المنوعات

“الغذاء والدواء” تحتفي باليوم العالمي لسلامة المرضى وتكرّم الجهات الفاعلة

صراحة – الرياض: احتفت الهيئة العامة للغذاء والدواء بـ”اليوم العالمي لسلامة المرضى” وذلك في مقرها بالرياض اليوم (الثلاثاء). وكرّمت الأفراد والجهات الذين أسهموا بفاعلية في رفع نسبة البلاغات عن مشاكل وحوادث الأجهزة والمنتجات الطبية، ورصد الأعراض الجانبية للأدوية والإبلاغ عنها.
وكانت منظمة الصحة العالمية اعتمدت 17 سبتمبر من كل عام يوماً عالمياً لسلامة المرضى بدءاً من العام الحالي تحت شعار “لا ينبغي أن يتضرر أحد في مجال الرعاية الصحية”.
وأكد معالي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور هشام بن سعد الجضعي، في كلمته خلال الحفل، أن المشاركة في هذا اليوم تأتي ضمن الاهتمام بسلامة المرضى التي تعد هاجساً للقطاع الصحي.
وأضاف أن جهود مختلف الجهات في المملكة تسهم إيجاباً في تعزيز سلامة المرضى وعلى رأسها المركز السعودي لسلامة المرضى ومركز اعتماد المنشآت الصحية وهيئة التخصصات الصحية وغيرها من الجهات، إضافة إلى شركاء الجهات الحكومية من القطاع الخاص والهيئة العامة للغذاء والدواء واحدة من هذه الجهات، إذ تعد سلامة الغذاء والدواء والأجهزة والمنتجات الطبية ركيزة أساسية وهدفاً أول لعمل الهيئة.
وأوضح الدكتور الجضعي أن الهيئة عملت بالشراكة مع القطاعات الحكومية أو شبه الحكومية والقطاع الخاص على عددٍ من المبادرات في هذا المجال، منها إنشاء أول إدارة لسلامة الدواء في منطقة الشرق الأوسط التي قامت بجهود كبيرة في تقصي الآثار الجانبية للأدوية، إضافة إلى إنشاء إدارات عدة تعنى بسلامة الأجهزة منها إدارة مراقبة أجهزة الأشعة التي تعمل إلى جانب جهات عدة للرقابة على القطاعات الصحية الحكومية والخاصة والتأكد من الاستخدام الصحيح والمناسب للأجهزة المشعة، كما تتابع الأخطاء التي قد تحدث للأجهزة الطبية الأخرى وتحقق في ذلك وتعمل على منع تكرارها.
ولفت إلى أن من ضمن التحديات التي واجهتها “الغذاء والدواء” قلة إرسال الجهات تقارير المشاكل والحوادث المتعلقة بالدواء والأجهزة الطبية ومنتجاتها، ولذلك اتخذت الهيئة قراراً بضرورة زيادتها خلال عام واحد بـ 10 أضعاف، وأثمر عقد شراكات مع القطاعات الصحية الخاصة والحكومية والصيدليات الأهلية إضافة إلى العمل الداخلي بالهيئة في تحقيق الهدف وزيادة عدد التقارير قبل نهاية العام بثلاثة أشهر.
ومن ضمن جهود الهيئة في مجال سلامة المرضى؛ مشروع الاستخدام الآمن للجهاز الطبي، ومشروع مراكز التيقظ الفرعية، وتم بالتعاون مع المستشفيات إنشاء 24 مركز للتيقظ الدوائي، وغيرها من المبادرات التي تعمل عليها بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة.
وأنارت “الغذاء والدواء” مبناها الرئيس بالرياض باللون البرتقالي بمناسبة “اليوم العالمي لسلامة المرضى”.
وكانت الهيئة العامة للغذاء والدواء فازت العام الماضي بالجائزة الوطنية لسلامة المرضى عن فئة الجهات الحكومية، التي نظمها المركز السعودي لسلامة المرضى.
زر الذهاب إلى الأعلى