حول العالم

وزير الدفاع البولندي : ينبغي لحلف الاطلسي أن يتجاهل اعتراضات روسيا

بولندا: ينبغي لحلف الاطلسي أن يرسل قوات إلي اوروبا الشرقية ويتجاهل اعتراضات روسيا

صراحة – وكالات : قال وزير الدفاع البولندي إن التدخل العسكري الروسي في شبه جزيرة القرم الاوكرانية يجعل من الضروري أن يرسل حلف شمال الاطلسي أعدادا كبيرة من قواته لتتمركز في شرق اوروبا وأن يتجاهل الاعتراضات التي قد تصدر عن روسيا.

وأبلغ توماس سيمونياك رويترز في مقابلة أن اوروبا الغربية آمنة بفضل الوجودالعسكري الامريكي هناك مضيفا ان الجيش الروسي مستعد للتدخل في بولندا المجاورة لاوكرانيا.

وتسبب ضم روسيا للقرم في أعمق ازمة في العلاقات بين الشرق والغرب منذ الحرب الباردة وأثار مخاوف لدى اعضاء حلف الاطلسي في المنطقة بما في ذلك بولندا بشان أمنهم.

وقال سيمونياك “التهديدات مازالت موجودة في اوروبا… نعتقد انه ينبغي لحلف شمال الاطلسي ألا يقيده شيء فيما يتعلق بأمن اعضائه.”

وعرض حلف الاطلسي الاسبوع الماضي صورا التقطتها الاقمار الصناعية قال انها تظهر إنتشار 40 ألف جندي روسي قرب الحدود الاوكرانية في وضع الاستعداد للعمليات.

وقال سيمونياك “إذا كانت القوات على الحدود وإذا كان القانون في روسيا يسمح -على النقيض من القانون الدولي- بتدخل محتمل فان المرء عندئذ يخشى ان مثل هذا التدخل قد يحدث.”

واشار حلف الاطلسي الي انه من المرجح بشكل أكبر ان يعزز الامن في شرق اوروبا من خلال تعزيزات بالتناوب وليس تمركزا دائما لقوات مقاتلة اضافية كبيرة هناك.

وتدعو بولندا -التي يعتبر جيشها قزما امام الجيش الروسي المسلح باسلحة نووية- الي وجود دائم لقوات لحلف الاطلسي في بولندا.

وتلقى مثل هذه الدعوات معارضة من موسكو التي تقول ان نشر قوات كبيرة للحلف في دول اوروبا الشرقية القريبة من روسيا سينتهك اتفاقية 1997 للتعاون بين روسيا والحلف.

لكن سيمونياك قال ان تلك الاتفاقية لم يعد ملزمة بعد ان خرقت روسيا القانون الدولي باستيلائها على جزء من اراضي اوكرانيا.

ويزور سيمونياك الولايات المتحدة هذا الاسبوع لمناقشة تعميق التعاون العسكري مع نظيره الامريكي تشاك هاجمل. وقال ان قاعدة محتملة لحلف الاطلسي في بولندا ستكون احد الموضوعات التي سيناقشها.

زر الذهاب إلى الأعلى