حول العالم

واشنطن تنهى شراكة إنتاج مقاتلات «إف – 35» مع تركيا

صراحة – وكالات: قالت مصادر دفاعية أمريكية إن البنتاجون قد بدأ بالفعل فى البحث عن شركاء جدد كبديل عن الشركاء الأتراك فى برنامج إنتاج وتطوير المقاتلة إف 35  للحلول محل الموردين الأتراك وذلك على الرغم من ضآلة الإسهام التركى فى هذا المشروع.

كذلك قرر البنتاجون استبعاد تركيا من اجتماعات المائدة المستديرة السنوية المقررة هذا الشهر للمجلس التنفيذى لبرنامج إنتاج المقاتلات الذى يضم كل الشركاء الدوليين للولايات المتحدة فى إنتاج هذه الطائرة.

وفى ضربة موازية  قررت وزارة الدفاع الأمريكية وقف برنامج تدريب الطيارين المقاتلين الأتراك على استخدام المقاتلات “إف – 35” بصورة فورية وإنهاء وجودهم بمراكز التدريب الأمريكية ومنعهم من الاطلاع على معلومات التشغيل الدقيقة للمقاتلة التى يطلق عليها مسمى الشبح لقدرتها على التخفى الرادارى.

وأوقفت واشنطن تدريب 20 طيارا تركيا على الطائرة “إف – 35” بدءا من يونيو الجارى وهو قرار يسرى بصورة فورية حيث كان من المقرر أن ينهى المتدربون دورتهم بحلول يوليو المقبل، وهو الشهر الذى أمهلت واشنطن فى الحادى و الثلاثين منه أنقرة للعدول عن شراء الصواريخ الروسية “إس – 400” كذلك كان مخططا أن تستقبل مراكز التدريب الأمريكية 14 طيارا فى الفترة من يوليو وحتى نوفمبر من العام الجارى للشىء ذاته وهو ما تقرر إلغاؤه أيضا بصورة نهائية.

زر الذهاب إلى الأعلى