محليات

المديرية العامة للسجون تنظم دبلوم التعامل مع السلوكيات الإدمانية

صراحة – الرياض : عقدت المديرية العامة للسجون دبلوم التعامل مع السلوكيات الإدمانية، وذلك بالتعاون مع شركة قويم المتخصصة في تأهيل ورعاية مرضى الإدمان، ويستهدف البرنامج أكثر من 80 مستفيد ومستفيدة من منسوبي السجون والجهات الأخرى ذات العلاقة.

وبدأ جدول الدبلوم مطلع هذا الأسبوع السبت، وذلك بمقر مديرية السجون بمنطقة مكة المكرمة بمحافظة جدة، ويستمر لمدة شهرين، إذ يضم نخبة من الأطباء المتخصصين في مجال علاج مشاكل الإدمان من عدد من الدول الخليجية والعربية.

وتضمن البرنامج  محاور هامة، هي طبيعة ومسببات الإدمان، والإدمانات الأخرى مثل إدمان المخدرات وغيرها من أنواع الإدمان والسلوكيات الفردية وتشمل (انماط الشخصيات في الإدمان ،وسمات المدمن ،وكيفية التعامل معه وعلاجه).

كما تضمن برنامج الـ 12 خطوة لعلاج الإدمان، والعلاج الجمعي وأنواع المجموعات ويشمل( أدوار قائد المجموعة ومهارات قيادة المجموعات – عناصر قياس نمو المجموعة – مراحل نمو المجموعة)، بالإضافة إلى المقابلات الدافعية، والوقاية الفعالة وبنيان التماسك الداخلي للنشء ، إلى جانب أخلاقيات المهنة، والعلاج المعرفي السلوكي ومنع الانتكاسة، والوظائف الـ 12 لمهنى الإدمان، ونظم العائلة والاعتمادية، والتشخيص المزدوج، والمدارس العلاجية.

ويشمل البرنامج أيضاً على حل الصراعات لمنع الانتكاسة، ونظم العائلة المتقدمة، والتشخيص المزدوج المتقدم، والإشراف المشوري، والمجتمعات العلاجية.

ويأتي هذا البرنامج ضمن جهود المديرية العامة للسجون التطويرية للإستفادة من الأطروحات العلمية وجلسات الحوار البناءة لرفع جودة العمل الإصلاحي وتأهيل الأخصائيين النفسيين للقيام بإدوارهم الوظيفية بكفاءة وجودة عالية. ويعد هذا البرنامج الأول من نوعه في مجال إعداد مستشارين للإدمان مؤ َّهلين ومدّربين للتعامل بحرفية مع كل من يعانون من السلوكيات الإدمانية.

زر الذهاب إلى الأعلى