محليات

وزير العمل يفتتح فعاليات منتدى الحوار الاجتماعي الخامس

2015-03-11_164452

 

صراحة – محمد المحسن : افتتح معالي وزير العمل المهندس عادل بن محمد فقيه، اليوم , فعاليات منتدى الحوار الاجتماعي الخامس، الذي تنظمه وزارة العمل بالرياض تحت عنوان (سياسات وضوابط التفتيش)، بحضور عددٍ من المختصين والاستشاريين وممثلي أصحاب الأعمال .
وأوضح معاليه أن منتديات الحوار الأربعة السابقة, ناقشت موضوعات ذات أهمية كبرى في مجال سوق العمل، شملت موضوع تنظيم ساعات العمل، وسياسات ومستويات الأجور في القطاع الخاص، وعمل المرأة، والتسويات الودية وهيئات تسوية الخلافات العمالية، مشيرًا إلى المنتدى الخامس سيناقش موضوعًا جديدًا وهو التفتيش، الذي يعد أحد المهام الرئيسة لوزارة العمل؛ نظرًا لأهميته الكبرى في إيجاد بيئة عمل خالية من المخالفات، وفي التحقق من التزام منشآت القطاع الخاص بأنظمة وقوانين العمل .
وأكد معاليه أن نجاح التفتيش في تحقيق الأهداف المناطة به يتطلب تضافر جهود عددٍ من المؤسسات إلى جانب فريق الوزارة، ومنها على وجه الخصوص، اللجان العمالية، واللجان القطاعية بالغرف التجارية والصناعية.
وقال معاليه : إن وزارة العمل، باعتبارها الجهة الحكومية المشاركة في هذا الحوار الثلاثي، لا تتبنى موقفاً مسبقاً من الموضوع المطروح على مائدة الحوار، بل تسعى عبر هذا الحوار الاجتماعي إلى تلمّس الموقف البناء والمستدام، الذي يحقق مصالح جميع الأطراف بشكل متوازن, مؤكدًا حرص الجميع على المصالح الوطنية الآنية والبعيدة المدى, والمشاركة بكل التزام وجدية, لاستنباط كل ما هو مفيد للجميع .

بدوره أوضح وكيل وزارة العمل للتفتيش وتطوير بيئة العمل الدكتور عبد الله أبو ثنين, أن الدور الفاعل لمنظومة التفتيش يتمثّل في خلق بيئة عمل لائقة للقوى العاملة، من خلال الحد من المخاطر والحوادث المتصلة بمكان العمل، ورفع مستوى الوعي لدى أصحاب الأعمال والعاملين على السواء، وتطبيق أنظمة العمل على أتم وجه.
وأوضح أن شركاء الوزارة في منظومة أعمال التفتيش ينتهجون مبدأ تقديم النصح والإرشاد قبل إيقاع العقوبة، لا سيما وأن توعية أصحاب الأعمال بالعقوبات المترتبة على المخالفة من أبرز أجندتنا في منظومة التفتيش، مشدداً في الوقت ذاته على المساعي الحثيثة للوزارة مع شركائها في تأسيس بيئة عمل خالية من المخالفات, سعياً لتحقيق التكامل التنموي والاقتصادي الذي تشهده المملكة.
وأكد الدكتور أبو ثنين على حرص مفتشي وزارة العمل في ضمان تطبيق الأنظمة واللوائح المتعلقة بالسلامة والصحة المهنية، وتحديد نوعيات الحوادث والإصابات الناتجة عن العمل، وآليات تسجيل تلك الأمور، إضافة إلى التنسيق التام مع الجهات الحكومية والغرف التجارية ومؤسسات القطاع الخاص، بغرض تبادل المعلومات عن إصابات وحوادث العمل.
ومن جهته نوّه مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف” إبراهيم آل معيقل, بأهمية دور تعزيز الرقابة والتقييم الذاتي في منشآت القطاع على عمليات التفتيش، مشيراً إلى أن “هدف” تعمل على إطلاق نموذجاً للأنظمة الآلية للموارد البشرية، بهدف تقديم الدعم للمنشآت الصغيرة والمتوسطة غير القادرة على شراء تلك الأنظمة المتخصصة.
كما لفت آل معيقل الانتباه إلى آليات الرقابة ورفع مستوى الالتزام من قبل المنشآت، مؤكداً على أن الدعم الذي يقدم لمنشآت القطاع الخاص سيرتبط بمدى التزامها.
وبدوره ألقى ممثل اللجان العمالية نضال رضوان, كلمة أشاد فيها بفكرة الحوار الاجتماعي، التي أطلقها وزير العمل منذ عامين، مشيراً إلى أن التفتيش حظي باهتمام إقليمي وعالمي تمثّل في منظمة العمل الدولية التي أصدرت اتفاقية وقعت عليها المملكة، مبيناً أن اللجان العمالية ستعمل لصالح الوطن أولاً وأخيراً, متطلعاً إلى حوار بناء تتفق فيه جميع وجهات النظر بما يخدم السياسة العمالية في المملكة.
وفي ذات السياق أوضح ممثل أصحاب العمل منصور الشثري, أن الغرف التجارية شاركت وزارة العمل في العديد من ورش العمل، آملاً زيادة التعاون والمشاركة في اتخاذ القرارات .

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى