنفيذ النقل العام والنقل بالحافلات. ووفقا للمهندس ابراهيم كتبخانة وكيل امين جدة التخطيط الاستراتيجية فإن عقود التصاميم المتعلقة بالمترو طرحت للمنافسة بعد أن تم تأهيل الشركات العالمية المتخصصة، وأن هناك ست شركات تتنافس على هذا المشروع، لافتا إلى أن الخطين الازرق والبرتقالي لمسار المترو تم تصميمهما من قبل وزارة النقل ولكن نحن في طور وضع التصاميم لجميع خطوط المترو والترام وقطار الضواحي وجسر ابحر المعلق ومحطة «المنطلق» وكل ما يتعلق بالبنية التحتية للمشروع.
واستطرد أن هناك عشرة عناصر رئيسة للمشروع وأنه في حين الانتهاء من كافة هذه الاعمال سيتم طرح المشروع للتنفيذ كما توقع أن تستغرق اعمال التصاميم عاما وبعدها تدخل الائتلافات التي ستنفذ المشروع من خلال المنافسة.
يشار إلى أن جدة تشهد تنفيذ حزمة من المشاريع التي ستذيب الازدحام المروري من اهمها طريق الامير ماجد الذي يربط المطار شمالا بجنوب جدة وهناك مشروع آخر بطريق الملك فهد «الستين» والذي سيصبح محررا امام حركة السير بعد اكتمال المشروع الذي يضم انفاقا وجسورا حيث ان العمل متواصل فيه من ميدان الدراجة وحتى ميدان الفلك وهناك جزء آخر في ميدان الجواد الابيض.
يذكر أن امين محافظة جدة الدكتور هاني ابوراس يتابع ميدانيا سير العمل في هذه المشاريع كما تم تحرير حركة السير في طريق الامير محمد بن عبدالعزيز «التحلية» من خلال الجسور والانفاق وسيتم قريبا تنفيذ نفق تقاطع المدينة مع التحلية لفك الاختناقات في هذا التقاطع كما ساهمت الامانة من خلال تنفيذها تقاطع الامل مع طريق المدينة الذي كان له دور كبير في ربط الغرب بالشرق مع بعض المحاور مع عمل الجسور التي تم تنفيذها على هذا التقاطع

عكاظ

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى