حول العالم

وزير الخارجية الإيراني يزور العراق الجديد جواد ظريف لمناقشة الوضع في سوريا

وزير الخارجية الإيراني يزور العراق لمناقشة الوضع في سوريا

صراحة – وكالات: زار وزير الخارجية الإيراني الجديد جواد ظريف العراق يوم الأحد لمناقشة ما وصفه “بالوضع الخطير” في سوريا والمنطقة.

وبعد مرور أكثر من عامين على بداية الصراع في سوريا يحاول الرئيس الأمريكي باراك أوباما حشد تأييد لتوجيه ضربات جوية محدودة على سوريا ردا على هجوم بأسلحة كيماوية تحمل واشنطن مسؤوليته لحكومة الرئيس السوري بشار الأسد.

وقال ظريف بعد هبوط طائرته في بغداد في أول زيارة رسمية له للخارج منذ توليه منصبه “محادثاتنا في بغداد ستتناول القضايا الثنائية والوضع الخطير والظروف في المنطقة.”

وكان في استقباله وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري ومن المتوقع أن يلتقي ايضا برئيس الوزراء نوري المالكي في وقت لاحق يوم الأحد.

ويدور الصراع في سوريا بين مقاتلي المعارضة وأغلبهم من السنة ممن تدعمهم دول خلجية عربية وبعض القوى الغربية وقوات الأسد وهو من الطائفة العلوية.

وعبر متشددون سنة وشيعة من العراق إلى سوريا للقتال الى جانب طرفي الصراع السوري مما يعقد من موقف الحكومة الرسمي المحايد.

وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال الأسبوع الماضي أن الولايات المتحدة رصدت توجيها من مسؤول إيراني كبير لمتشددين شيعة في العراق بمهاجمة المصالح الأمريكية في بغداد في حال شن هجوم.

ونفى علي رضا مير يوسفي المتحدث باسم بعثة إيران لدى الأمم المتحدة في نيويورك يوم السبت هذه المزاعم وقال إنها “عارية عن الصحة”.

ونقل عن مير يوسفي قوله “يجب أن يتذكر المرء أن الاعتماد على مثل هذه التقارير الاستخباراتية من مسؤولين أمريكيين مجهولين سيؤدي إلى كارثة أخرى شبيهة بمأساة العراق.”

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى