مال وأعمال

“هيئة المنافسة” توافق على 20 طلب إستحواذ وإندماج

صراحة – الرياض: أعلنت الهيئة العامة للمنافسة عن القرارت الصادرة في طلبات التركز الاقتصادي لشهر يناير 2023م، حيث أصدرت الهيئة 20 قرار عدم ممانعة. وتتلقى الهيئة بلاغات التركز الاقتصادي (الاندماجات والاستحواذات، والمشاريع المشتركة)، فتقوم بدراستها وإصدار القرارات اللازمة. كما تُعْنَى بدراسة السوق والقطاعات في حال وجود مخالفات لنظام المنافسة، أو لتعزيز المنافسة في القطاعات. وقامت الهيئة بإصدار قراراتها بعد دراسة للأسواق المعنية.

وبحسب الهيئة، مثلت طلبات الاستحواذ مانسبته 75%، بينما مثلت طلبات المشاريع المشتركة مانسبته 20% و طلبات الاندماج مانسبته 5% من إجمالي القرارات الصادرة في شهريناير الماضي.

وكان من ضمن الموافقات الصادرة للهيئة العامة للمنافسة في شهريناير الماضي، استحواذ شركة جاهز الدولية لتقنية نظم المعلومات “جاهز” على كامل الحصص في شركة أعمال مرن لتقنية المعلومات “مرن” وإستحواذ (الشركة الوطنية للخدمات الأمنية) على بعض الأصول من (شركة مجموعة أبانا للمشاريع) واندماج (شركة اتحاد الخليج الأهلية للتأمين التعاوني) مع (شركة الصقر للتأمين التعاوني) و إنشاء مشروع مشترك بين (شركة أرامكو السعودية للتطوير) و (شركة هوني ويل لمنتجات التشغيل الآلي والتحكم المحدودة) و استحواذ (شركة نون ايه دي هولدنجز ليمتد) على كامل حصص (شركة نمشي هولدنج).

وصرح المتحدث الرسمي للهيئة العامة للمنافسة الأستاذ/ سعد آل مسعود، بأن الهيئة حالياً تقوم بدراسة 30 طلب تركز اقتصادي لمنشآت محلية وأجنبية ومن المتوقع صدور القرار فيها قريباَ.

زر الذهاب إلى الأعلى