محليات

التجارة تحيل 13 قضية شبه تستر تجاري في سوق خضار جدة إلى التحقيق والادعاء العام

وزارة التجارة والصناعة

صراحة – متابعات : قال المهندس عبد الإله بن علي بن مشيط، مدير فرع وزارة التجارة بمحافظة جدة، إن الوزارة رصدت 13 مخالفة شبه تستر تجاري في سوق الخضار في جدة خلال شهر شعبان فقط، مشيرا إلى أن هناك عدة اشتباهات من خلالها تضبط الفرق الرقابية المخالفين، وتحيل بعدها القضية إلى هيئة التحقيق والادعاء العام للنظر في القضية.

وأضاف، أنه تم القيام بالحملة، حيث تم الوقوف على 40 مؤسسة وشركة تجارية وذلك لوجود اشتباه في حالات تستر تجاري، حيث ضبط عدد 13 مخالفة (شبهة تستر تجاري) وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة وإحالتها إلى هيئة التحقيق والادعاء العام.

وتسلم أمس الأول، الأمير مشعل بن ماجد، محافظ جدة التقرير الدوري للرقابة التجارية بمحافظة جدة من المهندس عبد الإله بن علي بن مشيط مدير فرع وزارة التجارية بمحافظة جدة، الذي يوضح من خلاله تلقي الوزارة في شهر شعبان ما يزيد على 1950 بلاغا من مركز بلاغات المستهلك، وتم مباشرة جميع تلك البلاغات ميدانيا من قبل مأموري الضبط القضائي بالفرع وكانت نسبة رضا المستهلك 93.3 في المائة حسب التقييم الوارد من مركز البلاغات بالوزارة.

وأوضح التقرير أن الوزارة نفذت حملة على أحد المولات الشهيرة في المحافظة، بمشاركة مكتب العمل بمنطقة مكة المكرمة وكان عدد المراقبين المشاركين 40 مراقبا من وزارتي التجارة والعمل، حيث تم ضبط 96 مخالفة تجارية متنوعة و102 مخالفة لنظام العمل والعمال وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة.

وذكر التقرير، أن الوزارة قامت بعدة حملات تفتيشية على المصانع والمعامل والمستودعات في جنوب جدة، وقد شملت تلك الحملات عدد 42 مستودعا، حيث تم ضبط مخالفات تجارية في عدد 11 مستودعا منها، وكان من أبرز المخالفات على تلك المستودعات ضبط كميات من المواد المنتهية الصلاحية.

وبين التقرير الدوري للوزارة في جدة، أنه تم الوقوف على موقع لإنتاج العسل المغشوش بالتعاون والتنسيق مع قوة أمن المهمات والواجبات الخاصة بشرطة منطقة مكة المكرمة؛ وهو عبارة عن حوش يقوم فيه عدد من العمالة بتصنيع العسل المغشوش من الجلوكوز مع إضافة السكر وبعض المواد ليصبح بعد ذلك عسلا جاهزا للبيع مع وجود ملصقات تستخدم على جوالين العسل باسم (عسل مناحل حضرموت) و(النجيب عسل بالشمع).

وأضاف التقرير، أنه تم الوقوف على موقع لإنتاج مراتب ومخدات مغشوشة بالتعاون والتنسيق مع قوة أمن المهمات والواجبات الخاصة بشرطة منطقة مكة المكرمة وهو عبارة عن حوش يقوم فيه عدد من العمالة بتصنيع (مخدات ودعاسات ومراتب) من مخلفات إسفنج مستخدم ومخلفات أخرى يتم إعادة تصنيعها ووضع ملصقات تحمل عبارة (صنع تركيا – صنع أمريكا).

وأفاد التقرير، أنه تم ضبط مستودع يقوم بذبح الدجاج وسلخه دون ترخيص واستخدام علامات تجارية لشركات، وضبط بداخل المستودع عدد 2150 حبة من الدجاج، إضافة إلى عدد 100 من الاستكرات التي تحمل علامات تجارية مزورة، مشيرا إلى الوقوف على مستودع تم العثور بداخله على معمل يتم فيه تذهيب ووضع النقشات على الأطقم من كاسات وفناجين وصحون صغيرة وهي بالأصل تستورد من الصين وبعضها محلي تكون سادة ويضاف النقوش والتذهيب إليها ووضعها بكرتون يحمل اسم (nimet) وحسب إفادة المسؤول بالمؤسسة أن هذه العلامة لشركة تركية وتم حجز الكمية المضبوطة بداخله. ( الاقتصادية )

سناب صحيفة صراحة الالكترونية
زر الذهاب إلى الأعلى