محليات

وفد مجلس الشورى يزور جامعة الحدود الشمالية والمعهد السعودي التقني للتعدين

صراحة – عرعر: قام وفد من أعضاء مجلس الشورى برئاسة عضو المجلس محمد بن راشد الحميضي بزيارةٍ إلى مقر جامعة الحدود الشمالية، وذلك في إطار الزيارة التي يقوم بها الوفد حالياً لمنطقة الحدود الشمالية، وكان في استقبالهم معالي رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور محمد بن يحيى الشهري، ووكلاء الجامعة وعدد من عمداء الكليات والعمادات المساندة.
وأكد معالي رئيس الجامعة أهمية العلاقة بين المجلس والمؤسسات الحكومية.
من جهته أشار الحميضي إلى أن هذه الزيارة تأتي انطلاقاً من حرص مجلس الشورى على دعم العملية التعليمية ومؤسساتها ومحاضن البحث العلمي والمعرفي.
واستمع الوفد بعد ذلك إلى نبذةٍ من رئيس الجامعة عن تأسيس الجامعة وتاريخها، وبرامجها الأكاديمية القائمة على بناء الكفاءات، والبحث، والابتكار، وتقديم خدماتها على مستوى المنطقة والمملكة، والوصول بالجامعة إلى الشمولية بما يخدم الأهداف المحلية للمنطقة.
فيما استعرض مسؤولو الجامعة الخطة الإستراتيجية 2020 – 2025 للجامعة المشتملة على إستراتيجية التعدين وإسهامه في الناتج الإجمالي ورفع العوائد المالية للقطاع وتوليد وظائف جديدة، والممارسات التعليمية عالية التأثير وتجربتها على نطاقٍ واسعٍ ، وأهدافها المؤدية إلى تحقيق التعلم العميق، وتأهيل الطلاب لسوق العمل ورفع مستوى التفاعل الطلابي.
وطرح أعضاء مجلس الشورى عددا من الاستفسارات والتساؤلات أجاب عنها مسؤولو الجامعة مع طرح الحلول المناسبة بما يعزز جودة مخرجات الجامعات ويسهم في الارتقاء بمستوى التعليم العالي في المملكة من خلال تنمية ثقافة الجودة والتميز ونشر المعرفة وتقديم أفضل الممارسات التعليمية والاستشارات والبحوث التطبيقية والبرامج التطويرية.
من جانب ثانٍ، اطّلع وفد أعضاء مجلس الشورى على المعهد السعودي التقني للتعدين بمدينة عرعر في زيارة قاموا بها لمقر المعهد، حيث شاهدوا عرضاً تقديمياً عن شركة معادن ووعد الشمال للفوسفات.
واستمع الوفد لشرح مفصل من المدير العام للمعهد الأستاذ عبدالله العتيبي وعدد من المهندسين حول نشاطات الشركة وأعمالها والمواقع التعدينية واستثماراتها، وعن المعهد السعودي التقني للتعدين وإسهامه في تأهيل وتدريب وتطوير الشباب السعودي بغرض توطين الوظائف الفنية في مجال التعدين.
كما استعرض الوفد دور هيئة المدن الصناعة ومناطق التقنية وأهمية ما تقوم به في المجال الصناعي بالاعتماد على السواعد الوطنية لإنتاج صناعات بأيدٍ سعودية، وجهود الهيئة في غرس حب الصناعة للأجيال الناشئة لخلق قاعدة من الصنّاع السعوديين، إلى جانب التعرف على التنسيق مع الجهات ذات العلاقة في مجال الأمن والسلامة ومنها التعاون القائم بين الهيئة ووزارتي الداخلية والصحة لتحقيق أعلى معدلات السلامة.
وتساءل أعضاء المجلس في عدد من المداخلات حول جهود تطوير القدرات البشرية والتقنية وتدريب الشباب السعودي على التخصصات التي تحتاج إليها المنشآت ، واتخاذ خطوات تطويرية لرفع الكفاءة في البرامج التي يعقدها المعهد والتركيز على ملامح مستقبل المعادن في المملكة.
وشملت الزيارة لمقر المعهد جولة ميدانية على ما يحتويه من معامل ومراكز الصيانة والواقع الافتراضي والمعرض الجيولوجي وعمليات التشغيل الميدانية ومعرض السلامة والتصنيع الرقمي والمحاكيات والتعدين تحت وفوق سطح الأرض .
من جانب آخر، وفي إطار الزيارة التي يقوم بها وفد مجلس الشورى للمنطقة عقد أعضاء مجلس الشورى اجتماعاً مع أعضاء الغرفة التجارية بمدينة عرعر، بحضور رئيس مجلس إدارة الغرفة الأستاذ نواف الذايدي، ونائب رئيس مجلس الإدارة الأستاذ سلطان العنزي، والأمين العام لمجلس الإدارة الدكتور محمد الدهمشي.
وجرى خلال الاجتماع استعراض شراكة غرفة عرعر في تحقيق التنمية بمنطقة الحدود الشمالية وتفعيل الدور الذي تقوم به الغرف التجارية لأداء دورها الاقتصادي، والإسهام في دفع الجهود التنموية والاقتصادية لأعلى المستويات.
وقدم أعضاء مجلس الشورى عرضاً موجزاً لأعضاء الغرفة حول دور مجلس الشورى وفق نظامه واختصاصاته وآليات عمل لجانه المتخصصة، ودوره في دعم وتعزيز القطاع الخاص ليكون شريكاً مهما في البناء والنهضة، كما طرحوا عددا من التساؤلات حول الحلول الممكنة التي من شأنها تسهيل الصعوبات والتحديات التي يواجهها القطاع.
يذكر أن وفد مجلس الشورى يضم عددًا من أعضاء اللجان المتخصصة في المجلس.

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى