اقتصاد

STC توزع 2 مليار ريال أرباحاً على المساهمين عن الربع الرابع من 2020

صراحة – الرياض : أعلنت مجموعة stc عن نتائجها المالية الأولية للفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2020م. وقد ارتفعت الايرادات خلال الربع الرابع بنسبة 14.69% مقارنة بالربع المماثل من العام السابق لتصل إلى 15,213مليون ريال. وارتفعت الايرادات بنسبة 8.43% لفترة الاثني شهراً من العام 2020م لتصل إلى 58,949 مليون ريال.
ارتفاع اجمالي الربح خلال الربع الرابع بنسبة 1.54% مقارنة بالربع المماثل من العام السابق ليصل إلى 8,489 مليون ريال، ولفترة الاثني شهراً بلغ اجمالي الربح 33,997 مليون ريال بارتفاع نسبته 4.96%.
ارتفع الربح التشغيلي خلال الربع الرابع بنسبة 37.08% مقارنة بالربع المماثل من العام السابق ليصل إلى 3,290 مليون ريال، ولفترة الاثني شهراً بلغ الربح التشغيلي 12,816 مليون ريال بارتفاع نسبته 2.69%.
ارتفاع الربح قبل الاستهلاك والإطفاء والفوائد والزكاة والضرائب (EBITDA) خلال الربع الرابع بنسبة 14.62% مقارنة بالربع المماثل من العام السابق ليصل إلى 5,716 مليون ريال، ولفترة الاثني شهراً بلغ الربح قبل الاستهلاك والإطفاء والفوائد والزكاة والضرائب (EBITDA) 22,175 مليون ريال بارتفاع نسبته 4.28%.
ارتفاع صافي الربح خلال الربع الرابع بنسبة 15.60% مقارنة بالربع المماثل من العام السابق ليصل إلى 2,683 مليون ريال، ولفترة الاثني شهراً بلغ صافي الربح 11,085 مليون ريال بارتفاع نسبته 3.94%.

