حول العالم

بن حلي يحذر من تطورات الأحداث في العراق

0-c1b-7c2صراحة – وكالات : حذر نائب الأمين العام للجامعة العربية السفير أحمد بن حلي من تطور الأحداث التي يشهدها العراق حالياً، مشدداً على أن العراق يتعرض لأخطر عملية في تاريخه لتهديد نسيجه الاجتماعي ووحدته الوطنية ووحدة أراضيه.

وأكد بن حلي في مؤتمر صحفي مشترك عقده اليوم مع مندوب المغرب الدائم لدى الجامعة العربية السفير محمد العلمي أن الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة الذي عقد اليوم يشكل بداية الموقف العربي إزاء هذه الأزمة من خلال مواصلة التشاور العربي خلال الاجتماع الوزاري المرتقب في جدة خلال اليومين المقبلين على هامش الدورة 41 لوزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي.
وجدد إعراب الجامعة العربية عن قلقها إزاء تطورات الأحداث في العراق، مشيراً إلى ما دعا إليه بيان المجلس بضرورة تفعيل الحوار الوطني بين القوى السياسية العراقية كافة والعمل على ترسيخ المسار الديمقراطي.
وبشأن أهمية تفعيل معاهدة الدفاع العربي المشترك في ظل ما يشهده العراق والعديد من دول المنطقة، قال بن حلي إن معاهدة الدفاع العربي المشترك ستظل هي الأساس للتعامل، مبيناً أن ما يحدث في العراق لا يهدد الأمن القومي العربي فحسب وإنما يهدد الأمن الإقليمي.
وأكد مندوب المغرب الدائم لدى الجامعة العربية السفير محمد العلمي من جانبه أهمية الاجتماع الوزاري العربي التشاوري الخاص بالعراق الذي سيعقد خلال اليومين القادمين في جدة، معربًا عن أمله في أن يتجاوز العراق هذا الوضع المؤسف ويستعيد دوره على الساحة العربية.
وقال إن الوضع المعقد على الساحة العراقية يحتاج إلى مشاورات متواصلة وعلى مستويات مختلفة بما يسهم في استتباب الأمن الذي لن يتحقق إلا بوفاق وطني واسع لا يستبعد أحداً ولا يقصي أحداً.
وعما إذا كان مجلس الجامعة العربية يمكنه دعم الجيش العراقي على غرار جهوده لدعم الجيش اللبناني قال العلمي إن الجيش اللبناني مؤسسة قائمة وتعمل وفق خارطة محددة مسبقاً وأعمال ومهام أما مسألة دعم الجيش العراقي فلم يطلب أي طرف من الأطراف هذا الأمر.
وفيما يتعلق بالجيش اللبناني أكد بن حلي والعلمي أن مجلس الجامعة العربية شدد على ضرورة تضافر الجهود لتعزيز قدرات الجيش اللبناني وتفعيل قرارات القمة العربية في هذا الشأن، مؤكدين أهمية اجتماع روما الوزاري بعد غد لبحث دعم الجيش اللبناني.
زر الذهاب إلى الأعلى