محليات

الشؤون البلدية تنهي تدريب (931) مهندساً وفنياً للبدء في تطبيق كود البناء السعودي تدريجياً

الشؤون البلدية

صراحة – نواف العايد :أتمت وزارة الشؤون البلدية والقروية تدريب (931) مهندساً وفنياً في اشتراطات ومتطلبات كود البناء السعودي، مؤكدة أن تدريب هؤلاء المختصين من ديوان الوزارة والأمانات والبلديات يهدف إلى التعريف بكود البناء السعودي بشكل أوسع وتهيئتهم للبدء في التطبيق بصفة تدريجية، دعماً لقطاع البناء والتشييد بالمملكة.
وأوضحت الوزارة أن هذه الخطوة تأتي في إطار قرار مجلس الوزراء القاضي بالموافقة على نظام تطبيق كود البناء السعودي، والمتضمن تطبيقه على جميع أعمال البناء في القطاعين العام والخاص بما في ذلك تصميم البناء وتنفيذه وتشغيله وصيانته وتعديله، كما يطبق النظام على المباني القائمة في حالة ترميمها، أو تغيير استخدامها أو توسعتها أو تعديلها، بحيث يكون تطبيق الكود تدريجياً وفقاً لما تحدده اللوائح.
وتضمن قرار المجلس قيام الوزارة بمتابعة تطبيق كود البناء السعودي ومراقبته دون الإخلال بحق الجهات ذات العلاقة، على ان يكون التصميم والإشراف والتنفيذ بموجب عقود من مختصين يحملون رخص ممارسة صادرة من الجهة المختصة للأفراد والهيئات والمؤسسات والشركات لممارسة اعمال الدراسات والتصاميم أو التنفيذ أو الإشراف وفق الكود.
كما حدد نظام تطبيق كود البناء السعودي العقوبات وآلية ضبط المخالفات والتي تشمل مخالفة التجاوز المتعمّد أو غير المتعمّد للكود ، والمخالفة الخطرة التي يترتّب عليها تعريض الأرواح والممتلكات للخطر.
وأسند النظام لوزارة الشؤون البلدية والقروية تكوين لجنة أو أكثر في كل منطقة من مناطق المملكة من مختصين من الجهات ذات العلاقة، بحيث تتولى هذه اللجنة النظر في المخالفات وإيقاع العقوبات على المخالفين لتطبيق الكود.

زر الذهاب إلى الأعلى