تماشيا مع سياسة توزيع الأرباح لفترة ثلاث سنوات والتي بدأت من الربع الرابع من عام 2018م كما أقرها مجلس ادارة الشركة وسبق الاعلان عنها في تاريخ 16 ديسمبر 2018م والتي تم اعتمادها خلال اجتماع الجمعية العامة غير العادية في يوم 24 أبريل 2019م، سوف تقوم الشركة بتوزيع أرباح نقدية مقدارها 2,000 مليون ريال على مساهمي الشركة عن الربع الرابع من العام 2020م، أي ما يعادل 1 ريال للسهم الواحد. ستكون أحقية توزيعات الأرباح للمساهمين المالكين للأسهم بنهاية ثاني يوم تداول يلي يوم انعقاد الجمعية العامة للشركة والذي سوف يتم الاعلان عنها لاحقا. وسيتم الإعلان لاحقا عن تاريخ التوزيع.
وتعليقاً على هذه النتائج أشار المهندس ناصر بن سليمان الناصر، الرئيس التنفيذي لمجموعة stc أن الشركة حققت أعلى إيرادات سنوية مقارنة بالثمان الأعوام السابقة ، ويعود السبب بشكل رئيس إلى زيادة الطلب على خدمات الشركة المختلفة والقدرة على تلبية متطلبات العملاء بسرعة وفاعلية وخصوصا خلال جائحة كورونا. حيث ارتفعت إيرادات قطاع المستهلك مدعومةً بارتفاع مشتركي الألياف البصرية بنسبة 27.5%، والنطاق العريض بنسبة 10.6%، كما ارتفعت إيرادات البيانات بنسبة 9.0% للفترة الحالية مقارنة بنفس الفترة من العام السابق (12 شهر). وكان لأداء قطاع الأعمال أثر إيجابي على النتائج، حيث نما القطاع بنسبة 24.6% خلال العام الحالي، نتيجةً لقدرة الشركة على توفير الدعم اللازم والخدمات المبتكرة لعملائها من أجل تسريع تهيئة البنية التحتية الرقمية. وعلى الرغم من التحديات التي واجهت قطاع النواقل والمشغلين بسبب إيقاف السفر وتأثيره على إيرادات التجوال الدولي إلا أن القطاع تمكن من رفع إيراداته خلال هذا العام أيضاً. كما نمت إيرادات الشركات التابعة للمجموعة بنسبة 13.8% خلال العام الحالي مما ساهم بشكل إيجابي بتحقيق هذه النتائج.
كما أشار الرئيس التنفيذي الى نجاح stc كممكن رقمي لجدول أعمال رئاسة المملكة لمجموعة العشرين لعام 2020 بتعاونها مع الأمانة السعودية لمجموعة العشرين في تقديم الخدمات الرئيسية للاتصالات لتمكين الخدمات الرقمية لكافة اجتماعات القمة التي استضيفت تحت رئاسة المملكة العربية السعودية والتي اختتمت بنجاح، حيث ساهمت stcبتوسعة شبكة الجيل الخامس بنسبة 130% لاستيعاب الزيادة في الخدمات الرقمية اثناء انعقاد القمة.
ومؤخرا دشنت الشركة 3 مراكز ضخمة للبيانات بشكل متزامن في الرياض وجدة والمدينة المنورة، بهدف تمكين التحول الرقمي للقطاعات الحكومية والخاصة وتعزيز البنية التحتية السحابية للإقتصاد الرقمي المحلي في مجالات الذكاء الإصطناعي وانترنت الأشياء والحوسبة السحابية، وفق مستهدفات رؤية المملكة 2030. وصممت مراكز البيانات وفق أعلى المعايير العالمية، ويعد تدشينها دليل على التزام الشركة بتحقيق استراتيجيتها “تجرأ”، وإحداث تحول كبير في بنية الشبكة لتمكين التحول الرقمي في جميع مدن المملكة. وتعزيزاً للبنية التحتية وتسريعاً لنمو الاقتصاد الرقمي المحلي، قامتstc بتوقيع مذكرة تفاهم غير ملزمة بقيمة 500 مليون دولار للاستثمار في مجال الخدمات السحابية مع شركة علي بابا كلاود، ذراع التقنية الرقمية والذكاء الاصطناعي لمجموعة علي بابا.
كذلك حصدت stc أعلى تصنيف ائتماني من قبل وكالة سمة للتصنيف -تصنيف- والمتمثل بـ AAA على المدى الطويل و T1 على المدى القصير. ويعكس هذا التصنيف الائتماني الرؤية الإيجابية لوكالة سمة للتصنيف –تصنيف- لوضع شركة stc والمتمثلة في خططها الاستراتيجية وقدرتها التشغيلية المدعومة بالتدفقات النقدية العالية والإيرادات المتنامية. إضافة إلى متانة مركزها المالي ومؤشراتها الائتمانية لمقابلة أي متطلبات تمويلية في المستقبل.

واستمراراً لمسيرة الإنجازات للشركة على المستوى المحلي والعالمي، فقد تم إعادة انتخاب مجموعة stc لعضوية مجلس إدارة المنظمة الدولية للاتصالات المتنقلة GSMAبعد فوز الشركة في انتخابات المجلس الذي يضم أكبر وأهم 25 شركة اتصالات في العالم، وذلك كأول شركة سعودية تحقق هذا الإنجاز وتحافظ عليه. ويأتي انتخاب stc تقديرا لمكانتها كرائدة في التحول الرقمي وانعكاساً لتأثير المملكة العربية السعودية البارز في صنع السياسات العالمية والإقليمية المنظمة لقطاع الاتصالات، والتي تتماشى مع استراتيجيات وتوجهات قطاع الاتصالات في المملكة، وفق رؤية 2030.
وامتدادا لاستراتيجية الشركة “تجرأ” في دعم وتطوير القطاع المالي في المملكة، وقعت stcPay اتفاقية مع Western Union لبيع حصة ملكية بنسبة 15٪ بقيمة 750 مليون ريال سعودي (200 مليون دولار أمريكي) ، حيث سيتم استخدام العائدات في تطوير الشركة ودعم خططها التوسعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
إغلاق