محليات

وزير التعليم يرعى غدا ورشة العمل التحضيرية للمرحلة الثالثة من مشروع النظام الفصلي للتعليم الثانوي

صورة شخصية د. أحمد العيسى2 (1)

صراحة – محمد المحسن :  يرعى معالي وزير التعليم الدكتور أحمد بن محمد العيسى غدا الاحد في محافظة جدة وعلى مدى أربعة أيام ورشة العمل التحضيرية للمرحلة الثالثة من مشروع النظام الفصلي للتعليم الثانوي التي تنظمها وكالة الوزارة للمناهج والبرامج التربوية بالتعاون مع الإدارة العامة للتعليم بمحافظة جدة.
وأوضح وكيل وزارة التعليم للمناهج والبرامج التربوية الدكتور محمد الحارثي أن رعاية معالي وزير التعليم لأعمال الورشة تأتي في إطار حرصه واهتمامه بالاستعداد المبكر للعام الدراسي القادم وتأكيدا لمواصلة خطة العمل في مشروع النظام الفصلي للمرحلة الثانوية الذي انطلق بموافقة سامية كريمة على تطبيقه.
و قال د.الحارثي إن هذه الورشة تأتي ضمن الترتيبات لتطبيق النظام الفصلي كبديل للنظام السنوي الذي انتهى بنهاية العام الدراسي الحالي، وبذلك سيتم تطبيق النظام الفصلي في ما يقارب 80 بالمائة من المدارس الثانوية في المملكة، فيما سيستمر تطبيق نظام المقررات في المرحلة الثانوية في بقية المدارس التي تطبق ذلك النظام. وتكمن أهمية اللقاء بمشاركة ممثلي مشروع النظام الفصلي في إدارات التعليم في مختلف مناطق المملكة بهدف مناقشة متطلبات الانتقال إلى المرحلة الثالثة المتمثلة في مراجعة خطة تنفيذية وتنظم الأعمال الميدانية عند تطبيق النظام بشكل كامل وتحسين تطبيق المدخلات والعمليات والمخرجات بناءً على نتائج تقويم تطبيق المرحلتين الماضيتين من النظام.
وأكد د.الحارثي أن المشاركين في الورشة سيقدمون تقاريرعن تطبيق المشروع في المرحلة الماضية ويناقشون أهم الدروس المستفادة ووضع الجدول الزمني للبرامج والمهام المشتركة بين الإدارات التعليمية.
وأكد د.الحارثي أن ورشة العمل ستناقش مع المشاركين دور مشروع النظام الفصلي في المساهمة في تحقيق رؤية المملكة 2030 استعدادا لمرحلة جديدة تتحول إليها المملكة في إطار رعاية وتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمير محمد بن نايف، وولي ولي العهد الأميرمحمد بن سلمان حفظهم الله.
المدير العام للتعليم بجدة عبدالله بن أحمد الثقفي أكد انتهاء الادارة من كافة الترتيبات و الاستعدادات لانطلاق اعمال الورشة بما يحقق النجاح للمشاركين في اعمال الورشة.
من جهته أكد المشرف العام على ورشة العمل الأستاذ خالد القريشي أن المشاركين سيقدمون المرئيات وفرص تحسين لائحة الدراسة والتقويم ودليل تقويم المتعلم وأدلة ولوائح النظام الفصلي للتعليم الثانوي، كما ستكون الورشة فرصة لمناقشة تحسين مادة المهارات التطبيقية للمجالات المطبقة في المرحلة الثانية وتشمل: المهارات البيئية والتنمية المستدامة ومهارات القيادة والريادة ومهارات التصميم الإلكتروني ومهارات التذوق الجمالي بالإضافة للعمل على تحسين أساليب التقويم وأدواته وأساليب تنفيذ مشروعات التعلم في هذه المادة الجديدة.
المشرف العام على النظام الفصلي خالد القريشي ثمن لمعالي وزير التعليم رعايته لورشة العمل ودعمه غير المحدود للمشروع كما قدم شكره لوكيل الوزارة للمناهج والبرامج التربوية على متابعته الدائمة الأعمال الورشة وتذليل كافة الصعوبات.

زر الذهاب إلى الأعلى