محليات

منظمة التجانس الآسيوي تبحث في الرياض تعزيز التعاون في مجال الأجهزة الطبية

صراحة – خالد الحسين : افتتح معالي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور هشام الجضعي، الاجتماع السنوي لقادة فرق العمل العلمية والفنية بمنظمة مجموعة دول التجانس الآسيوي (AHWP)، وذلك في الرياض اليوم، بحضور ممثلي ٣٢ دولة، إضافة إلى مستشارين في المصانع العالمية وممثل منظمة الصحة العالمية.
وتحدث الدكتور الجضعي عن أهمية الجهاز الطبي في منظومة الرعاية الصحية، ودوره الفعّال في التشخيص والعلاج ما يتطلب التنسيق المستمر في مجال التجانس والتعاون الدولي بين الهيئات والمنظمات الرقابية لما له من أثر في دعم عجلة البحث العلمي والابتكار وتسريع دخول التقنيات الطبية عالية الجودة والتصنيع إلى الأسواق العالمية.
وقال الدكتور الجضعي: “الهيئة العامة للغذاء والدواء تشدد على أهمية اتباع نهج عالمي وعلمي، وذلك من أجل تعزيز الصحة العامة وحماية المجتمع من أي خطر قد ينجم عن استخدام الأجهزة الطبية”.
وتطرق الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء إلى اتخاذ خطوات كبيرة لتعزيز النهج القائم على القرار العلمي وتقييم المخاطر للأجهزة الطبية كالعمل عن كثب مع الخبراء المميزين في العديد من الجوانب العلمية والاستشارية. وتابع: إن الهيئة العامة للغذاء والدواء تعمل بشكل مستمر على تعزيز التقارب الدولي في التنظيمات الرقابية للأجهزة الطبية من خلال مشاركتها مع منظمة الصحة العالمية في عدد من الاجتماعات وكذلك المنتدى الدولي لرقابة الأجهزة والمنتجات الطبية ومنظمة التقييس العالمية (ايزو)، إضافة إلى اعتمادها وتبنيها عدداً من الأدلة التنظيمية في مجال رقابة وتشريعات الأجهزة والمنتجات الطبية”.
إلى ذلك، قال نائب الرئيس التنفيذي لقطاع الأجهزة والمنتجات الطبية في الهيئة المهندس علي الضلعان في كلمة خلال الاجتماع: “هدفنا من الاجتماع دعوة قادة ومستشاري مجموعة التجانس الآسيوي لمناقشة التطورات الأخيرة ومشاركة الخبرات وتبادلها من أجل تنفيذ أفضل الأساليب للمواءمة والمقاربة بين إرشادات دليل الأجهزة الطبية واللوائح والمتطلبات”.

وتعد منظمة مجموعة دول التجانس الآسيوي أكبر المنظمات العالمية المشرعة في مجال المنتجات والأجهزة الطبية، إذ تضم 32 دولة.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى