حول العالم

الاتصالات عبر شبكة الانترنت والهاتف مقطوعة في سوريا لليوم الثاني على التوالي

صراحة – وكالات :

لا تزال الاتصالات عبر شبكة الانترنت والهاتف مقطوعة في سوريا لليوم الثاني على التوالي، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان ومواطنون صباح اليوم .

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن “لليوم الثاني على التوالي، الانترنت مقطوعة في كافة الاراضي السورية. في بعض المناطق يتم الدخول الى الانترنت بصعوبة جدا”.

واضاف “كذلك الاتصالات الهاتفية صعبة جدا. في الداخل، وصلتنا معلومات انه يمكن التخابر بين بعض المناطق من خطوط ثابتة، لكن بين الداخل والخارج، الامر صعب جدا وشبه معدوم”.

وقال رامي (34 عاما) وهو محاسب مقيم في دمشق ان “انقطاع الاتصالات اثر على عمل الشركة التي اعمل فيها. عادة الخميس، ننجز معاملات الطلبيات والبريد قبل عطلة نهاية الاسبوع”.

واضاف “لا بد من ايجاد حل سريع، وكأنه لا يكفينا المشاكل الناتجة عن العقوبات الاقتصادية وعن ارتفاع كلفة النقل. الامر مرهق”.

وقالت غادة، وهي ربة منزل في الخامسة والستين، “انا مضطربة بسبب انقطاع الاتصالات، فابني المقيم في دبي يتصل بي يوميا للاطمئنان علي. لا استطيع الآن التواصل معه. الوضع متوتر في المدينة، وانا وحدي، ولا بد انه قلق علي الآن”.

من جهة ثانية، ليس في الامكان تصفح موقع وكالة الانباء السورية الرسمية “سانا” على الانترنت منذ الخميس.

وقطعت الاتصالات في عدد كبير من المناطق السورية لا سيما دمشق، منذ ظهر امس، وعزا مزودو خدمات الاتصالات الامر الى تصليح مشاكل تقنية.

وذكرت شركة رينيسيس الاميركية للمعلوماتية ان “سوريا محرومة في الواقع من الانترنت”، بينما اكدت شركة اكاماي الاميركية ان 77 شبكة في سوريا لا تعمل منذ الساعة 10,26 بتوقيت غرينتش. والشركتان تعملان في مجال مراقبة شبكة الانترنت.

واتهمت الولايات المتحدة نظام الرئيس السوري بشار الاسد بقطع شبكات الاتصالات في مناطق عدة من سوريا، منددة “بهذا الانتهاك لحريات التعبير ووسائل اتصال الشعب السوري الذي يظهر الى اي مستوى وصل النظام الذي لا يزال متمسكا بالسلطة باي ثمن”.

زر الذهاب إلى الأعلى