محليات

مهلة التصحيح تجبر 10 آلاف منشأة من القطاع الخاص على التسجيل في الزكاة والدخل

40458_1_1

صراحة – متابعات :

سجل نحو 10 آلاف منشأة من القطاع الخاص في نظام سداد الزكاة لدى مصلحة الزكاة والدخل، خلال النصف الأول من العام الجاري، وقال لـ ”الاقتصادية” مسؤول في مصلحة الزكاة والدخل، أمس، ”إن حملة تصحيح أوضاع العمالة المخالفة أسهمت في رفع عدد المنشآت المسجلة”.

وذكر صالح العواجي نائب المدير العام للعمليات المساندة في المصلحة، أن فترة مهلة تصحيح أوضاع العمالة المخالفة تخللت فترة الستة أشهر الأولى من العام الجاري، لذا لاحظنا في المصلحة تزايد طلبات التسجيل في نظام الزكاة في نهاية هذه الفترة”.

وبين العواجي، أن 1200 مكلف، بنسبة 25 في المائة من المكلفين الجدد سجلوا عبر البوابة الإلكترونية التي أطلقتها المصلحة قبل أسبوعين، مشيرا إلى أن الكثير من المماطلين تجاوب في سداد الزكاة بعد التعاون مع الجهات الحكومية، وأثمر هذا التعاون عن تقليص المماطلين عن السداد، وأجبرهم على التعاون مع المصلحة والسداد في المواعيد.

وأضاف أن المصلحة تعمل بالتعاون مع العديد من المؤسسات والجهات الحكومية، لتمكينها من تحصيل مستحقاتها الزكوية والضريبية المتأخرة والمترتبة على المكلفين، إنفاذًا لما ورد من المادة رقم 44 من النظام الأساسي للحكم.

ووفقا للاقتصادية كان العواجي قد ذكر في نيسان (أبريل) الماضي، أن عدد المكلفين المسجلين في مصلحة الزكاة والدخل بلغ نحو نصف مليون مكلف، معظمهم يدفع الزكاة للحصول على شهادة الزكاة التي تمكنه من التعاقد مع الجهات الحكومية، مبينا أن المكلفين النشطين في تعاملاتهم أقل من 500 ألف.

يذكر أن إيرادات المصلحة بلغت 23.5 مليار ريال في العام الماضي بزيادة 18 في المائة عن إيرادات العام الماضي، وأرجعت المصلحة السبب في زيادة الإيرادات إلى توسع الأنشطة الاقتصادية في السعودية والجهود التي تبذلها في تطوير إجراءات العمل ومتابعة المكلفين واستخدام تقنية المعلومات، مشيرة حينها إلى أنه يجري العمل حاليا على افتتاح خمسة أفرع جديدة للمصلحة في كل من جازان ونجران وحائل وعرعر والجوف.

وتشير إحصائيات المصلحة إلى أن زكاة عروض التجارة بلغت أكثر من 11 مليار ريال، تمثل وعاء زكويا يبلغ 450 مليار ريال، فيما بلغت إيرادات الضرائب على الشركات الأجنبية من غير ضرائب الشركات العاملة في قطاع البترول أكثر من 12 مليار ريال. ( الاقتصادية )

 

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى