محليات

“الأرصاد” تصدر التقرير المناخي للحالة السائدة والمتوقعة لمكة المكرمة والمدينة المنورة لشهر ذي الحجة

صراحة – خالد الحسين :أصدرت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة التقرير المناخي للحالة المناخية السائدة والمتوقعة لمكة المكرمة والمدينة المنورة لشهر ذي الحجة لعام 1440هـ .
وأوضحت الهيئة أنه من خلال تحليل البيانات المناخية التاريخية خلال المدة (1985م إلى 2018م) يمكن وصف مناخ هاتين المدينتين على النحو التالي :-
– طقس حار إلى شديد الحرارة خلال النهار يميل نسبياً للاعتدال ليلاً.
– ظهور تشكيلات من السحب المنخفضة والمتوسطة الممطرة أحياناً , وقد سبق وأن سجلت مكة المكرمة أمطاراً بلغت كمياتها 46.2 ملم , والمدينة المنورة 39.6 ملم حسب المعلومات التاريخية لهذه المدة.
رؤية أفقية جيدة تنخفض في بعض الأوقات لأقل من 4 كم بسبب الرياح النشطة المثيرة للأتربة والغبار .
ومن مخرجات التوقعات المناخية لشهر ذي الحجة لهذا العام يتوقع بإذن الله تعالى مايلي :-
– احتمالية هطول الأمطار , هذا الموسم, حول المعدل الطبيعي على مكة المكرمة والمدينة المنورة.
– احتمالية عالية لارتفاع معدلات درجات الحرارة السطحية المتوقعة على مكة المكرمة والمدينة المنورة عن المعدل الطبيعي , وقد تسجل درجات الحرارة العظمى في منتصف الأربعينيات , ومع نسب الرطوبة المرتفعة المتوقعة فقد تكون درجات الحرارة المحسوسة عالية جداً.
وأشارت هيئة الأرصاد إلى أنه إضافة إلى احتمالية وجود الحالات الجوية المتطرفة كالارتفاعات العالية بدرجات الحرارة والموجات الحارة , فإن هذه الحالات لا تظهر في مخرجات النماذج المناخية طويلة المدى , بل يتم التوقع بها من خلال التوقعات قصيرة المدى (الآنية) التي تبث في موقع الهيئة.

زر الذهاب إلى الأعلى